صحة ورشاقة

10 أسباب ستدفعك لشرب الشاي الأخضر

العديد من خبراء التغذية يؤكدون أن المياه النقية هي الأكثر صحة لـ العطش، بالطبع هي خيار ممتاز – وأفضل بكثير من عصير الفواكه أو الصودا، التي ترفع نسبة السكر في الدم وتؤدي إلى زيادة الوزن – ولكن أعتقد أن هناك حل أفضل أيضا وهو الشاي الأخضر والذي يحوي فوائد عظيمة وأسباب متعددة ستدفعك لشربه:

-يحتوي على مضادات الأكسدة ضعف عددها في الشاي الأسود بمختلف أنواعها وفوائدها.

 

 

-يدعم صحة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، وجد الباحثون أن تناول خمسة كؤوس أو أكثر من الشاي الأخضر يوميا يقلل من احتمالية ارتفاع ضغط الدم والسكري، أو الإصابة بـأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية. ووجد الباحثون أيضا في الدراسات الحيوانية أنه يحسن صحة القلب من خلال منع “تضخم القلب الناجم عن زيادة الاجهاد”.

-يساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين،وفقا لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء البيولوجية، وجد أن الشاي الأخضر قد يقلل من مستويات الكولسترول، مما يساعد في نهاية المطاف في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

-يمكن أن تزيد من الطاقة والتركيز العقلي، لأن الشاي الأخضر يحتوي على كمية صغيرة من الكافيين، الذي يمكن أن يساعد على تحسين المزاج والوظيفة المعرفية والأداء البدني.

-الشاي الأخضر يحتوي على كافيين أقل من القهوة، ويوفر الثيانين، وهو حمض أميني يظهر لتعزيز حالة الوعي والهدوء، النتيجة: الشاي الأخضر يوفر فوائد اليقظة المرتبطة بالكافيين دون شعور “الغضب” الذي غالبا ما تعاني منه عند تناول القهوة.


– يهدئ بسرعة و يساعد على الاسترخاء.  فـ الثيانين مضاد للقلق من خلال زيادة مستويات الدوبامين في الدماغ، ومفيد أيضا لخفض ضغط الدم، وقد وجدت دراسة نشرت في اتجاهات في علوم الأغذية والتكنولوجيا أن الشاي الأخضر يساعد على الاسترخاء دون النعاس فقط لمدة 40 دقيقة بعداحتسائه.

-يسهل حرق الدهون في الجسم، إن الشاي الأخضر يعزز قدرة الجسم على حرق الدهون من خلال توليد الحرارة والأكسدة الدهون. ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية مزيج من البوليفينول والكافيين من مقتطف من الشاي الأخضر أدى إلى “زيادة كبيرة” من إنفاق الطاقة مقارنة مع الدواء الوهمي.

-قد يساعد على منع تلف الجلد والسرطان، فقد وجدت دراسة حيوانية نشرت في موتاتيون ريزارتش / الآليات الأساسية والجزيئية من الطفرات وجدت الشاي الأخضر يحمي من الورم الحليمي بالجلد والأورام التي يسببها الضوء.

-قد يحسن صحة العظام وجدت دراسة أن المكونات النشطة بيولوجيا من الشاي الأخضر قد تساعد على تقليل خطر الكسر عن طريق تحسين كثافة المعادن في العظام.

-قد يقلل من خطر أنواع معينة من السرطان، وقد بحثت بعض الدراسات دور الشاي الأخضر المحتمل في الحد من مخاطر سرطان الثدي والمبيض والمثانة والمريء وسرطان البروستاتا، ولكننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات.

-يحسن حساسية الأنسولين، ويمكن أن يساعد على الوقاية من مرض السكري، ويساعد على السيطرة على الارتفاعات السريعة والهبوط في مستويات السكر في الدم التي قد تؤدي إلى التعب والتهيج، والرغبة في الغذاء.

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *