صحة ورشاقة

عبد الله الحربش : قصر القامة

عبد الله الحربش

أ‌.  د. عبد الله الحربش




استشاري غدد وسكر الأطفال 

اعداد و تقديم : تركية الخطيب

ما هو تعريف قصر القامة ؟
الاجابة : يطلق هذا المصطلح على كل طفل طوله أقل من الحد الأدنى لمنحنيات الطول المئوية والتي عادة ما تختلف من مجتمع لآخر. وتوجد لدينا في المملكة العربية السعودية منحنيات وطنية تم تحديدها بعد دراسة عينة عشوائية أخذت من جميع أنحاء المملكة وكانت النتيجة بأن كل طفل يكون طوله أقل من المحور المئوي رقم (3) فهو قصير.

ما هي أسباب الإصابة به؟
الاجابة : يمكن تصنيف الأسباب إلى ثلاثة أصناف:

1- أسباب طبيعية (غير مرضية) وهي من نوعان الأول الطفل قصير القامة ويستمر قصيراً أو الطفل قصير بالطفولة ولكن وقت البلوغ يقفز طوله للطول الطبيعي.
2- أمراض الصحة العامة: من الطبيعي أن أي مرض مزمن شديد قد يؤثر على النمو عموماً (الوزن والطول).
3- أمراض الغدد الصماء مثل نقص الغدة الدرقية ونقص هرمون النمو.

هل هناك أنواع للتقزم؟
الاجابة : ما ذكر أعلاه قد يعطي تصوراً لأنواعه إلا أن هناك حالات نادرة تعطي قصراً شديداً في القامة مثل مرض (Achondroplasia) والمتلازمات الأخرى.

كيف يمكن تمييز التقزم عند الأطفال حديثي الولادة؟
الاجابة : لا يمكن ذلك إلا أن بعض أنواع قصر القامة تكون مصحوبة بنقص في الوزن عند الولادة أو ظهور علامات وتشوهات خلقية قد توحي بذلك.

هل تنتقل القزامة وراثياً ؟
الاجابة : لا شك أن الوراثة لها دور كبير في الكثير من الأمراض بما في ذلك قصر القامة سواء المرضي أو الغير مرضي ، ولكن الوراثة ليست هي العامل الوحيد وإنما هناك عوامل أخرى بما فيها التغذية وغيرها.

هل تؤثر قصر القامة على التنفس ؟
الاجابة : عموماً لا ، ولكن هناك بعض الأنواع النادرة التي قد تكون مصحوبة بذلك ولاسيما إذا كانت الرقبة قصيرة.

هل هناك تأثير جنسي على الشخص المصاب بالقزامة؟
الاجابة : ليس هناك تأثير ولكن إذا كان السبب ناتج من نقص الغدة النخامية بشكل كامل وليس محصور على هرمون النمو فربما تتأخر علامات البلوغ.
هل يمكن للأنثى المصابة بالقزامة الحمل بشكل سليم؟
الاجابة : نعم ، في كل الحالات ما عدا متلازمة (ثيرمز) الناتجة عن نقص في (الكرموزومات) ولا صفات واضحة ليتعرف عليها الطبيب.

الشخص المصاب بالتقزم يكون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة، ما صحة ذلك؟
الاجابة : نعم، بعض أنواع قصر القامة تكون مصحوبة بذلك.

هل يمكن علاج التقزم ؟
الاجابة : نعم، إذا كان هناك سبب فمثلاً علاج الأمراض المزمنة والتحكم بها يحسن من النمو وكذلك إعطاء الهرمون الناقص مثل هرمون الغدة الدرقية أو هرمون النمو مما يعطي نتائج ممتازة.

ماذا عن عمليات إطالة الأطراف؟
الاجابة : تمارس هذه العمليات في بعض المراكز مع بعض النجاح وهي جيدة لاسيما إذا كان القصر شديداً أو أن ليس هناك علاج متاح.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الاجابة : لدى مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية كافة الإمكانيات التشخيصية والعلاجية لمثل هذه الحالات ويطبق عليها المعايير العالمية المعمول بها في كل المستشفيات في جميع أنحاء العالم.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *