سعوديات

جمال عطاونة : ارتفاع ضغط الدم

د.جمال عطاونة

استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية




اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم ؟
الأجابة : هو مقدار الضغط الذى يحدثه سريان الدم على جدران الشرايين التى تقوم بنقله من القلب إلى سائر أجزاء الجسم، و يقاس بجهاز معين و يتم التعبير عنه برقمين: كمثال 120/80 و الرقم العلوى (البسط) يوضح الضغط اثناء انقباض عضلة القلب (120) بينما الرقم الآخر (المقام) يمثل الضغط اثناء انبساط عضلة القلب (80). ويسمى ضغط الدم المرتفع بالمرض القاتل الصامت، وقد يكون ضغط الدم مرتفع عند أي شخص وهو لا يشعر بذلك في كثير من الاحيان. ويختلف ضغط الدم في الجسم طوال اليوم بشكل طبيعي. وقد يختلف أيضاً بشكل غير ملحوظ مع كل نبضة قلب، إذ يرتفع الدم أثناء القيام باي نشاط وينخفض في حالة سكون الجسم. 

هل يؤثر ارتفاع ضغط الدم على العلاقة الجنسية؟
الأجابة : غالبا ما يكون ضغط الدم مصحوباً بأمراض أخرى مثل السكري وتضيق الشرايين والتي قد تؤثر سلباً على العلاقة الجنسية. كما أن بعض أدوية الضغط تؤثر على أداء العلاقة الجنسية.

هل يمكن أن يكون ارتفاع الضغط بسبب عامل وراثي؟
الأجابة : نعم ، الوراثة لها دور كبير في ارتفاع ضغط الدم ، ويتم معرفة ذلك بدراسة التاريخ المرضي للعائلة.

ما مدى تأثير التدخين على الضغط ؟
الأجابة : يعد التدخين من العوامل التي تؤثر على ارتفاع ضغط الدم، وذلك من خلال زيادة نسبة الإصابة بتصلب الشرايين وازدياد ضغط الدم.

هل هناك رياضة معينه تفيد أصحاب الضغط المرتفع؟
الأجابة : التمارين الرياضية تساعد على خفض معدل الضغط عند بعض الأشخاص، ومنها المشي لمدة 30 دقيقة معظم أيام الاسبوع يخفض من معدل ضغط الدم ويساعد على إنقاص الوزن.

ما تأثير الأمراض التالية على ضغط الدم: السكري، أمراض القلب، الوزن الزائد
الأجابة : كلما كان الانسان اعلى وزنا، كان بحاجة الى المزيد من الدم كي يكون قادرا على ايصال الاكسجين والمواد المغذية الى أنسجة الجسم المختلفة. وكلما كانت كمية الدم المتدفق في الأوعية الدموية أكبر، كان الضغط على جدران الشرايين أكبر. وعملية إنقاص الوزن هامة جداً لخفض مستوى ضغط الدم في الجسم . و بالنسبة لبعض الناس إنقاص الوزن هو العامل الأساسي والفعال لتجنب استخدام العلاج الدوائي لعلاج ارتفاع الضغط.

ما هي علامات ارتفاع ضغط الدم ؟
الأجابة : معظم المصابين به لا يشعرون بأية أعراض فى البداية و فى بعض الحالات قد يشعر المريض بالصداع، احمرار الوجه، الدوار، الدوخة، طنين الأذن وفى بعض الاحيان الإغماء و هذه كلها أعراض تحدث بنسبة متقاربة فى مرضى ضغط الدم المرتفع وغير المرضى على حد سواء ولذلك يجب الا يعتمد الشخص على هذه الأعراض أو ما يشعر به لكى يعرف مستوى ضغط دمه ، فالطريقة الوحيدة لمعرفة ضغط الدم هي قياسه بواسطة الجهاز المعد لذلك.

ما هي الإسعافات الأولية لحالات ارتفاع الضغط المفاجئ ؟
الأجابة : غالباً تتم في المستشفى وهناك أدوية تعطى في الوريد للسيطرة على الضغط.

ما هو القياس الطبيعي أو المثالي لضغط الدم في حال الراحة، الحركة الخفيفة كنزول الدرج، الرياضة ؟
الأجابة : في حالات الراحة يكون أقل من 120/80 أما في الحركة الخفيفة يكون الضغط ما بين 140/120- 80/90 و في حال الرياضة قد ترتفع النسبة لأكثر من 160/90 .

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم ؟
الأجابة : 95% من الأسباب غير معروفة وباقي الاسباب تتراوح بين اعتلال الكلى وأمراض الغدة الدرقية وأمراض الغدد فوق الكلوية وتضيق الأورطي ، الخ .

إلى ما ترمز الأرقام العلوية و السفلية في جهاز قياس الضغط ؟
الأجابة : ترمز الأرقام العلوية إلى الإنقباض في عضلة القلب ، والارقام السفلية تشير إلى الضغط الإنبساطي لعضلة القلب.

هل يستوجب الكشف عن أسباب ارتفاع ضغط الدم الفحوصات المخبرية أم يتم الاكتفاء بجهاز قياس الضغط؟
الأجابة : يجب إجراء فحص وظائف الكلى والكبد والكوليسترول والسكر والأملاح في الدم.

هل هناك علاقة بين بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب أو القلق على ضغط الدم؟
الأجابة : الحالة النفسية والتوتر لهما تأثير كبير على ارتفاع ضغط الدم كما أن هناك أدوية نفسية تساعد أيضاً على تعرض الشخص لأرتفاع ضغط الدم.

ما هي الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم منزلياً ؟
الأجابة : الراحة والجلوس لمدة خمس دقائق كاملة قبل البدء بالقياس و من ثم وضع الجهاز على مستوى القلب مع عدم الأكثار من السوائل أو الأملاح قبل المعاينة.

هل هناك أطعمه أو فيتامينات تساعد على خفض ضغط الدم ؟
الأجابة : الثوم يساعد على خفض ضغط الدم .كما أن الكروية البارد يساعد أيضاً على ذلك بنسبة بسيطة.

هل هناك فرق بين مرض ارتفاع ضغط الدم وبين ما يسمى بالتوتر الشرياني؟
الأجابة : لا يوجد فرق ، و الاثنان نفس المرض إلا إنهما بمسببات مختلفة.

ما هي خطورة ارتفاع ضغط الدم على المرأة الحامل ؟ و هل من الممكن أن يسبب يؤدي إلى تسمم الحمل ؟
الأجابة : نعم الخطورة تكمن أن ارتفاع الضغط أثناء الحمل قد يكون مصاحباً لتسمم الحمل ، وقد يكون منعزلاً ولذلك يجب العلاج والانتباه حيث أن بعض الأدوية لا يمكن إعطائها للمرأة الحامل.

هل يستطيع مريض الضغط أن يتبرع بالدم أو بأحد أعضاءه؟
الأجابة : التبرع بالدم يخضع لمعايير طبية دولية ولا يسمح لمريض الضغط بالتبرع و أيضاً ينطبق ذلك على مريض الضغط.

هل من مضاعفات لارتفاع ضغط الدم ؟
الأجابة : ضغط الدم الزائد على جدران الشرايين، قد يسبب ضررا للأوعية الدموية ولاعضاء اخرى في الجسم. و كلما كان ضغط الدم مرتفعا اكثر و كلما بقي مرتفعا دون علاج لفترة طويلة اكثر، يكون الضرر اكبر. و عدم علاج ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الى (الاضرار بالاوعية الدموية – والإصابة بام الدم ( تمدد موضعي لجدران الاوعية الدموية Aneurysm). وفي أحيان أخرى الإصابة بتوقف القلب ( Cardiac arrest ) و انسداد او تمزق اوعية دموية في الدماغ و كذلك ضعف وتضيق الاوعية الدموية في الكليتين و تكثـف و تضيـق او انهتاك الاوعية الدموية في العينين ونزيف دماغي حاد علاوة على حدوث مشاكل في الذاكرة او في الفهم .

كيف يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟
الأجابة : المحافظة على العادات الصحية الجيدة مثل الرياضة والوزن المثالي والابتعاد عن الأملاح.

ما هو العلاج لارتفاع الضغط ؟
الأجابة : لتغيير في نمط الحياة قد يساعد بشكل كبير على موازنة ضغط الدم. غير ان التغيير في نمط الحياة، وحده، لا يكون كافيا في بعض الاحيان. فبالإضافة الى ممارسة النشاط الجسماني وتغيير عادات التغذية، قد يصف الطبيب أيضا بعض الادوية لخفض ضغط الدم. و يتعلق علاج ضغط الدم المرتفع الذي يوصي به الطبيب بمستوى ضغط الدم عند المريض وبالمشاكل الطبية الاخرى التي يعاني منها.
و من بين الأدوية الموصى بها: مدرات البول (Diuretic) من مجموعة التيازيد (Thiazide) و محصرات المستقبلات البيتا (Beta – blocker)و مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين (ACE) و محصرات مستقبل الانجيوتنسين 2 و محصرات قنوات الكالسيوم و مثبطات الرينين (Renin). و بعد النجاح في الوصول الى مستوى ضغط الدم المطلوب، قد يوصي الطبيب بتناول الاسبيرين بشكل يومي، لتقليل خطر الاصابة بامراض قلبية – وعائية (اضطرابات في جهاز الاوعية الدموية والقلب – Cardiovascular disease). و من اجل تخفيض الجرعة الدوائية اليومية، قد يدمج الطبيب عدة انواع من الادوية بجرعة منخفضة، بدلا من نوع واحد بجرعة مرتفعة جدا.و الحقيقة، ان تناول نوعين من الادوية او اكثر في ان واحد، في احيان كثيرة، اكثر فائدة من تناول نوع واحد من الدواء. واحيانا، تكون القدرة على اختيار الدواء الانجع، او دمج الادوية الاكثر فائدة، حصيلة التجربة والخطا.

ما هي إمكانيات مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الأجابة : توفر مجموعة من الأطباء واستشاريي القلب على مستوى عال جداً من الكفاءة والخبرة لمعالجة مختلف أمراض القلب ومنها ارتفاع ضغط الدم. كما أن إجراء الفحوصات الطبية اللازمة يتم وفق أحدث المعايير العالمية و توفر آخر ما توصل إليه العلم الحديث من تقنيات متطورة.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *