صحة ورشاقة

عبدالعزيز المقالح : تصحيح النظر

عبدالعزيز المقالح

 د.عبدالعزيز المقالح




استشاري طب وجراحة العيون 

اعداد و تقديم : تركية الخطيب

ماذا يعني تصحيح النظر؟
الجواب : تصحيح النظر يعتمد على تسليط أشعة الليزر على قرنية العين لتصحيح العيوب الانكسارية المختلفة مثل طول أو قصر النظر أو الاستجماتيزم ، يختلف هذا الإجراء من مريض لآخر وكذلك حسب شدة ودرجة العيوب الإبصارية.

ما هي أنواع عمليات تصحيح النظر؟ و ما الفرق بينها؟
الجواب : تصحيح النظر تعتمد آلية واحدة وهي تسليط الليزر على القرنية ولكن هناك تقنيات متعددة لتصحيح العيوب الانكسارية ويمكن تقسيمها إلى نوعين هما تقنيات الليزر السطحي, وتقنية الليزك LASIK, أو (الليزر العميق). حيث تشمل تقنيات الليزر السطحي الـ (PRK), وتقنية (LASEK), وتقنية(EPILASIK). فيما تشمل تقنيات الليزك: الليزك التقليدي أوالليزك باستخدام الفيمتوليزر.

يكمن الفرق بين تقنيات الليزر السطحي والليزك في طبقات القرنية التي يتم التصحيح فيها, فالمبدأ هو ذاته وهو تسطيح القرنية في حالات قصر النظر وزيادة درجة تقوسها في حالات طول النظر, وفي كل الطرق يتم استخدام التقنية نفسها، وتستخدم أشعة الليزر نفسها وبطول الموجة نفسه, ولكن في حالة الليزر (PRK) واللاسك (LASEK) والإيبيليزك (EPILASIK) يجرى التصحيح تحت القشرة الخارجية للقرنية, أما في حالات الليزك المعتاد أو الليزك باستخدام تقنية الفيمتوليزر يتم رفع شريحة من طبقات القرنية يراوح سمكها بين 90-130 ميكرون, ويتم التصحيح في الطبقات التي تليها, ثم تعاد هذه الطبقات لمكانها.

ما هي أفضل أنواع عمليات تصحيح النظر؟
الجواب : كل حالة لها ما يتناسب مع درجة العيب الإبصاري لديها ، ولكن دقة الفحص قبل العملية وتحديد حجم الطول أو القصر هو الخطوة الأهم لاختيار الطريقة الأنسب للعلاج.

هل لهذه العمليات خطورة على المدى البعيد؟ وهل من الممكن أن تسبب الماء الأزرق أو العمى؟؟
الجواب : إذا ما أجريت تلك العملية في مركز متخصص ولدى طبيب متمرس ولديه الخبرة في هذا المجال فإن نسبة نجاحها تتجاوز 98 % ، ولم تثبت أي دراسة طبية أن عمليات الليزك قد تكون سبباً في الإصابة بالماء الأزرق أو العمى.

لدي انحراف بالقرنية بدون نقص في النظر، هل يمكن إجراء ليزك أو ليزر لتصحيح الانحراف؟
الجواب : الآن مع وجود تقنيات متطورة أصبح بالإمكان معالجة الانحراف حتى بدرجاته المتقدمة والعالية.

هل يمكن استخدام العدسات اللاصقة الملونة بعد إجراء عمليات تصحيح النظر؟ ومتى يمكن استخدام الكحل و مساحيق التجميل؟
الجواب : لامانع من استخدام العدسات اللاصقة الملونة ولكن بعد العملية ببضعة أسابيع، كما ينصح الأطباء بعدم وضع الكحل ومساحيق التجميل يومين من العملية ولمدة اسبوعين بعدها.

هل جفاف العين يؤثر على نتيجة عملية تصحيح النظر؟
الجواب : إذا كان الجفاف بدرجة كبيرة فلابد أولاً من معالجته ومن ثم يمكن إجراء تصحيح للنظر وفي مثل تلك الحالات يتم وصف عدد من الادوية لعلاج الجفاف قبل العملية وبعدها أيضاً.

بعد إجراء العملية، متى استطيع العودة إلى العمل على الحاسوب أو القراءة بشكل عام؟
الجواب : تختلف المدة حسب نوع العملية ولكنها تتراوح في كثير من الأحوال من يوم إلى ثلاثة أيام .

هل من الممكن إجراء عمليات تصحيح النظر لمن لديهم أمراض في القرنية أو الجلوكوما؟
الجواب : يمكن إجراء عمليات تصحيح النظر لمرضى القرنية والجلوكوما بالليزر السطحي بعد السيطرة على ضغط العين .

هل مرض السكر يمنع إجراء هذه العملية ؟
الجواب : إذا لم يؤثر السكر على شبكية العين والعدسة يمكن عندها إجراء تصحيح النظر.

هل يمكن إجراء العملية للحامل أو في وقت الطمث؟
الجواب : في حالة الحامل لا ينصح بإجراؤها نظراً للتغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تتعرض لها المراة في تلك الفترة وهو ما يجعل الفحوصات غير دقيقة ولا مانع من اجراء العمليه حال الطمث.

ما النصائح التي تقدم للمريض قبل إجراء عملية الليزك ؟
الجواب : ننصح بضرورة اختيار الطبيب المناسب والمتمرس في تلك العمليات والمركز المجهز وكذلك عدم استخدام العدسات الملونة واللاصقة قبل العملية .

هل من الممكن إعادة عملية التصحيح إذا لم تنجح سابقا؟
الجواب : مع تطور التقنيات وتقدمها أصبح من النادر جداً الآن حاجة المريض لإعادة العملية مرة ثانية ، ولكن بالنسبة للمرضى الذين أجروا العملية من قبل فمن الممكن إعادة العملية وبنسب نجاح عالية جداً.

ماهي السلبيات لهذه العملية؟
الجواب : في الوقت الحالي فإن هذا النوع من العمليات أصبح بدون مضاعفات أو سلبيات تدعو للقلق وهي في أغلبها وقتية تزول مع الوقت ولا تبقى طويلاً ومن أبرزها احمرار العين وتشويش بالرؤية وظهور هالات أمام العين وهي عوارض تزول بعد العملية بفترة قصيرة جداً.

ماهي إمكانيات مجموعة الحبيب في تصحيح النظر؟
الجواب : تتميز وحدات الليزك بمستشفيات د.سليمان الحبيب باستقطابها لكفاءات طبية عالمية مع توفيرها لخيارات متنوعة تلائم كافة الحالات وتتميز عمليات تصحيح النظر لديها بدقة النتائج وتوفير نسب أمان عالية إضافة إلى اتباع طرق تعقيم صارمة لمنع تأثر العين أو حدوث التهابات أو حساسية وذلك باستخدام أدوات العملية مرة واحدة فقط وتخصيص غرف عمليات ذات مواصفات قياسية إضافة إلى تأمين المجموعة لعدداً ضخماً من أحدث التقنيات والأجهزة سواءاً للفحوصات التي تسبق العملية أو الأجهزة والتقنيات التي يتم إجراء العملية من خلالها ، من بينها جهاز (Amaris) لتصحيح النظر من شركة شويند الألمانية والذي يعد واحداً من أفضل وأحدث أجهزة تصحيح النظر ويتمتع بقدرته على تسليط أشعة الليزر بأكثر من خمسة طرق مختلفة كما يسهم في تصحيح الانحرافات القرنية المعقدة لكامل العين (Total Wave Front) وهي خاصية مفيدة جداً للحالات التي تعاني من تشوهات بالقرنية .

يتميز جهاز (Amaris) بخاصية الحفاظ على نسيج القرنية مما يجعل الطبقات التى يتم إزالتها أقل بكثير عند استخدام الأجهزة الأخرى ، كما يمكن من خلاله علاج العيوب الكبيرة مثل قصر النظر حتى -17 درجة وطول النظر حتى 6 درجات وكذلك إلى الاستيجماتيزم حتى 6 درجات وينهي المعاناة من الرؤية الليلية لأصحاب المقاسات الكبيرة.ويقوم أيضاً الجهاز بإجراء تصحيح الانحرافات القرنية المعقدة (Corneal Wave Front) وهي ميزة تمكن الجراح من تخفيف معاناة المرضى الذين يعانون من مضاعفات عمليات ليزك قديمة.

كذلك من بين الأجهزة Wave Light EX500 والذي يتميز بسرعته العالية لعلاج كل نقص أو زيادة عن الحد الطبيعي للرؤية العين وهو ما يقلل التأثيرات الخارجية على فعالية النتائج ومزود بتقنية Q-Value لمعالجة بعد النظر للمتقدمين في العمر ، إضافة إلى جهاز الـ (Visu max) والذي يتميز بالدقة الفائقة وملحق به جهازmel80 الإكزيمر ليزر لتتبع بصمة وقزحية العين ويغني عن اللجوء الى رفع ضغط العين وشعور المريض بالالآم. وأيضاً جهاز الـ (Blue Line) والمزود بوحدة لتتبع حركة العين أثناء العملية كما يمكن من خلاله تثبيت الصورة على شبكية العين أثناء العملية مما يؤدي إلى ضمان أفضل نتائج تصحيح النظر وتوفير درجة عالية من الأمان إضافة إلى تقنية t-cat لضبط وتحسين الرؤية الليلية .

 

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *