صحة ورشاقة

صالح الرشيد : حب الشباب

صالح الرشيد

د.صالح الرشيد




استشاري الأمراض الجلدية

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هي أسباب ظهور حب الشباب ؟
الجواب : يعتبر حب الشباب من أكثر الحالات الشائعة المرتبطة بمرحلة المراهقة فهو يصيب أغلب الشباب المراهقين ويستمر مع كثير منهم ويترك هذا المرض أثرا نفسيا على الشخص المصاب وخاصة إذا ترك ندبا على الوجه ويظهر نتيجة حدوث التهاب في الغدد الدهنية الموجودة في الجلد.

عند أي عمر يبدأ حب الشباب ؟ وعند اي عمر يتوقف في الظهور؟
الجواب : في بداية سن المراهقة وتتفاوت شدة الإصابة بحب الشباب من مريض لآخر بين البسيطة والمعقدة ومن العوامل المسببة لحب الشباب العوامل الهرمونية وزيادة افرازات المواد الدهنية في مرحلة البلوغ مما يتسبب في ظهور حب الشباب

لماذا ارتبط ظهور حب الشباب بسن المراهقة؟
الجواب : لأنه السن الذي تظهرفيه التغيرات الهرمونية وزيادة نشاط الغدد الدهنية حيث يرتبط ظهور حب الشباب بتغير العوامل الهرمونية في سن البلوغ.

هل للوزن دور في ظهور حب الشباب؟
الجواب : نادرأ ما يكون للسمنة دور في ظهور حب الشباب إلا إذا كان هناك إضطرابات هرمونية مصاحبة للزيادة في الوزن.

ماذا عن مضاعفات حب الشباب وطرق علاجها؟
الجواب : يعاني حوالي 80 % من الأشخاص ما بين عمر (12-30 سنه) من مشكلة حب الشباب الناجم عن التغيرات في هرمون الذكورة. وحب الشباب ليس هو المشكلة فقط ولكن ما قد ينجم عنه من مضاعفات وخصوصاً الندبات والتي ربما تكون عميقة وبالتالي تؤثرعلى مظهر الشخص الخارجي طيلة حياته.
ونستطيع أن نقسم ندبات حب الشباب لعدة أشكال الحفر بشكل تنقرات( Ice-pick Scars) والحفر مستديرة الحواف ( Rolling Scars) والحفر المشابهة للندبات الناجمة عن جدري الماء (Boxcar Scars).

ماذا عن الأجهزة المستخدمة في علاج حب الشباب؟
الجواب : بخصوص العلاج هناك جهاز جديد يعالج ندبات حب الشباب وهو جهاز (الأفيرم ليزر) هو جهاز يقوم بإعادة تشكيل سطح الجلد ومعالجة البشرة بتقنية متطورة.
ويمكن للجهاز معالجة العديد من الحالات منها ندبات حب الشباب ، والتجاعيد السطحية والعميقة ، والندبات العميقة في الجلد ، بالإضافةِ للتشققات الجلدية الناتجة عن زيادة الوزن. كما أن هذا العلاج ( الفرعي ) يتيح الفرصة للجلد ليتم شفاؤه تدريجيا من خلال عدة جلسات ليترك فرصة للخلايا الجلدية لتبدأ عملية بناء نسيج جلدي صحيح خال من التشوهات.

ماذا عن طرق علاج حب الشباب ؟
الجواب : تعتبر الإصابة بحب الشباب أمرا طبيعيا ما دامت في مراحلها الخفيفة والمتوسطة وهذه الحالات قابلة للعلاج بشرط أن يتبع المريض تعليمات الطبيب والإلتزام ببرنامج العلاج خلال الفترة التي يحددها الطبيب.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *