صحة ورشاقة

معتصم الأمين : مرض السعال الديكي

معتصم الأمين

الدكتور معتصم الأمين




إستشاري الأمراض الصدرية

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ماذا يعني السعال الديكي ؟
الاجابة : السعال الديكي مرض يصيب الجهاز التنفسي و ينتج عنه نوبات سعال متواصلة و في نهاية النوبة يحدث للمريض شهيق فجائي و يصدر عنه صوت يشابه صوت الديك ، و لهذا سمي المرض بالسعال الديكي.

ما هي أسبابه ؟
الاجابة : سبب المرض هو الإصابة بالبكتيريا الكروية و التي تسمى بورتديلا بيرتوسيس (Bordetlla Pertussis) .

ما هي أعراضه ؟
الاجابة : تظهر أعراض المرض على ثلاث مراحل : أولاً مرحلة ما يشبه الإنفلونزا و يحدث بها عطس و سيلان من الأنف و تستمر الأعراض من أسبوع إلى أسبوعين. و ثانياً مرحلة النوبات السعالية و هي نوبات طويلة من السعال العنيف و تستمر من أسبوعين إلى ستة أسابيع. أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة النقاهة و فيها يتحسن السعال و قد تمتد الأعراض من أسابيع إلى شهور .

هل تختلف أعراض الإصابة به عند الأطفال والبالغين؟
الاجابة : الأعراض متشابهة من حيث مراحل المرض ، و لكنها تكون أكثر شدة لدى الأطفال.

من هم الأكثر عرضة للإصابة به ؟
الاجابة : في فترة ما قبل إكتشاف اللقاحات الخاصة بالمرض كان الأطفال هم الأكثر عرضة له ، و لكن بعد إنتشار اللقاح ، تم رصد إرتفاع في نسبة الإصابة عند البالغين.

كم مدة الإصابة به غالباً ؟
الاجابة : مدة المرض الغير معالج قد تمتد من شهرين إلى أكثر من 4 شهور ، أما عن العلاج فالمدة قد تكون أقل.

هل يعتبر مرضاً معدياً ؟
الاجابة : السعال الديكي مرض شديد العدوى. و تتم العدوى بإستنشاق البكتيريا عبر الجهاز التنفسي.
هل يوجد فرق بين السعال الديكي و إلتهاب الشعب الهوائية ؟
الاجابة : السعال الديكي مرض يصيب الجهاز التنفسي العلوي نتيجة بكتيريا معينة. أما إلتهاب الشعب الهوائية فيكون ناتج عن مشاكل بالجهاز التنفسي السفلي نتيجة الإصابة بعدة ميكروبات مختلفة .

هل للإصابة بالسعال الديكي مضاعفات ؟
الاجابة : نعم ، للمرض مضاعفات عدة و منها الإلتهاب الرئوي و إلتهاب الأذن الوسطى ، و مضاعفات السعال الشديد كالفتاق و النزف أو حتى كسر الضلع في الحالات الشديدة جداً بالإضافة إلى التشنجات و توقف التنفس.

متى تجب مراجعة الطبيب ؟
الاجابة : تتم مراجعة الطبيب عند وجود السعال الحاد مع الشهيق المفاجيء (صوت الديك) بجانب إرتفاع الحرارة و الإستفراغ أو علامات جفاف الفم أو أي أعراض غير مسببة.

كيف يتم تشخيصه ؟
الاجابة : تعرف الحالة إكلينيكياً بأنها سعال أكثر من أسبوعين بالإضافة إلى سعال ديكي أو إستفراغ بعد السعال. و يتم التأكد من خلال أخذ مسحة للزراعة من الحلق.

كيف يتم علاج السعال الديكي؟
الاجابة : يتم العلاج بإعطاء المضادات الحيوية و خاصة للأطفال. أما بخصوص المرضى البالغين فإن 80 % منهم قد لا يحتاجون للمضاد. و يجب العـزل لتقليل العدوى عند الآخرين و إعطاء العلاجات المساعدة كالتروية و التغذية الجيدة و غيرها .

هل يمكن علاجها منزلياً ؟
الاجابة : يمكن العلاج في المنزل و خاصة للبالغين ، ولكن للأطفال يجب علاجهم في المستشفى في حالة وجود صعوبة أو سرعة في التنفس و إزرقاق الشفاه أو وجود أي دليل للإلتهاب الرئوي و عدم القدرة على إطعام الطفل و ظهور التشنجات و في حالة إصابة أي طفل عمره 3 شهور أو أقل .

كيف يمكن تجنب الإصابة بالسعال الديكي ؟
الاجابة : يمكننا تجنب السعال الديكي بأخذ اللقاح المناسب له و عزل المريض والوقاية من العدوى باللقاح و غسل الأيدي و غيرها من طرق التعقيم.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال ؟
الاجابة : تقدم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية كافة الإمكانيات التشخيصية و العلاجية و التي تشمل الفحوصات المخبرية و الشعاعية اللازمة لتشخيص السعال الديكي و وصف العلاجات المناسبة .

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *