صحة ورشاقة

محمود باكور : إرتخاء عضلة القلب

محمود باكور

الدكتور محمود باكور




إستشاري أمراض القلب والأوعية الدموية

اعداد و تقديم : تركية الخطيب

ما هو دور عضلة القلب؟
الاجابة : القلب هو عضو رئيسي في جسم الإنسان وهو بحد ذاته عبارة عن عضلة تعمل بشكل مستمر لا إرادي تقوم بوظيفة المضخة في الجسم لضخ الدم إلى كافة الأعضاء والأطراف.

ما هي أعراضه ؟
الاجابة : أعراض إرتخاء عضلة القلب عديدة ، منها الشعور بالإرهاق والهبوط الشديد وضيق النفس بداية عند الجهد وفي المراحل المتقدمة من دون جهد كبير وعدم القدرة على النوم بشكل منبسط. كما تترافق العوارض أيضاً مع تورم في القدمين وألم في البطن مع فقدان الشهية وغيرها من العوارض الأخرى.

ما هي أسباب الإصابة به ؟
الاجابة : الأسباب عديدة ومن أهمها الإرتخاء الذي ينتج عن الأزمات القلبية (إنسداد الشرايين) والناتج عن أمراض الصمامات وأمراض إلتهاب عضلة القلب الروماتيزمي والفيروسي وأمراض الإرتخاء الوراثي أضف إلى ذلك إرتخاء العضلة الناتج عن إرتفاع الضغط المزمن والسكري.

متى تبدأ الأعراض بالظهور و تتم ملاحظتها؟
الاجابة : تظهر الأعراض في حالة الإرتخاء الشديد المترافق مع تراكم السوائل في الجسم والأملاح وتسربها إلى الرئتين والقدمين.

هل يعتبر ارتخاء عضلة القلب مرضاً وراثياً؟
الإجابة : في الغالب هو ليس مرض وراثي ولكن في بعض حالات الإرتخاء بين أفراد العائلة الواحدة يكون وراثي وبحاجة إلى فحص ومتابعة أفراد العائلة .

هل تؤثر الإصابة به على وظائف الجسم الأخرى؟
الإجابة : نعم الإرتخاء الشديد مع عدم القدرة على ضخ الدم بكمية كافية إلى الأعضاء الرئيسية يؤدي إلى دوخة في الرأس وتضخم الكبد وتدهور وظيفة الكلى.

كيف يتم تشخيص المرض؟
الإجابة : يتم التشخيص عن طريق الفحص الإكلينيكي وإجراء تخطيط القلب والصورة الصوتية لعضلة القلب لمعرفة قوة الضخ وفحص الأوعية التاجية.

كيف يتم علاجه؟
الإجابة : العلاج يتم عن طريق إعطاء علاجات القلب والضغط وتنظيم وظيفة القلب ووضعه في حالة إسترخاء مع إستعمال المدرات البولية والموسعات الوريدية.

هل من أغذية يجب تجنبها في حال الإصابة به؟
الاجابة : بالدرجة الأولى تجنب الملح وكل الأغذية المحتوية على كمية صوديوم مرتفعة مع تجنب السوائل بكمية كبيرة والدهون المضرة بالشرايين والعضلة.

هل تفيد الرياضة للمصابين بارتخاء عضلة القلب؟
الاجابة : بعد الدواء المناسب الرياضة التدريجية في مراكز متخصصة وبإتباع برامج رياضية خاصة لها دور كبير في إعادة تنشيط وظيفة القلب وتخفيف العوارض.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الاجابة : المجموعة تمتلك كافة الإمكانات على جميع المستويات بدءاً بالكادر المتخصص مروراً بالأجهزة الحديثة المتطورة وبرامج العلاج والتأهيل مما يتناسب مع كافة الحالات المرضية.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *