الحمل والطفل

لماذا تحلم الحامل أكثر من غيرها؟

إن الأحلام هي المرآة التي تعكس حالتنا النفسية، ولأن المرأة الحامل تعاني من حالة نفسية متقلبة و مشاعر مختلطة فأنها بالطبع غير مفاجئ أن تكون أحلامها أكثر من الطبيعي، وقد يكون هورمون البروجسترون أثناء الحمل هو العامل المسبب للتقلبات النفسية.

 

إذا كنت قادرة على تذكر الحلم قبل الحمل فإن هذا يزداد بعده، ومعظم الناس يتذكرون قليل من أحلامهم رغم أننا نحلم كل ليلة، لكن المرأة الحامل تحديدا تستيقظ خلال نومها بسبب ضغط المثانة أو القلق أو أي سبب لتقطيع النوم وهذا ما يجعلها تستيقظ وتتذكر أحلامها.




ماذا تعني أحلام الحامل؟

بعض المتخصصين قالوا بأن أحلام المرأة الحامل تعكس حماسها وخوفها وقلقها حول تغيراتها الجسدية والنفسية، وأن هناك أحلام معينة لكل فترة من الحمل، وهي مشتركة بين الحوامل.

سألنا بعض الخبراء عن أنواع الأحلام لكل مرحلة وهنا نذكر لكم بعضها:

أحلام الثلث الأول من الحمل

القلق حول الولادة والأمومة

“أن تلد طفل كامل النمو، يرتدي مثل الكبار، ويمشي ويتحدث مثلهم.”
– حلم دونا خلال الأشهر الثلاثة الأولى لها

كثير منالنساء الحوامل لأول مرة، غالبا تكون أحلامهن عن ولادة طفل ناضج تماما أو كامل النمو وتعتقد دونا أن الطفل الكبير في المنام يعكس قلقها حول عودتها إلى العمل، وبالتالي عدم تمكنها من ملاحظة مراحل نموه وهو يكبر.

في وقت مبكر من الحمل،لا تعرف المرأة الحامل لأول مرة الكثير عن تجربة الإنجاب، وغالبا ما يشعرن بالخوف لذا فإن هذا المزيج من الآمال بولادة سهلة وميسرة قد يكون أحد أسباب أحلامها المتكررة عن ظهور الطفل فجأة.

التغيرات الجسدية

وجد الباحثون الذين درسوا أحلام النساء الحوامل أن صور المباني، من غرف بسيطة لارتفاع ناطحات السحاب تكثر في أحلام الحوامل وهذه المباني غالبا ما تكون أماكن صنع، مثل مصنع أو بناء السفن، وربما في هذا موازاة “صنع” طفل التي تجري داخل جسم المرأة.

أو ربما يكثر هذا الحلم لدى النساء الحوامل لأنهنحساسات “توسيع الفضاء الداخلي” في الواقع، ونوع المبنى في  في أحلام المرأة قد يزيد حجمه كلما تقدم الحمل – وجد أحد الباحثين أن المباني حلم أصبحت أكبر وأكثر تعقيدا كلما أقتربت المرأة من الولادة.

الوعي بالسائل الذي يحيط بالجنين 

وأحلام المرأة الحامل كثيرا ما تتسم بوجود المياه طوال فترة الحمل ففي كثير من الأحيان تجد نفسها تسبح في أحلامها في الثلث الأول وعندما تظهر الحيوانات في الأحلام فإنها غالبا ما تكون مخلوقات مائية، مثل الضفادع والأسماك.

هذه المياه في أحلامها قد تعني تجمع المياه في رحمها، فنحن نبدأ حياتنا في أرحام أمهاتنا كما تنصح الحامل بالإكثار من السوائل وهذا سبب آخر يجعل حلمها بالماء متوقع.

 أحلام الثلث الثاني من الحمل

الفضول حول العلاقة الأم والطفل

خلال الثلث الثاني من الحمل، تحلم المرأة بالحيوانات و الحيوانات التي قد يكون معناها الطفل غالبا ما تكون ممثله بالجراء، الدجاج، والقطط اعتمادا على موقفها اتجاه الحمل، شريكها، وحالتها، قد يعكس هذا الحيوان التهديد أو الحب.

انعدام الشعور بالآمان بمظهرها

قلة أو انعدام العلاقة الحميمية مع الشريك بسبب الحمل قد تجعل المرأة تشعر بفقدانها لجاذبيتها وفقدان هذه العلاقة مما يقلقها ويجعلها تحلم بالعلاقة الحميمية.

القلق حول حب الزوج

قد تتكرر على الحامل، أحلام عن علاقة الزوج بنساء أخريات أو خيانته له وذلك يكون غالبا بسبب تفكيرها به وبعلاقتها به، وشعورها بإهماله في بعض الأحيان.

أحلام الثلث الثالث من الحمل

نوع جنس الجنين

غالبا ما تحلم المرأة بنوع جنس الجنين لأنها تفكر فيه باستمرار وتود لقاءه فترى الفساتين أو الرقص دليل على أن الجنين أنثى أو عكس ذلك، وقد وجد الباحثون أن نسبة النساء اللاتي يلدن طفلا بنفس الجنس الذي تصوروه في أحلامهن ٥٠٪ وهذا يعني نسبة متعادلة.

تخيل شكل وجه الطفل
وتشير الدراسات إلى أن النساء الحوامل يتصورن رؤية أطفالهن في حوالي 15 في المئة من أحلامهن، وفي بعض الأحيان تتصور الأم شكل طفلها بدقة مدهشة، وغالبا يعود سبب هذه الأحلام من خوفها من إصابته بعيب أو سمة لا ترغب بها.

اختيار اسم الطفل

النساء الحوامل يقضين ساعات طويلة في التفكير في أسماء  لأطفالهن ويتم وزن تناغم الاسم مع اسم الاب والعائلة

وفي الوقت نفسه، في النوم، قد تشير الأحلام خيارات أخرى.

المصدر




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *