صحة ورشاقة

بادية الصالح : جرثومة المعدة

بادية الصالح

الدكتورة : بادية الصالح




استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

السؤال : بماذا تعرّف جرثومة المعدة علمياً ؟
الاجابة : جرثومة المعدة هي جرثومة شكلها حلزوني و تأتي عن طريق الفم وعادة ما تستوطن في الغشاء المخاطي للمعدة، و بامكانها مقاومة الوسط الحامضي لها محدثة بذلك التهاباً في جدار المعدة أو الإثني عشر.

السؤال : ما هي أعراضها و كيف يمكن ملاحظتها ؟
الاجابة : جرثومة المعدة قد تكون غير عرضية مطلقاً عند المصاب بها ولكنها عند الأشخاص العرضيين قد تسبب التهاب معدة ، والالتهاب يقود إلى ارتشاح للخلايا الالتهابية وأذية الغشاء المخاطي. وهذه الأمور والحدثيات الالتهابية يمكن أن تسبب للشخص الكثير من المشاكل ومنها: حرقة أسفل المريء بسبب وصول الحمض إلى المريء، وهذا ممكن أن يكون له علاقة بالجرثومة حيث يزيد إفراز الحمض لدى بعض المصابين بها، كما أن الجرثومة تؤدي إلى إبطاء إفراغ المعدة من الحمض والمحتويات مما يؤدي إلى التجشؤ ويسبب الحرقة أسفل المريء، و كذلك فإن وجود الجرثومة يجعل المريض أكثر ميلاً للإقياء ، كما أن وجودها يزيد من إنتاج المعدة لغاز CO2 مسبباً النفخة، وهناك الغثيان والذي يعتبر عرضا مهما لالتهاب الغشاء المعدي المرتبط بوجود الجرثومة، والشبع الباكر ، وعرض آخر وهو الإقياء بسبب التهاب غشاء المعدة بالجرثومة (نظراً لحساسية غشائها المخاطي)، وانخفاض مستوى الحديد في الدم (بسبب النزيف المستمر الخفيف في المعدة) عند وجود الجرثومة وإحداثها للقرحة، وبعض أذيات صمامات القلب و كذلك ربطت بعض الدراسات بعض حالات الهمود بوجود الجرثومة أيضاً.

السؤال : ما هي أسباب الإصابة بجرثومة المعدة ؟
الاجابة : عادة الإصابة تأتي عن طريق الأغذية الملوثة (وخصوصاً التي لا تتعرض لحرارة التسخين حيث أن الجرثومة تموت في درجات الحرارة العالية).
السؤال : هل لها أنواع ؟
الاجابة : لا ، هو نوع واحد فقط و المعروف بأسم الهليكوباكتر

السؤال : من هم أكثر الناس عرضة للإصابة بها ؟
الاجابة : أكثر الناس عرضة للإصابة بمرض (جرثومة المعدة) هم اللذين يعتمدون في غذائهم على الطعام المحضر خارج المنزل وبأيدي غير نظيفة.

السؤال : هل تعتبر جرثومة المعدة من الأمراض المعدية ؟
الاجابة : لا يوجد عدوى من شخص لاخر.
السؤال : هل لها علاقة بالحالة النفسية للمصاب ؟
الاجابة : لا

السؤال : هل من الممكن أن تنتقل الجرثومة من المعدة إلى أي جزء في الجسم كالبلعوم مثلاً ؟
الاجابة : عادة توجد الجرثومة في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة.
السؤال : هل هناك أطعمة تتسبب بالإصابة بجرثومة المعدة ؟
الاجابة : السلطات والفواكة والعصائر (Fresh).

السؤال : كيف يمكن الوقاية منها ؟
الاجابة : الأعتناء بغسيل الفواكة والخضار ونظافة الأيدي.

السؤال : هل من الممكن أن تسبب مضاعفات في حال إهمالها ؟
الاجابة : في حال كانت الجرثومة نشطة ، وتركت بدون علاج فيمكن أن تؤدي إلى التهاب مزمن في بطانة المعدة وقرحة معدية أو قرحة قد تتطور في حالات قليلة إلى أورام معدية.

السؤال : كيف يتم تشخيصها ؟
الاجابة : قبل إجراء اختبارات فحص الجرثومة (بالنفس أو الخزعة) يجب أن يكون المريض منقطعاً عن تناول أي مضاد حيوي قبل شهر، وعن أدوية PPI مثل Losec قبل أسبوع و مضادات الحموضة مثل Zantac وMaalox قبل 24 ساعة. وهناك أربع طرق لتحديد المرض ومنها التشخيص الدموي وذلك للكشف عن الأجسام المضادة و وجودها إما يدل على الوجود الحالي أو السابق للجرثومة. و هناك فحص اللعاب للبحث أيضاً عن الأجسام المضادة وهذان الإجراءان غير فاعلين لتأكيد الإصابة الحالية. كما يوجد الفحص بالمنظار من خلال أخذ خزعة من جدار المعدة أثناء إجراء المنظار الهضمي و أخيرأً التشخيص بالنفس.

السؤال : كيف يمكن علاجها ؟
الاجابة : بالعلاج الثلاثي عن طريق استخدام 2 مضاد حيوي وأدوية تسمى PPI لمدة أقصاها أسبوعين.

السؤال : هل يمكن علاجها بطريقة طبيعية أو غذائية ؟
الاجابة : لا

السؤال : ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال ؟
الاجابة : يوجد بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية عدة طرق وفحوصات متطورة لتشخيص جرثومة المعدة فإذا كانت أعراض المريض تتلخص في ألم بأعلى البطن و متكرر ولفترة أكثر من 6 أشهر حيث تزيد احتمالية الإصابة بقرحة في المعدة فيتم التأكد من ذلك بإجراء تنظير معدة وأخذ عينة لفحص الجرثومة مباشرة بوضعها على شريحة الفحص. ومن الطرق الأخرى اجراء فحص مضادات البكتيريا بالدم (antibodies). بالإضافة إلى فحص البراز والذي يتم عن طريق تفاعل جزء من الجرثومة مع مضادات تضاف عليه و بعد علاج المريض يتم إجراء فحص النفخ للتأكد من التخلص من الجرثومة وعادة يتم بعد اسبوعين من العلاج.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *