صحة ورشاقة

محمد الصحن : خشونة الركبة

محمد الصحن

د. محمد الصحن




استشاري جراحة العظام

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما المقصود بخشونة الركبة؟
الاجابة : يوجد طبقة ملساء من الغضروف تغطي عظمة الركبة وعندما تتلاشى هذه الطبقة يكون بداية الشعور بالخشونة أو الاحتكاك. 

ما هي أعراضها؟
الاجابة : أعراض خشونة الركبة تكون على شكل الآم وتيبس وصعوبة في ثني الركبة وإنتفاخ وإحمرار.

ما هي أسباب الإصابة بها؟
الاجابة : أسباب الإصابة بخشونة الركبة كثيرة ومنها حدوث إصابة للركبة ناتجة عن كسر أو سقوط ، بالإضافة للأسباب الناتجة عن الإلتهاب البكتيري والروماتيزمي والوراثي.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بها؟
الاجابة : الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بخشونة الركبة هم من يعانون من السمنة المفرطة وذلك نتيجة الضغط المتزايد على مفصل الركبة مما يسبب الخشونة. و كذلك من لديهم إصابات للركبة كالكسر أو سقوط على الركبة.

هل يعتبر صوت طقطقة الركبة دليلاً على الإصابة بخشونة الركبة؟
الإجابة : لا، لكن صوت الطقطقة من الأدلة على وجود ضغط على الركبة والتي تُسمع بوضوح عند تحريك المفصل ومن الضروري التأكد من عدم مصاحبة هذا الصوت ألآم.

هل يعتبر مرضاُ وراثياً؟
الإجابة : نعم.

هل للعادات اليومية والغذائية تأثير في الإصابة بخشونة الركبة ؟
الإجابة : نعم ، بعض العادات في مجتمعنا كجلسة التربيعة على الأرض يمكنها أن تزيد من حدوث الخشونة وزيادة الوزن. وأيضاً الصعود والهبوط بكثرة وبسرعة عاليةً على الدرج مما قد يزيد من نسبة حدوث خشونة الركبة.

هل ينصح المصاب بالتمارين الرياضية ؟
الإجابة : نعم ، ينصح المرضى بأداء التمارين الرياضية لأنها تعمل على تقوية العضلات الموجودة حول مفصل الركبة. كما ينصح بإتباع برامج العلاج الطبيعي لتخفيف الألم الناتج عن الخشونة.

كيف يمكن الوقاية منها؟
الاجابة : من خلال التمارين الرياضية والحفاظ على الوزن وفقاً لطول الإنسان وتجنب جلسة التربيعة لمدة طويلة والمشي بدون إجهاد.

كيف يتم العلاج؟ وهل يستوجب التدخل الجراحي؟
الاجابة : معظم الحالات تحتاج تغيير بعض السلوكيات مثلاً عدم التربع أثناء الجلوس وصعود ونزول الدرج بهدوء وعدم السرعة في أداء ذلك ، وإتباع التمارين الرياضية و تناول بعض العلاجات كمضادات الالتهاب. وفي الحالات التي تكون فيها درجة الخشونة شديدة يتطلب الأمر التدخل الجراحي للحصول على أفضل النتائج من خلال نوعية المفاصل المستعملة.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الاجابة : يتوفر بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية نخبة من الكفاءات الطبية المؤهلة لإجراء مثل هذه العمليات بجودة عالية بالإضافة للإمكانيات الحديثة التي يتم من خلالها تشخيص المرض بالشكل السليم كالرنين المغناطيسي (M.R.I) والطبقية (C.T. SCAN).


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *