صحة ورشاقة

يحي زيدان : شفط الدهون

يحيى زيدان

د.يحيى زيدان




استشاري الجراحة التجميلية 

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما المقصود بعملية شفط الدهون وما هي فكرتها؟
الجواب : عملية شفط الدهون ليست لإنقاص الوزن كما يُفهم خطأ عند بعض الناس، وإنما هى عملية لنحت الجسم وتحسين شكله من خلال إزالة تراكمات الدهون التي لم تنجح الحمية والرياضة في التخلص منها، وتقوم فكرة العملية على إزالة الدهون عن طريق فتحات صغيره جداً، وعن طريق هذه الفتحات يتم حقن سوائل معينة الهدف منها تخدير المنطقة ومنع النزيف وخلق وسط مائي يمكن من خلاله استخدام الموجات فوق الصوتية أو الليزر لـ اذابة وتفتيت الدهون ثم يتم إدخال أنبوب يقوم بسحب الدهون من المناطق المختارة.

هل تختلف طرق شفط الدهون؟
الجواب : نعم هناك طرق عديدة لشفط الدهون تختلف وفقاً للتقنية المستخدمة، حيث يوجد شفط الدهون بالطريقة التقليدية باستخدام الشفط القوي وكذلك الطرق الاحدث مثل الموجات فوق الصوتية أو الليزر أو غيرهما.

هل بإمكان أي شخص أن يقوم بعملية شفط الدهون؟
الجواب : تحديد الشخص المناسب لعمليات شفط الدهون يرجع للطبيب في المقام الأول، فهو من لديه القدرة على فحص المريض ودراسة حالته بشكل دقيق، وبشكل عام يجب أن تكون حالته الصحية جيدة ولا يعاني من أمراض مزمنة أو تكون تحت البطن باستخدام العلاج المناسب كما لا يجب إجراءها في حاله استخدام أدوية تسبب سيولة الدم.

هل هناك معايير للشخص المناسب لعملية شفط الدهون؟
الجواب : المريض المناسب هو من يكون وزنه أقرب إلى الوزن المثالي حيث أن النتيجة هنا لن تكون التخلص من الدهون في منطقة معينة فقط، وإنما هى نحت متكامل للجسم تكون نتيجته قوام متناسق. وهو ما تهدف إليه المرأة حتى لا تفقد جاذبيتها و أنوثتها. أما الرجال الذين يعانون من تضخم الثدي أو تجمع الدهون أسفل البطن فإن شفط الدهون يعتبر الوسيلة المثالية لمساعدتهم وللتخلص من الدهون الزائدة.

ما هى المناطق التى يمكن إجراء شفط الدهون منها؟
الجواب : يمكن شفط الدهون من جميع مناطق الجسم ، وهنا نؤكد على أن بعض المرضى يعتقد أننا يمكن أن نقوم بسحب الدهون من داخل البطن وهذا اعتقاد خاطئ، حيث أن شفط الدهون يتم إجراؤه للدهون المتراكمه تحت الجلد .

هل يجب الالتزام بحمية معينة قبل إجراء العملية؟
الجواب : هذا الأمر يختلف من مريض لآخر.

هل يمكن إجراء الشفط في عدة مناطق في نفس الوقت؟
الجواب : بالتأكيد ولكن هذا يتوقف على حالة المريض وكمية الدهون التي يتم شفطها.

هل توجد كمية محددة من الدهون يجب ألا يتم تجاوزها عند إجراء شفط الدهون؟
الجواب : تتوقف على حاجة المريض لكن هناك حدود آمنة متعارف عليها طبياً، و ما زاد عن ذلك يحتاج الى تنويم للعناية بالمريض إذا احتاج لرعاية طبية ويتم تعويضه بالسوائل و المغذيات.

هل من الممكن أن تتراكم الدهون مرة أخرى في المنطقة التي تمت بها العملية؟
الجواب : من الممكن في حالة إذا ما لم يلتزم المريض بالنظام الغذائي الصحي.

ما نوع التخدير المستخدم في عمليات شفط الدهون؟
الجواب : تجرى العملية تحت التخدير الموضعي إذا كانت المناطق صغيرة ومحدودة مثل منطقة الذقن أو الذراعين، ولكن في المناطق الكبيرة والمتعددة يفضل إجرائها تحت التخدير العام.

ماذا يحدث لجلد المنطقة التي تم شفط الدهون منها؟
الجواب : أصبح بالإمكان حالياً شد الجلد في نفس العملية تجنباً للترهلات التي كانت تنتج في الماضي عن شفط الدهون وكذلك فإن تقنية شفط الدهون بالليزر تساعد على تحفيز الجلد على الانكماش بعكس الطرق القديمة لشفط الدهون.

هل يتطلب شفط الدهون الإقامة لفترة في المستشفى؟
الجواب : شفط الدهون من عمليات اليوم الواحد التي لا تستدعي إقامة بالمستشفى إلا في حالات شفط الدهون لمناطق متعددة وكميات كبيرة أو إذا صاحبها جراحات شد الجلد.

ما الذي يجب على المريض الالتزام به بعد العملية؟
الجواب : يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بشكل جاد، والالتزام بأسلوب حياة صحي يحنبه تكرار تراكم الدهون مرة أخرى.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الجواب : توفر مجموعة د.سليمان الحبيب العديد من تقنيات شفط الدهون منها الـVaser وهو من أحدث أجهزة شفط الدهون باستخدام الموجات فوق الصوتية والتي توفر مزيداً من الأمان والفاعلية وكذلك السرعة العالية، ويمكن للمريض أن يغادر المستشفى في نفس يوم العملية، إضافة إلى إمكانية شد جلد الجسم مباشرة، ويتميز العلاج بهذا الجهاز بقدرته العالية على نحت وصقل الجسم بدرجة عالية بتقنية Hi-def.
وكذلك وفرت المجموعة جهاز ACCUSCULPT وهو الأحدث من نوعه بالمملكة ويتميز بمعدلات الأمان العالية ومناسبته لجميع الأعمار ومختلف أنواع البشرة ، ويتميز بانه يمنح المريض ميزة شد الجلد وذلك من خلال تحفيز تَكوُّن الكولاجين ، إضافة إلى قدرته على علاج أماكن بالجسم كان من الصعب علاجها سابقاً مثل الكاحل والركبتين ، يتميز هذا الجهاز بفاعلية عالية وتتم العملية تحت التخدير الموضعي ويستخدم لإعادة حيوية وشباب مناطق الوجه المختلفة ، وكذلك شفط الدهون من البطن والظهر والذراعين وأيضاً الفخذين ، إضافة إلى علاج العيوب الناتجة عن استخدام حشوات الجلد .
كما تمتلك المجموعة جهاز (Cool lipo) لشفط الدهون بالليزر أيضاً وله فوائد عديدة للمريض منها الحصول على أفضل النتائج بأقل قدر من الألم وأعلى نسبة الأمان ، وإجراء العملية في العيادات الخارجية دون تنويم وبالتخدير الموضعي وبلا خياطة ، كذلك تجنب المريض فقدان الدم والتعرض للكدمات الجلدية ، كما أن الليزر قلل من الوقت المستغرق في شفط الدهون ليعود المريض بعد العملية للحياة بشكل طبيعي ويستطيع العودة للعمل بعد 24 ساعة من إجرائها.
أما من يعانون من تجمعات دهنية بسيطة بالجسم فيمكنهم الاستفادة من جهاز Med Contour وهو جهاز فعال يستخدم لتكسير الشحوم في جميع مناطق الجسم عدا الوجه والرقبة ، ويعمل بالموجات الصوتية ذات التردد المنخفض ، كذلك فهو يستخدم لعلاج السلولايت ، ويناسب الذين يعانون من تمركز الدهون في مناطق معينة من أجسامهم ، ويتميز العلاج بهذا الجهاز أنه لا يحتاج لتخدير أو جراحة كما أنه يمكن للمريض ملاحظة النتائج بشكل فوري بعد الانتهاء من الجلسة العلاجية التي في الغالب لا تستغرق وقتاً ، وتتميز المعالجة بأنها لا تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب والأنسجة المحيطة للمنطقة المعالجة ونسب الأمان فيه عالية جداً.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *