صحة ورشاقة

تامر رزق : متلازمة توريت

تامر رزق

الدكتور:تامر رزق




استشاري مخ وأعصاب الأطفال

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هو التعريف العلمي لمتلازمة توريت؟
الجواب : (متلازمة توريت)  هي عبارة عن خلل عصبي وراثي يظهر منذ الطفولة المبكرة تتمثل أعراضه في حركات عصبية لاإرادية متلازمة يصحبها متلازمات صوتية متكررة . كانت متلازمة توريت تعتبر مرض أو عرض غريب شاذ ونادر خاصة أنه يصحبه في العادة ألفاظ بذيئة تخرج بشكل لا إرادي.
وهي مرض تم تسميته تكريماً لجهود عالم الأعصاب الفرنسي الشهير الدكتور جورجيه توريت والذي وصف أعراض عدد من المرضى قام بتشخيصهم أوائل القرن الثامن عشر يعانون من حركات لا إرادية في عضلات الوجه كما يواجهون بعض المشاكل السلوكية .

ما هي أعراض الإصابة به و كيف تتم ملاحظته؟
الجواب : هناك عدد من الأعراض التي تصاحب الإصابة بتلك المتلازمة منها الحركات المسماة( tics) والتي غالباً ماتكون قصيرة، متقطعة، مفاجئة،أو حركات وأصوات لا إرادية. ويمكن أن تظهر هذه التشنجات الحركية اللاإرادية عبر حركات بسيطة ، وكذلك الحال مع الحركات الصوتية فهي قد تكون بسيطة أو معقدة ، ويجب استمرار الأعراض لفترة لا تقل عن سنة حتى يثبت التشخيص.
كما أن معظم الأطفال الذين يعانون من متلازمة توريت يكون لديهم مشكلات طبية أخرى مثل فرط اضطراب الحركة وتشتت الانتباه ADHD أو الوسواس القهري.

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة توريت؟
الجواب : يرجح أن تكون أسباب الإصابة وراثية ، وقد تكون مرتبطة بخلل في مناطق معينة من الدماغ تضطر الخلايا العصبية إلى القيام به ، وكذلك تأثير بعض المواد الكيميائية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين التي تساعد على إرسال الإشارات العصبية فيما بينها.

هل للوراثة دور في انتقال المرض؟
الجواب : يرجع كثير من المتخصصين سبب الإصابة للعامل الوراثي ، وهي تحدث في الذكور أكثر أربع مرات من الإناث.

هل تختلف درجة الإصابة من شخص لآخر؟
الجواب : بالطبع هناك درجات لهذا المرض تختلف من مريض لآخر ، وتتنوع أعراضه بين طفل وآخر.

هل تعتبر متلازمة توريت من الاضطرابات الدائمة مدى الحياة؟
الجواب : للأسف هذا المرض من الاضطرابات التي تستمر مع الطفل مدى الحياة.

كيف يمكن علاج هذا الاضطراب؟
الجواب : جميع المحاولات تهدف إلى السيطرة على الأعراض ، وتتمثل المحاولات الطبية حالياً في العلاج السلوكي وبعض الأدوية الخاصة بالسيطرة على نوبات الغضب وتسكين الألم.

هل توجب بعض الحالات التدخل الجراحي؟
الجواب : لايوجد حتى الآن أي طرق جراحية لعلاج المرض.

ما الذي يجب على أسرة المصاب بمتلازمة توريت مراعاته؟
الجواب : الأسرة لها دور كبير في دعم ومساعدة الطفل المصاب بمتلازمة توريت ، وذلك من خلال الحرص على التثقيف بهذا المرض ، وهذاالأمر عاملاً رئيسياً ومهم للغاية إذ أن معرفة الحقائق هي أفضل علاج وأهم من العلاج الدوائي .

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الجواب : مجموعة د.سليمان الحبيب حرصت على استقطاب نخبة من أفضل استشاريي الأطفال في كافة تخصصات الأطفال لاسيما الدقيقة مثل المخ والأعصاب مما يسهم في تقديم المشورة الطبية والخدمات التشخيصية والعلاجية للأطفال التي تساعدهم في التغلب على مثل تلك الأمراض .


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *