منزل وديكور

ضاعفي “الضوء الطبيعي” في منزلك بهذه الـ5 طرق

مضاعفة الضوء الطبيعي في المنزل هي طريقة تجديد ذكية ومنخفضة التكلفة فالمنازل التي تكون مظلمة ستحتاج وتستنزف الطاقة، وقد لا تكون الغرف المضاءة بشكل جيد أكثر الأماكن جذبا لجمعها.

وهناك بعض العوامل التي تساهم أو تجعل المنزل مظلم، فالمنزل الذي في الجانب الشمالي أو الشرقي لا يحصل على نفس مستوى الإضاءة التي يحصل عليها منزل في الجانب الجنوبي أو الغربي.

وقد يخلق نمط المنزل وخصائصه أيضا ظروف مظلمة مثل النوافذ الصغيرة أو قلة النوافذ أن تساهم في تقليل الضوء الداخلي، ولكن يمكن عمل بعض التعديلات التي تساعد على دخول الضوء وهنا سنذكر بعضها:

أولًا: انظري حولك.
المشي في جميع أنحاء المنزل وتحديد أي الغرف التي تحتاج ضوءا أكثر ومعرفة سبب قلة الضوء فيها سواءً بسبب الوان الأصباغ أو الأرضيات أو أي أسباب أخرى، لمعرفة الحل.

ثانيًا: الترتيب
قومي بقطع الفروع والحفاظ على الأشجار ولكن تجنبي زرع الأشجار الطويلة التي قد تقف كالعائق على النوافذ، نظفي الزجاج باستمرار فالأوساخ ستحجب اشعة الشمس عن منزلك.

ثالثًا: دعي النور يعبر من خلف الستائر
استبدلي الستائر الثقيلة بستائر شفافة، لتسمح لأشعة الشمس بالعبور من خلالها ومنح منزلك الإضاءة التي ترغبين بها.

رابعًا: أعيدي التفكير في النوافذ
يمكنك عمل نوافذ إضافية في الغرف المظلمة والتي تحتاج إلى إضاءة طبيعية.

خامسًا: استخدام عاكس لأشعة الشمس

يمكنك تركيب قطع عاكسة في السقف لتساعد على توزيع الإضاءة في أنحاء المنزل، أو استخدام المرايا التي تعكس  الضوء في جميع أنحاء الغرفة، يمكن للمرايا أيضا جعل مساحة صغيرة تبدو أكبر وتضيء المناطق المظلمة. يمكن للأسطح اللامعة، مثل الزجاج والمعدن، أن تضيء الغرفة وتنشر الضوء بالتساوي.

ضوء الشمس يمكن أن يحسن المزاج ويساعد على الشعور بالانتعاش والحيوية والصحة لأصحاب المنزل.

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *