صحة ورشاقة

بادية الصالح : التهاب الكبد الوبائي

بادية الصالح

الدكتورة : بادية الصالح




استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هو التهاب الكبد الوبائي؟
الإجابة : هو التهاب فيروسي حاد يصيب الكبد بتغيرات في الأنسجة وأعراض التسمم يسببه الإصابة بفيروس التهاب الكبد من نوع (أ) وينتقل من شخص لأخر عبر الطعام أو المياه الملوثة. ويصاب بهذا المرض ما يقارب عشرة ملايين شخص كل عام وتكثر خاصة في المناطق الفقيرة والنامية نظراً لظروف النظافة.

ما هي أعراض التهاب الكبد الوبائي؟
الإجابة : الأعراض الأولى للمرض تتشابه كثيراً مع أعراض الأنفلونزا ، وهناك بعض المرضى وخاصة الأطفال منهم قد لا تبدو عليهم أية أعراض على الإطلاق، وعادة ما تظهر الأعراض خلال 2-6 أسابيع من التعرض للفيروس. والأعراض تشمل التعب والإرهاق والحمى وإسهال وقيء وفقدان للشهية.

ما هي أسباب الإصابة به؟
الإجابة : أسباب الإصابة تكون عن طريق نقل الدم الملوث بفيروس الكبد أو الأجهزة الطبية غير المعقمة أو بين الزوجين أو من خلال الطعام أو الشراب الملوث.

ما هي أنواعه؟
الإجابة : يوجد نوعان لهذا المرض هما (B-C).

هل يعتبر التهاب الكبد الوبائي مرضاُ وراثياً ؟
الإجابة : مرض التهاب الكبد الوبائي لا علاقة له بالوراثة .

ما هي نسبة انتشاره؟
الإجابة : نسب انتشار المرض هي من 3 إلى 5 % وهناك بعض المناطق التي تزيد فيها نسب الإصابة مثل المناطق النائية والقرى .

من هم الأكثر عرضة للإصابة به؟
الإجابة : الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هم من يقطنون البلاد الفقيرة التي تقل فيها نسبة العناية الصحية ولا يتم فيها عمل تحاليل مخبرية دقيقة عند التبرع بالدم.

كيف يتم تشخيصه؟ و ما هي التحاليل اللازمة للكشف عنه؟
الإجابة : يتم تشخيص الحالات المرضية سريرياً من خلال الأعراض وقد يلجأ الطبيب إلى التحليل المخبري لتأكيد أو نفي التشخيص مثل فحوصات (HBSAG – PCR- HCVA) .

كيف يتم علاجه؟
الإجابة : هناك أدوية خاصة لعلاج الفيروس (B-C) منها ما يأخذ من خلال الفم وأخرى عن طريق الحقن العضلي.

هل يمكن الوقاية منه؟
الإجابة : نعم يمكن الوقاية من المرض وذلك من خلال إجراء تحاليل دقيقة لدم المتبرعين وبتعقيم الأجهزة الطبية بشكل دقيق وبالتثقيف الصحي للمرضى.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الإجابة : تتميز مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية بانعدام نسب العدوى لديها وذلك لتعقيم جميع الأجهزة الطبية قبل استخدامها بالإضافة إلى إجراء تحاليل مخبريه دقيقة قبل التبرع بالدم. كما تتوفر بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية التحاليل المخبرية الدقيقة التي تعمل على كشف المرض في بدايته وعلاجه بالسرعة المطلوبة.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *