صحة ورشاقة

صفاء ابراهيم : الأميبا

صفاء ابراهيم

الدكتورة : صفاء ابراهيم




استشارية طب الأطفال

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

السؤال : ما هي الأميبا؟

الجواب : الأميبا هي نوع من الطفيليات وحيدة الخلية تعيش في الماء والتربة الرطبة ، ويمكن أن تعيش في أجسام البشر أو الحيوانات ولها عدة أنواع وليست جميعها ممرضة للإنسان.

السؤال : ما هي أعراض الإصابة بها؟

الجواب : هناك مجموعة من الأعراض المختلفة تتراواح ما بين إسهال دموي مخاطي مستمر لعدة أيام (يذهب بسببه الشخص لدورة المياة من 10 إلى 20 مرة يومياً ) مع ألم شديد في منطقة الشرج يرافقه رغبة مستمرة في دخول دورة المياة وغثيان وقئ في بعض الأحيان بالإضافة إلى حمى خفيفة أو شديدة ومغص بطني.

السؤال : هل تسبب ارتفاعاَ في حرارة الجسم و ضغط الدم؟

الجواب : أحياناً تسبب الأميبا ارتفاع متوسط إلى شديد بالحرارة ، أما بالنسبة لضغط الدم فليس هناك أية علاقة بين الأميبا وبينه ، ولكن يمكن أن يرتفع ضغط الدم قليلاً نتيجة الألم والشدة النفسية لدى المريض.

السؤال : كيف تتم الإصابة بها؟

الجواب : تحدث الإصابة بالأميبا عادة بعد تناول طعام أو ماء ملوث بالأميبا الممرضة والمقاومة لحموضة المعدة، وتعد المياة والخضروات الورقية الملوثة أهم مصادر نشر هذا المرض.

السؤال : من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأميبا؟

الجواب : عادة فإن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق فقيرة لا تتوافر بها الخدمات الصحية هم الأكثر عرضة للإصابة بالأميبا ، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يعتنون بالنظافة ويفضلون الاعتماد بشكل كبير على الوجبات الذي تقدمها المطاعم.

السؤال : هل صحيح بأن العلاج بالكورتيزون يعتبر من أسباب الإصابة بالأميبا؟

الجواب : لاشك أن العلاج بالكوريتزون لفترة طويلة قد يضعف المناعة وقد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التي يطلق عليها أمراض خمجية وليس فقط الأميبا.

السؤال : كيف يتم تشخيص هذا الداء؟

الجواب : هناك العديد من الإجراءات التشخيصية التي يعتمد عليها الطبيب في كشف وتأكيد الإصابة بالأميبا منها الكشف السريري عن طريق الأعراض التي يشتكي منها المريض ، بالإضافة إلى الفحوصات المخبرية من خلال فحص 3 عينات من براز المريض خلال أسبوع على أن يتم فحص البراز بسرعة وخلال ساعة فقط من جمع العينة ، فيما تساعد الفحوصات المصلية عن طريق قياس الأجسام المضادة النوعية على اكتشاف حالات إصابة الكبد وأعضاء الجسم الداخلية الأخرى.

السؤال : كيف يمكن علاجها؟

الجواب : يعتمد العلاج بشكل أساسي في حالات الإصابة بالأميبا على العلاج الدوائي بعقار المترويندازول.

السؤال : ما هي مضاعفات إهمال العلاج؟

الجواب : هناك حالات قليلة قد ينتشر فيها المرض خارج الجهاز الهضمي ، فقد يصل إلى الكبد أو أعضاء أخرى مثل الرئة ، ويسبب بذلك مضاعفات خطيرة في تلك الأعضاء وبالتالي يؤثر على الصحة العامة للمريض.

السؤال : كيف يتم الوقاية من الأميبا؟

الجواب : تعتبر إجراءات المحافظة على سلامة ونظافة مياة الشرب ، التنظيف الجيد للخضروات الورقية ، والحرص على اختيار المطاعم النظيفة مع إجراء الفحص المتكرر على عمال المطاعم .

السؤال : ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟

الجواب : بفضل الله كل الإمكانات متوافرة في مجموعة د.سليمان الحبيب من حيث إمكانية التشخيص السريري عن طريق الأطباء  في مختلف الأقسام ، بالإضافة إلى التشخيص المخبري والإشعاعي.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *