صحة ورشاقة

يوسف حلاق : مرض الزهايمر

يوسف حلاق

د. يوسف حلاق
استشاري أمراض المخ والأعصاب في مجموعة الحبيب الطبية.




اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هو التعريف العلمي للزهايمر ؟

الاجابة: الزهايمر داء يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم ، و قد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو بحالات من الجنون المؤقت. ولا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر .

ما هي أعراضه ؟
الاجابة : المرحلة الأولى من الزهايمر غالبا ما تكون طفيفة وتشمل فقداناً طفيفاً للذاكرة وحالات من الإرتباك والتشوش، مما يؤدي في نهاية المطاف الى ضرر مستديم لا يمكن إصلاحه في قدرات المريض العقلية، كما يقضي على قدرته على التذكر و على التفكير المنطقي وعلى التعلم والتخيل.
و في بدايات المرض، قد لا يستطيع مرضى الزهايمر المحافظة على موازنتهم المالية، وهي مشكلة قد تتطور الى صعوبة في معرفة وتحديد الأرقام والتعامل بها. وهناك أعراض المرض تكرار نفس الجمل والكلمات ونسيان محادثات او مواعيد أو وضع اشياء في غير مكانها الصحيح، بل وفي أماكن غير منطقية إطلاقا. بالإضافة إلى نسيان اسماء ابناء عائلاتهم واسماء أغراض يستعملونها يوميا. و مشاكل في التفكير المجرد و مشاكل في القدرة على تحديد المكان و فقدان الإحساس بالوقت، حتى ان مرضى الزهايمر قد “يضيعون” في منطقة معروفة ومألوفة. ويظهر لدى مرضى الزهايمر تغيرات في الشخصية مثل: (المزاج المتقلب – انعدام الثقة بالأخرين- العناد المتزايد – الإنطواء الإجتماعي – الإكتئاب – القلق و الخوف و العدوانية.

هل من عمر معين للإصابة به ؟
الاجابة : نعم ، عادة بعد سن الخامسة والستين وتتضاعف النسبة كل خمسة سنوات.
ما هي أسباب الإصابة بالزهايمر ؟
الاجابة : لا تنحصر أسباب الإصابة بمرض الزهايمر نتيجة لعامل واحد فقط بل يعتقد العلماء ان هذا المرض ناجم عن مزيج من عوامل وراثية وعوامل اخرى تتعلق بنمط الحياة والبيئة المحيطة. ومن الصعب جدا فهم مسبباته وعوامله ، لكن تأثيره على خلايا الدماغ واضحة، إذ أنه يصيب خلايا المخ ويقضي عليها.

هل ترتبط الإصابة به بأمراض القلب عادةً ؟
الاجابة : المرضى المصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وارتفاع دهون الدم قد يتعرضون لجـلطــات دماغية متكررة تؤدي إلـى حــدوث مـرض مشـابـه يسمـى الخـرف الـوعـائـي (Vascular Dementia).

هل للأمراض النفسية علاقة بالإصابة به ؟
الاجابة : نعم ، قد تبدأ أعراض المرض على شكل أعراض نفسية وخاصة الإكتئاب في المراحل المبكرة للمرض.
من هم الأكثر عرضة للإصابة به ؟
الاجابة : المرضى الذين لديهم مرض آخر في الجهاز العصبي وخاصة مشكلات الأوعية الدموية للدماغ وكذلك مرض باركسون أو سوابق رضوض و إصابات دماغية هم الأكثر عرضة للإصابة بالزهايمر.

هل تختلف نسبة الإصابة به بين النساء والرجال ؟
الاجابة : نعم ، تختلف نسب الإصابة فهي أكثر لدى النساء بنسبة 1 إلى 6 بينما لدى الرجال 1 إلى 10.

كيف يتم تشخيصه ؟
الاجابة : يستطيع الاطباء تشخيص 90٪ من حالات مرض الزهايمر تشخيصاً دقيقا ، و ذلك بإستخدام الفحص المجهري للكشف عن اللويحات ( (Plaquesوالحبيكات (Tangles). وللتمييز بين مرض الزهايمر وبين مسببات اخرى لفقدان الذاكرة ، يعتمد الأطباء عادة على الاختبارات التالية: الفحوصات المخبرية و اختبارات علم النفس العصبي (Neuropsychology)و إختبارات مسح الدماغ.

هل من الممكن علاجه ؟ وهل يتطلب التدخل الجراحي؟
الاجابة : أطباء الأعصاب يصفون في بعض الاحيان أدوية للحد من الأعراض التي غالبا ما تصاحب مرض الزهايمر، بما في ذلك عدم القدرة على النوم و التخبط و القلق و الأرق، و الإكتئاب. لكن نوعين فقط من الأدوية أثبتت نجاحهما في إبطاء التدهور العقلي الناجم عن مرض الزهايمر وهما من مثبطات انزيم كولينستيراز (Cholinesterase): ميمانتين (Memantine) وناميندا (Namenda).

هل يصنف من الأمراض الوراثية ؟
الاجابة : اذا كان في العائلة مرضى بالزهايمر، فان احتمال إصابة ابناء العائلة من الدرجة الاولى (الأبناء/ البنات، الاشقاء/ الشقيقات) بالمرض هو أعلى بقليل. الأليات الوراثية لإنتقال مرض الزهايمر بين أفراد العائلة الواحدة لم يتم التعرف عليها تماما بعد، لكن العلماء يلاحظون بضع طفرات جينية تزيد من خطر الاصابة في عائلات معينة.

هل تؤثر الاصابة به على بعض الحواس ؟
الاجابة : في بداية المرض لا تؤثر الإصابة على الحواس ولكن بعد عدة سنين يحدث تأثير متدرج على الكلام والنطق مع حدوث أعراض تدعى Apraxia وهي عدم القدرة على معرفة الأشياء.

هل هناك أطعمة يجب على المصاب بالزهايمر الحرص عليها أو الابتعاد عنها ؟
الاجابة : نعم ، حيث أجمعت بعض الدراسات على أن بعض الأطعمة تخفف من الإصابة بالمرض وكذلك ينصح بالإبتعاد عن الأطعمة مثل اللحوم الحمراء و الحليب الكامل الدسم و الملح كذلك السكر والكحول و المشروبات الغازية.

هل له مضاعفات ؟
الاجابة : نعم وخاصة المراحل المتقدمة حيث يصبح المريض مقعداً غير قادر على الحركة أو خدمة نفسه مع عدم استمساك البول والبراز و حينها تزيد فرص الإصابة بالالتهابات خاصة الرئوية.

كيف يمكن الوقاية من الزهايمر ؟
الاجابة : يمكن تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، مثلما نقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. و العديد من العوامل التي تزيد خطر الاصابة بأمراض القلب قد تزيد من خطر العته. أما العوامل الأساسية فهي ضغط الدم المرتفع ومعدلات الكوليسترول والسكر في الدم. كما ان المواظبة على النشاط البدني والعقلي والإجتماعي من شأنها ان تقلل مخاطر الإصابة بالمرض.

ما هي أبرز المشاكل التي يواجهها المصابون بالزهايمر ؟
الاجابة : القيام بأعمالهم اليومية و عمل الخدمات المنزلية البسيطة ، و لكن مع الإصابة بالمرض قد يحدث نسيان و تزيد احتمالية التعرض لحوادث خطرة و بمرور الوقت يصبح المرضى مقعدين وغير قادرين على الحركة أو الأكل.

كيف يمكن التعامل مع المصاب بالزهايمر ؟
الاجابة : يؤثر مرض الزهايمر على منطقة التخاطب بالدماغ فيواجه المريض في البداية صعوبات في إكمال الجملة، العثور على الكلمة المناسبة، وأحياناً صعوبة في فهم الكلمات التي تلقى عليه كما أنه قد يعيد السؤال عدة مرات أو يغلط في استخدام بعض الكلمات. وسوف نلاحظ أن طلاقة المريض وقدرته على التخاطب تتغير من فترة لأخرى ففي بعض الأيام تكون جيده و في بعض الأيام متردية وهذا كثير ما يحدث في السنوات الأولى من مرض الزهايمر و يفضل استخدام لغة الإشارة البسيطة مثل الابتسامة وهزة الرأس و التخاطب بالعين فهذا يسهل على المريض فهم المراد. عندما يتكلم مريض الخرف أو يحكي حكاية حتى لو كانت مكرره عشرات المرات يفضل الاستماع له والإنصات والابتسام له فهذا يساعد على تحسن نفسيته.
استخدام الكلمات اللطيفة مع المصاب بالخرف مثل (تفضل ، اسلم ، و طال عمرك، وغيرها) و الإبتعاد عن الكلمات الجافة التي تجرح مشاعره وخصوصاً في السنوات الأولى عندما يكون المريض على شيء من الوعي بمشكلته فإن جرح مشاعره قد يصيبه بالاكتئاب الداخلي. حاول أن تبعد المزعجات والضجيج عن غرفة مريض الخرف وخاصة الراديو والتلفزيون. لا تتكلم عن المريض مع الآخرين بحضرته معتقد أنه لا يفهم فقد يحس المريض ببعض الكلمات ويفهمها ،عندما يحاول المريض أن يجد الكلمة المناسبة ولا يستطيع ويتردد بالكلام حاول أن تساعده بأن تقترح عليه كلمة معينه أو أعطه خيارات يختار منها أو أعطه قلم لكي يكتبها. مريض الزهايمر عندما تصبح ذاكرته ضعيفة قد يعيد السؤال مرات كثيرة حتى لو تم إجابته وفي مثل هذه الحالة يفضل أن تجيبه مره أو مرتين ثم تحاول أن تغير الموضوع بحيث لا يتعب المريض من تكرار السؤال.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال ؟
الاجابة : تقدم مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية أفضل الإمكانيات لتشخيص المرض مبكراً بوجود أكثر الأجهزة تطوراً ، علاوة على توفر استشاريون في كافة الإختصاصات مع زيارة منزلية للأطباء والتمريض لمساعدة أهل المريض وتثقيفهم حول المرض وكيفية التعامل مع مراحله.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *