صحة ورشاقة

محمد الصحن : التهاب أربطة العضلات

محمد الصحن

د. محمد الصحن




استشاري جراحة العظام

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما المقصود ب أربطة العضلات؟
الإجابة : أربطة العضلات أو ما يسمى بالأوتار (Tendons) هي عبارة عن نسيج ليفي قوي ولكنه مرن يعمل على تثبيت العضلات بالعظام المجاورة لها، وعند انقباض العضلات تشد العضلات العظام الملتصقة بها عن طريق هذه الأربطة الشديدة مسببة حركة عظام الجسم.

ما هو التهاب أربطة العضلات؟
الإجابة : التهاب أربطة العضلات تحدث حينما يكون هناك إصابة مباشرة أو إجهاد شديد او الإصابة بمرض الروماتيزم المزمن.

ما هي أعراضه؟
الإجابة : تشمل الأعراض المصاحبة لهذه الالتهابات ما يلي بالرغم من اختلاف مكان الإصابة:
– الإحساس بألم شديد عند تحريك المفصل في اتجاه معين أو عند الضغط على مكان الإصابة.
– تصبح حركة المفصل محدودة عن الطبيعي نظراً لوجود الالتهاب.
– في بعض الحالات يظهر احمرار وتورم في الجلد المغطى لمكان الإصابة.

ما هي أسباب الإصابة به؟
الإجابة : من أكثر الأسباب شيوعاً هي الإجهاد و الإصابة المباشرة بالإضافة إلى أمراض الروماتيزم في المفاصل وأحياناً الاحتكاك في المفاصل.

من هم الأكثر عرضة للإصابة به؟
الإجابة : كافة الاشخاص يمكن إصابتهم بالتهاب أربطة العضلات وذلك من كثرة إجهاد المفصل من فعل متكرر أو رياضة أو الإصابات المباشرة. وعند الإحساس بألم يجب التوقف عن المسبب للالتهاب.

يقال بأن الكمادات الدافئة تزيد من التهاب الأربطة، ما صحة ذلك؟
الإجابة : عند حدوث التهاب الأربطة مباشرة يفضل استعمال الكمادات الباردة أولاً لمدة 48 ساعة وبعد ذلك يمكن استعمال الكمادات الدافئة.

كيف يتم تشخيص الالتهاب؟
الإجابة : يتم تشخيص الحالات المرضية بواسطة الأشعة السينية على المفصل المصاب ، و أخذ التاريخ المرضي ومعرفة كيفية حدوث الإلتهاب ومسبباته.

كيف يتم علاجه؟
الإجابة : يتم العلاج من خلال الراحة التامة للمفصل وتناول علاجات مضادة للالتهاب واستخدام الكمادات الباردة. وبعد مرور 48 ساعة من الإصابة يتم عمل كمادات أخرى دافئة علاوة على إجراء علاج طبيعي وتمارين تقوية للمفصل .

هل يستخدم الكورتيزون في علاج التهاب أربطة العضلات؟
الإجابة : نعم تستعمل ابرة الكورتيزون الموضعي في علاج التهاب الأربطة التي لا تستجيب للعلاجات المضادة للالتهاب ، أو العلاج الطبيعي أو أن المريض لديه مشكلة في المعدة ويتعذر علاجه بالفم. ويجب معرفة أن ابرة الكورتيزون الموضعي أحياناً لها دور فعال في تخفيف ألم الالتهاب.

كيف تتم معاملة الإصابة منزلياً ؟
الإجابة : بالراحة وعمل الكمادات الباردة على منطقة التهاب الأربطة وتناول مسكن للآلام كالبنادول. وفي حال استمرار الألم خلال (2-3) أيام يفضل مراجعة طبيب عظام للاستشارة.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الإجابة : يتوفر بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية كافة السبل التشخيصية والعلاجية الحديثة التي تساعد على معرفة مسببات الالتهاب وعلاجه.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *