صحة ورشاقة

أمجد زحلان : التيتانوس (الكزاز)

أمجد زحلان

الدكتور: أمجد زحلان




إستشاري أمراض الأطفال

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

السؤال : ما هو التيتانوس؟
الاجابة : مرض تسببه جرثومة لاهوائية تدعى (المطثيات الكزازية) تنتقل عن طريق تلوث الجروح والوخزات ، وهو يصيب جميع الأعمار.

السؤال : لماذا سمي بمرض الفم المغلق ؟
الاجابة : يسمى مرض الكزاز بالفم المغلق وذلك لأن الجرثومة المسببة للمرض تفرز مادة سمية تدعى (ذيفان الكزاز) والتي تعمل على تشنج عضلات الجسم خاصة عضلات الفم مما يؤدي إلى إغلاقه وبشدة.

السؤال : ما هي أعراضه ؟
الاجابة : أعراض المرض تتمثل في الشعور بألم ووخز مكان الجرح وأحياناً ألم في البلع وصداع وإرتفاع في درجة الحرارة بالإضافة إلى التشنج والصلابة العضلية مع صعوبة البلع وفتح الفم وقد يترافق ذلك مع قصور في التنفس ووظائف الكلى وحدوث النزيف.

السؤال : ما هي مسبباته ؟ وكيف تتم الإصابة به ؟
الاجابة : سبب المرض يكون نتيجة الإصابة بجرثومة الكزاز. وتتم الإصابة به عن طريق الجروح والحروق الملوثة وعضات الحيوانات وقطع السر وختان الأطفال بأدوات غير معقمة والحقن بالأبر الغير نظيفة.

السؤال : لماذا تعتبر الجروح من أهم أسباب الإصابة بالتيتانوس ؟
الاجابة : لأن الطريق الوحيد لدخول هذه الجرثومة إلى جسم الإنسان هي الجروح والإبر والحروق الملوثة وقطع السرر بعد عمليات الولادة بشفرات أو مقصات غير معقمة ، وكذلك بعض العادات التي تتمثل بوضع مواد على بقايا السرة عند حديثي الولادة مثل الكحل أو التراب وغيرها في بعض المجتمعات النائية.

السؤال : هل يعد مرضاً مزمناً ؟ أو معدياً ؟
الاجابة : الكزاز مرض غير مزمن و لكنه قد يستمر عدة أسابيع حتى الشفاء ، وهو غير معدي.

السؤال : هل يرتبط المرض بنقص الأكسجين في الجسم؟
الاجابة : نعم يرتبط المرض بنقص الأكسجين في الجسم ويتجلى ذلك حال حدوث تشنج شديد في عضلات الأجهزة التنفسية والحنجرة ويؤدي ذلك إلى حدوث نقص الأوكسجين عند المصاب.

السؤال : ما مدى تأثير التيتانوس على الجهاز التنفسي و الجهاز العصبي ؟
الاجابة : يؤدي الكزاز إلى حدوث قصور في الجهاز التنفسي ناجم عن تشنج العضلات التنفسية و حدوث الصداع وأحياناً تدني في درجة الإدراك لدى المريض.

السؤال : من هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالتيتانوس ؟
الاجابة : إجمالاً كل الفئات عرضة للإصابة ولكن الأكثر هي فئة الشباب بسبب كثرة الحوادث والجروح و الوخزات الناجمة عن العمل وبسبب نقص المناعة عندهم. أما الأطفال فإن اللقاحات تؤمن لهم مناعة جيدة وكافية حتى فترة البلوغ.

السؤال : كم مدة انتشار المرض في الجسم ؟
الاجابة : تبدأ بعد الإصابة بفترة زمنية تتراوح من (7-14) يوم قد تنقص أو تزيد بعض الأيام عن ذلك.و حسب مكان الإصابة.

السؤال : عندما أصاب بجرح، أحس بسخونة شديدة في موضع الجرح؟ هل يعتبر ذلك مسبباً للإصابة بالتيتانوس ؟
الاجابة : لا ، ولكن من علامات الكزاز الإحساس بألم وفرط الإحساس مكان الإصابة مع البدء في التشنج والألم وشد العضلات بعد عدة أيام من الإصابة.

السؤال : هل يمكن الوقاية منه ؟
الاجابة : نعم بإعطاء اللقاح في حال الإصابة بالجروح الملوثة وفي بعض الحالات الأخرى التي لم تأخذ اللقاحات سابقاً أو مضى عليها فترة تزيد عن (8-10) سنوات ويقوم الأطباء بإعطاء الجلوبولين المناعي المضاد للكزاز حيث يوفر مناعة وحماية فورية من الإصابة.

السؤال : متى يجب اللجوء إلى الطبيب ؟
الاجابة : في حال الجروح الملوثة وعضات الحيوانات والحروق والخدوش الملوثة وفي حال لم يكن هناك مناعة ضد الكزاز .

السؤال : كيف يتم تشخيص المرض ؟
الاجابة : من الأعراض السريرية لمرض الكزاز هو حدوث التشنج العضلي الشديد وتقوس الظهر والتي قد تحتاج لوقت لدى الطبيب الذي لم يعهدها من قبل بسبب ندرة هذه الحالات بالإضافة إلى إجراء التحاليل والإستقصاءات والفحوصات المخبرية.

السؤال : هل يتطلب عزل المريض عن البيئة الخارجية ؟
الاجابة : المرض غير معدي ولكن يفضل عزل المريض في غرفة هادئة وقليلة الإنارة لأن الصوت والضوء والضجيج يثير نوبات الشد العضلي التي تكون مؤلمة جداً للمريض.

السؤال : كيف يتم علاجه ؟
الاجابة : بداية يجب عزل المريض ووضعه في غرفة هادئة ومنظمة ، و إعطائه الأدوية التحفظية والمتمثلة في المضادات الحيوية والمسكنات ، بالإضافة إلى العناية التمريضية والغذائية الجيدة ومراقبة التنفس والأوكسجين والعلامات الحيوية.

السؤال : ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال ؟
الاجابة : تقوم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب من خلال الكادر الطبي والتمريضي وتوفر التقنيات الطبية الحديثة بتشخيص وعلاج مثل هذه الحالات بشكل جيد.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *