الحمل والطفل

امرأة ستينية تفاجئ العالم بإنجاب توأمين!

بالطبع حين نسمع عن أمرأة انجبت في سن الأربعين فأننا غالبا ما نتعجب وقد ننصحها على عدم تكرار الأمر والإنجاب في هذا السن، خوفا منا على صحتها وصحة الجنين وقلة فرصها الممكنة في انجاب طفل سليم وبصحة جيدة، ولكن ما سيفاجئك هو أن إحدى النساء في شمال أسبانيا والبالغة من العمر 64 عاما قد انجبت توأمين قبل أسبوع!

وقد ولد التوأمان أي الطفل والطفلة بعملية قيصرية، وبحسب قول الفريق الطبي فقد ولد التوأمان بصحة ممتازة، وقد تم حمل المرأة عن طريق التلقيح الصناعي في الولايات المتحدة.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تنجب فيها هذه المرأة بسن متأخر فقبل ست سنوات وحين كان عمرها 58سنة، أنجبت طفلها الأول في نفس المستشفى.

وعلى الرغم من أن القدرة على الولادة عند سن 64 تبدو كمعجزة رهيبة، ولكن الخصوبة بعد سن 50 ليست في الواقع مستحيلة، وتشير البيانات من مراكز الوقاية من الأمراض أن 600 طفل ولدوا لنساء بعمر بين الـ 50 و 54 سنة في عام 2012، وعلى سبيل المقارنة، لم يكن هناك سوى 144 مثل هذه الولادات في عام 1997.

وقبل أقل من سنة، امرأة هندية اسمه Daljinder كور – يعتقد أنها لا تقل عن سن الـ70 – أنجبت طفلهما الأول لها ولزوجها البالغ من العمر 79 عاما، وقد تم الحمل من خلال التلقيح الاصطناعي وحتى لو كانت هذه المرأة قادرة على تحمل وتلد أطفالا أصحاء، فأن الأطباء يحذرون بشكل دائم من الحمل المتأخر لما قد يسببه لصحة الأم.

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *