جمالصحة ورشاقة

ما الفيتامينات التي تحتاجينها للحصول على اظافر صحية وقوية؟

اظافر صحية

انثى




تعكس الاظافر الصحية الجسم الصحي, فإذا كنت تملكين  اظافر قوية وخالية من العيوب والتشققات فهذا يعني ان نظامك الغذائي يوفر لك جميع ما تحتاجينه من العناصر الغذائية اللازمة لصحة اظافرك. اما اذا كنت تملكين اظافر هشة وضعيفة فهذا يعني ان هناك فيتامينات مهمة قد تكون مفقودة في نظامك الغذائي. لذلك فإن اتباع نظام غذائي متوازن هو احد المفاتيح الهامة للحصول على اظافر صحية وجميلة.

الى ماذا تحتاج الاظافر؟

تتكون الاظافر من الكيراتين (وهو نفس البروتين الموجود في الشعر والجلد) وهي بحاجة الى الفيتامينات الاساسية مثل فيتامين B المركب – A  – C  – D , والمعادن مثل الكالسيوم والزنك واليود والحديد. فعندما لا تتلقى الاظافر ما يكفيها من هذه الفيتامينات والمعادن , او عندما لا يستطيع الجسم استيعابها بشكل صحيح بسبب المرض او الاجهاد او عوامل اخرى فستصبح الاظافر هشة وجافة وضعيفة.

اعراض نقص الفيتامينات المختلفة:

اعراض نقص الفيتامينات
hangnails

–  الاظافر الجافة التي تميل الى التكسر بسهولة قد تكون علامة على نقص البيوتين وفيتامين C و D .

– شكل القمر الأبيض عند قاعدة الظفر يمكن أن يشير إلى وجود نقص في الحديد أو الزنك.

–  الاظافر الضعيفة قد تكون اشارة الى انخفاض نسبة فيتامين (B)، اوالسيليكون اوالزنك اوالحديد اوالنحاس اواليود أو السيلينيوم في الجسم.

– الاظافر الهشة علامة على أن هناك نقصا في فيتامين B، وكذلك البروتين.

 – التقشر المتكرر للجلد حول الظفر hangnails هو علامة على وجود نقص بفيتامين C اوحمض الفوليك او البروتين.

اطعمة غنية بالفيتامينات المهمة لصحة الاظافر:

فواكه

ان تناول وجبات متكاملة من الفواكه والخضار مثل : (الأفوكادو والتفاح والعنب والهليون والخيار والثوم والخضراوات الورقية الخضراء، والكرفس، والبصل والبطاطا الحلوة.) بالاضافة الى الحبوب الكاملة والبيض والأسماك والبذور والمكسرات هو وسيلة ممتازة لضمان أن أظافرك سوف تحصل على جميع المواد المغذية التي تحتاجها,  كما ان شرب 8 أكواب من الماء يوميا سيساعد على التخلص من السموم في الجسم، مما يتيح للمواد الغذائية ان تعمل بكفاءة أكبر.

المكملات الغذائية:

مكملات غذائية

هناك بعض المكملات الغذائية المتوفرة في الاسواق والمخصصة لتغذية الاظافر, ويمكنك الاستعانة بها اذا كنت تشعرين انك بحاجة الى تكملة النظام الغذائي الخاص بك مع الفيتامينات الإضافية. ولكن تذكري ان المكملات وحدها لا تكفي, وان الأطعمة الطازجة هي أفضل وسيلة للحصول على جسم صحي واظافر قوية.

المصدر: (1)


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *