الأسرة والمجتمع

العلماء يبتكرون آيس كريم لا يذوب

آيس كريم لايذوب
المثلجات أو الآيس كريم هي عبارة عن حلوى مجمدة معدة من الحليب أو من الماء و السكر و قد يضاف إليه الفاكهة, و قد تصنع أيضًا من هريس الفاكهة المجمدة أو من عصير الفاكهة.
من المعروف أن الآيس كريم يذوب سريعًا, مما يسبب مشكلة خاصة للأطفال, و آخر ما تمكن العلماء من ابتكاره لحل هذه المشكلة هو آيس كريم لا يذوب بسرعة تحت تأثير درجات الحرارة.

آيس كريمتوصل إلى هذا الابتكار الحديث علماء من جامعتي ادنبرة و دندي في بريطانيا, بإضافة بروتين خاص إلى البوظة يساهم في إبطاء ذوبانها في الجو الحار, حيث اكتشف الفريق العلمي أنه بإضافة البروتين ” BsIA ” يمكن إنتاج الآيس كريم بكميات أقل من الزيوت المشبعة و ذات سعرات أقل, و اهم ميزة لهذا أنه البروتين يمنع تبلور البوظة و تكون قطع جليدية فيها فيصبح آيس كريم أكثر مقاومة للذوبان, مما يجعله أكثر تجانسًا و حسب رأي العلماء فإن هذه البوظة تبقى محافظة على وضعها خلال فترة 3 – 5 سنوات.
تقول رئيسة الفريق العلمي البروفيسورة ” Cait MacPhee “: ” نحن مندهشون من الإمكانيات التي يوفرها هذا البروتين في تحسين نوعية البوظة للمنتج و المستهلك على حد سواء “.
و يمكن الحصول على البروتين الجديد من البكتيريا المفيدة بتكنولوجيا سهلة, حيث يلتصق بقطرات الزيت و الفقاعات الهوائية مما يعزز ثبات المزيج.







اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *