صحة ورشاقة

محمد رامز : الرعاف

محمد رامز

د. محمد رامز




استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما المقصود بالرعاف؟
الاجابة : الرعاف هو خروج دم من فتحات الأنف من جهة واحدة أو الاثنين معاً.

ما أسباب الإصابة به ؟
الاجابة : أسباب حدوث مرض الرعاف غير معروفة ولكن هناك بعض الأسباب الموضعية كالتعرض لضربة على الأنف أو خدش بواسطة أصبع أو الإصابة بنزلات البرد أو حساسية الأنف ، بالإضافة إلى وجود أسباب عامة كارتفاع ضغط الدم وسيولة الدم ونقص الفيتامينات.

هل توجد أعراض تسبق حدوثه؟
الاجابة : نعم ، يحدث أعراض تسبق حدوث الرعاف مثل تعرض بعض الأشخاص لتيارات هواء جافة أو الإصابة بنزلات البرد أو حساسية الأنف مما قد يؤدي إلى ضعف في الأوعية الدموية وتكوين قشور في الأنف وعند إزالتها يحدث نزيف وغالباً ما يحدث فجأة.

هل يعتبر مرضاً وراثياً ؟
الاجابة : حساسية الأنف أو ضغط الدم المرتفع قد يكونا ناتجين عن بعض العوامل الوراثية ، لكن العوامل الخارجية المؤدية لحدوث الرعاف تحتل نسبة أهم من العوامل الوراثية.

متى يعتبر الرعاف خطيراً ؟
الاجابة : يعتبر الرعاف خطيراً إذا تكرر ولو بكميات بسيطة أو إذا كانت كمية الدم كبيرة ولو لمرة واحدة.

هل ترتبط الإصابة به بمرض ما ؟
الاجابة : قد يرتبط الرعاف بضغط الدم المرتفع أو أمراض أخرى كسيولة الدم أو الفشل الكبدي وبعض أمراض القلب، بالإضافة إلى أمراض الأنف الداخلية كالحساسية والحجاب الحاجز الشديد والأورام الأنفية .

هل صحيح بأن نقص فيتامين سي يسبب الرعاف ؟
الاجابة : نعم، نقص فيتامين (C) و (K) هم من مسببات الرعاف لدى كبار السن عادة.

كيف يتم علاجه ؟ و هل يحتاج التدخل الجراحي؟
الاجابة : عند حدوث النزيف يجب عدم رفع الرأس إلى الأعلى لمنع دخول الدم إلى البلعوم، كما يفضل الضغط على الجزء الأسفل من الأنف بواسطة اليد من (خمس إلى عشر دقائق). كما ينصح بعدم تنظيف الأنف. وفي حال لم يتوقف النزيف يجب الذهاب للطبيب المتخصص لعمل كمادات داخل الأنف أو لكي المنطقة النازفة في العيادة أو جراحياً في بعض الحالات النادرة.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الاجابة :تتوفر بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية بعض أنواع الكمادات الخفيفة جداً خلال وضعها داخل الأنف والتي تتميز بأن درجة الألم في هذه الطريقة تكون بسيطة. كما يتوفر للحالات الخطيرة والصعبة جهاز المناظير الأنفية المتطور الذي يقوم بالسيطرة على النزيف من خلال فتحات الأنف الطبيعية.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *