صحة ورشاقة

هادية الجميل : عمليات تجميل المهبل

هادية الجميل

الدكتورة:هادية الجميل




استشارية أمراض النساء والولادة

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ماذا يقصد بعمليات تجميل المهبل؟
الجواب : هي عملية تجميلية نسائية تقوم بها طبيبات النساء والولادة للقضاء على اتساع المهبل الذي ينتج عن تكرار الولادات أو تأثير الهرمونات على رخوية الأنسجة ، أو نتيجة مضاعفات في خياطات التوسيع الذي يتم أثناء الولادة.

هل هناك أنواع لعمليات تجميل المهبل؟
الجواب : تعد عملية تضييق المهبل هي الحل الأكثر فاعلية له وهي عملية جراحية تهدف إلى شد عضلات المهبل والأنسجة الداعمة له للزيادة من قوة عضلات المهبل وقدرتها على الانقباض. ويطلق على عملية تضييق المهبل التجديد المهبلي Vaginal Rejuvenation ونسبة نجاح العملية تبلغ %98 من الحالات.
وحديثاً يتم تضييق عضلات المهبل والأنسجة المحيطة عن طريق تقصير حجم عضلات المهبل وضمها بواسطة خيوط جراحية ذاتية الامتصاص Dissolvable Sutures . ويؤدى ذلك إلى جعل المهبل أضيق وتزداد شدة وقوة العضلات وبالتالي يكون الاحتكاك أثناء العلاقة الزوجية أكثر فيزداد الشعور بالمتعة الجنسية.

هل تختلف عمليات ترميم المهبل عن عمليات تجميل المهبل؟
الجواب : بالطبع هناك اختلاف فعمليات ترميم المهبل تعد علماً واسعاً تتطلب معرفة كاملة حول مكونات هذه المنطقة من عضلات واتجاه هذه العضلات والتغذية الدموية والحسية (الشرايين والأوردة والأعصاب الحسية)، لذلك تشتمل عمليات ترميم المهبل على أربعة حالات وهي الترفيع والذي يكون عبارة عن فصل عضلات المهبل من الأعضاء الملاصقة وهي المستقيم عند الترميم الخلفي والمثانة ومجرى البول في حالة الترميم الأمامي ورفع المثانة . إضافة إلى إزالة الترهل في المهبل وشد عضلات المهبل ولمها مع بعضها عن طريق الخياطة ، وأيضاً شد عضلات العجان في حالة ترميم الجدار الخلفي للمهبل (العجان) هو المنطقة الموجودة بين فتحتي المهبل والشرج ويتكون من أكثر من ثماني عضلات والتي كثيراً ما تتأذى وترتخي بسبب الولادة المتكررة والطرق الخاطئة لمساعدة خروج الرأس . وكذلك من أنواع الترميم إزالة الجلد الزائد ثم خياطته بصورة متناسقة .
كما أن أسباب ترميم المهبل تختلف عن تجميله إذ أنها تتم عند وجود خلل في عملية الإخراج بسبب ترهل الجدار الخلفي, إضافة إلى صعوبة إكمال عملية التبول في حالة ترهل الجدار الأمامي للمهبل وهبوط المثانة. وفي بعض حالات ترهل الجدار الأمامي للمهبل ومع هبوط المثانة تتغير وضعية عمق المثانة الطبيعية فتهرب قطرات من البول عند العطس أو الكحة وهو ما يسمى بـstress incontinence.

ما هي الأسباب التي تستوجب عمل هذا النوع من العمليات؟
الجواب : تعد عمليات تجميل المهبل أحد أكبر الفوائد الطبية للجراحة التجميلية النسائية نظراً لما تعاني منه كثير من الزوجات والأزواج أيضا من الاتساع الطبيعي للمهبل بعد الولادات المتكررة ، حيث أن اتساع المهبل قد يكون إما بسبب كثرة الولادات أو قد تكون نتيجة تأثير الهرمونات على رخوية الأنسجه, إذ أن الولادات المتكررة تعمل على تمدد جدران وعضلات المهبل ومع التقدم بالعمر يقل حجم القضيب المنتصب للرجل بسبب نقص إفراز هرمون التيستوستيرون ، أما عن الأسباب غير الطبية فهي ثانوية وأغلبها اجتماعي، أو نتيجة لمضاعفات في خياطات التوسيع الذي يتم أثناء الولادة، حيث تحتاج المريضة لشد عضلات العجان وتصحيح الخياطة السابقة بعد علاج الالتهابات التي قد تكون مصاحبة لتلك الولادة.

من هن النساء الأكثر حاجة لعمل تجميل للمهبل؟
الجواب : تختلف العمليات المهبلية من مريضة لأخرى بحسب الفئة العمرية (ولو أنه قد نجد حالات ترهل شديدة في فئة عمرية صغيرة وهذا يرجع لنوعية الأنسجة)، ولكن المعروف أن الترهل يزيد بزيادة عدد الولادات وبالتالي مع زيادة العمر. وكل مريضة يجب أن تؤخذ على حدة ويتم تشخيصها بدقة وتحديد ما تحتاج إليه قبل العملية.

كيف يمكن الوقاية من ترهل المهبل؟
الجواب : من الضروري هنا التأكيد على أن الولادة على أيدى طبيبة خبيرة تجنب السيدة بنسبة كبيرة التعرض لترهلات المهبل ، وهناك بعض النصائح التي تساعد على تجنب ترهلات المهبل تتمثل في ممارسة تمارين كيجل ، والسباحة والأيروبك ، والعمل دائماً على الوصول إلى الوزن المثالي وتجنب السمنة والبدانة .

هل تؤثر عملية تجميل المهبل على العلاقة الجنسية؟
الجواب : بالتأكيد تؤثر إيجابياً حيث تعيد المهبل لطبيعيته إلى حد كبير لما كان عليه قبل الزواج وهو ما يساعد الأزواج على الاستمتاع بحياة زوجية وجنسية أفضل.

هل يمكن للمرأة الحمل بعد إجراء هذه العملية؟
الجواب : بالطبع يمكن للمرأة الحمل بعد تلك العملية ، ولكن ينصح عادة إذا حدث حمل بعد العملية أن تكون الولادة عن طريق عملية قيصرية حتى لا تؤثر على نتائج العملية .

هل لهذه العملية مضاعفات أو سلبيات؟
الجواب : لقد تقدمت الطرق لإجراء العملية لدرجة أنها أصبحت تجرى كعمليات اليوم الواحد بل ويتم إجراؤها في العيادات المجهزة لهذا الغرض وتخرج المريضة في نفس اليوم ويمكن أن تمارس جميع الأنشطة العادية ما عدا الجماع حيث تتطلب العملية اجتنابه لمدة ستة أسابيع على الأقل ، ومن ثم لا توجد مضاعفات تعوق الخضوع لمثل تلك العمليات.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الجواب : مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية تولي للمرأة اهتماماً كبيراً من خلال برامج متكاملة لمتابعة الحمل ، والولادة تتم بأيدي أفضل الاستشاريات ذوات الخبرة والمهارة العالية التي تساعد المرأة في الحصول على أفضل النتائج بأمان دون الحاجة للخضوع لعمليات تجميلية أخرى نتيجة أخطاء في توسيع المهبل أثناء الولادة ، كما تقدم للمرأة حزمة من أرقى البرامج التجميلية للعناية ببشرتها وجسمها.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *