صحة ورشاقة

نزيه بطرس : البول الدموي

نزيه بطرس

الدكتور: نزيه بطرس




استشاري المسالك البولية والتناسلية

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما المقصود بالبول الدموي؟
الاجابة : هو وجود كرات دم حمراء بالبول قد تُرى بالعين المجردة.

ما هي أسباب الإصابة بالبول الدموي؟
الاجابة : أكثر أمراض الجهاز البولي قد تسبب وجود دم في البول ، ومثال على ذلك الأورام والالتهابات والطفيليات والأمراض الخاصة بالمناعة والإختناقات وضغط الدم المرتفع والسكري .

ما هي أعراضه؟ وهل له أعراض تسبق حدوثه؟
الاجابة : في بعض الأحوال لا توجد أعراض للدم البولي ، ولكن هناك حالات أخرى تصاحبها عدة أعراض منها السخونة و القيء وتكرار التبول مع الشعور بالحرارة.

هل يصيب النساء والرجال بنفس النسبة؟
الاجابة : حسب الدراسات الدولية فإن نسبة حدوث البول الدموي تتراوح ما بين 0,19٪ إلى 16٪ وذلك عند دراسة عينة مكونة من ألف شخص. كما أظهرت الدراسات أن معدل البول الدموي المجهري كان في حدود 39٪ في تحليل بولي واحد وحوالي 16٪ في تحليلين أو أكثر فضلاً عن أن حدوثه عند النساء اللاتي تجاوزن سن اليأس كان حوالي 13٪ تقريباً.

من هم الأكثر عرضة للإصابة به؟
الإجابة : الأكثر عرضة للإصابة بالبول الدموي هم من يعانون من قلة المناعة والأمراض الوراثية وعيوب الجهاز البولي والشيخوخة والعوامل الغذائية والبيئية المحيطة والسكري وضغط الدم المرتفع.

هل من الممكن أن يكون مضاعفاً لأحد العلاجات الطبية؟ أو عارضاً لمرض ما؟
الإجابة : هناك بعض العقاقير التي تؤدي لوجود دم بالبول كأدوية الضغط والمضادات الحيوية والأسبرين والأدوية المسيلة للدم والأدوية الكيميائية والمسكنات وحبوب منع الحمل وبعض المدرات البولية.

هل يؤثر على العلاقة الجنسية بين الزوجين؟
الإجابة : يؤثر البول الدموي على العلاقة الجنسية في حال وجود التهابات ، وقد يزيد الدم في البول مع العلاقة الجنسية في طل وجود بعض الأمراض . 

كيف يتم تشخيصه؟
الإجابة : يتم تشخيص البول الدموي من خلال الفحص الطبي وإجراء التحاليل والأشعات بالإضافة لمراجعة الطبيب وإستشارته حول الأدوية التي تؤخذ بطريقة مستمرة.

كيف يتم علاج البول الدموي؟
الإجابة  : يتم العلاج بالتشخيص الدقيق ومعرفة الأسباب المؤدية للبول الدموي ثم تحديد العلاج والمتابعة الطبية المستمرة .

هل هناك وسيلة للوقاية من الإصابة بالبول الدموي؟
الاجابة : تتم الوقاية بالكشف الدوري ومتابعة الطبيب المتخصص عند الشكوى من أية أعراض مرضية.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الاجابة : توجد بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية كافة الوسائل التي تُمكن من الكشف المبكر عن البول الدموي وتشخيص أسبابه بدقة ووصف العلاج اللازم والمتابعة الدقيقة بمساعدة أدق وأحدث الأجهزة التشخيصية.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *