جمالصحة ورشاقة

الأغذية المهمه لجمال بشرتكِ

1359382513i3350x

 أنثى




بكل تأكيد قد سمعتِ عن مقولة ” يبدأ الجمال من الداخل” و ” أنتِ مما تأكلين”, ويكون الامر صحيحا عندما يتعلق ببشرتكِ. أن اتباع نظام غذائي صحي قد لايكون كافيا للحصول على بشرة صحيه, بل هناك العديد من الاطعمة والتي من شانها ان تكون حلاً لبعض مشاكل البشرة. فلو كنتِ ترغبين بحماية بشرتكِ ضد اشعة الشمس الضارة, او ازالة حب الشباب وكذلك التقليل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد, عليكِ معرفة اهم 9 اطعمة والتي ستساعدك في الحصول على بشرة متوهجة وصحية.

1- منتجات الالبان قليلة الدسم لحب الشباب والتجاعيد:

  تعتبر من اهم الاطعمة  والتي تساعد في حل أغلب المشاكل الخاصة بالبشرة ومنها التتجاعيد وحب    الشباب,حيث انها تحتوي على فيتامين A والذي تساعد على تجديد الخلايا. كما انها تحتوي على    الريتنول(مركب فيتامين A ) والذي يعالج حب الشباب والتجاعيد على حد سواء. ان منتجات الالبان قليلة  الدسم تعتبر مصدرا غنيا لهذا الفيتامين, كما انه يوجد العديد من الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الكبد  والجزر والقرنبيط والبطاطا الحلوة والسبانخ.

  2-بذور الكتان للتجاعيد:

  لقد تم التحدث مرارا وتكرارا عن فوائد سمك السلمون في محاربة التجاعيد لانه يحتوي على ا    لاحماض الدهنيه اوميغا3( كما انها تسمى بالاحماض الدهنية المفيدة). كما ان بذور الكتان تعتبر  مصدرا غنيا بهذة الاحماض الدهنية. لاتقتصر فائدة احماض اوميغا3 على جعل خلايا البشرة قوية اكثر  مما يجعلها تحارب السموم الضارة, ولكنا ايضا تحافظ على بقاء الرطوبة في بشرتكِ, وتساعد البشرة  في المحافظة على نسبة الماء قدر الامكان,  وهو سبب رئيسي لتبدو البشرة اصغر سنا واكثر  سمنة. يعتبر الجوز وزيت الكانولا من المصادر المهمه للأحماض الدهنية.

  3-الشاي الاخضر كواقي للشمس:

 حصل الشاي الاكثر على الكثير من الاهتمام وذلك لفوائدة الصحية الجمّه والمختلفة, ولكن فائدته تبدو  واضحة وجليّه للحد من ضرر البشرة. ان مادة البوليفينول في الشاي الاخضر تحتوي على خصائص  مضادة للألتهاب ومضادة للأكسدة, فهي تحمي من الاشعة الفوق بنفسجية الضارة. وقد لوحظ  انخفاض معدل سرطان الجلد عند الشعوب الذين يتناولون كميات كبيرة من الشاي الاخضر.

 4- طعام التونة للترهلات:

 في السنوات الاخيرة, حصلت التونه على سمعة سيئة وذلك بسبب ارتفاع  مستويات الزئبق. ومع  ذلك, فانها تقدم العديد من المواد الغذائية عندما تؤكل باعتدال,ومن ضمنها مادة السيلينيوم. ووفقا  لمعاهد الصحة الدولية, فإن التونه تحتوي على عدة معادن والتي من شأنها الحد من تلف الخلايا. كما انها تحتوي على بروتين الايلاستين والذي يحافظ على نعومة ومرونة البشرة. وبامكاننا الحصول على  مادة السيلينيوم قي لحم البقر والديك الرومي وسمك القد.

 5- الافوكادو لمرونة البشرة:

 من اهم مصادر الدهون الصحية هو فاكهة الافوكادو, فهو يحتوي على مستويات عالية من الدهون  الاحادية الغير مشبعة, وفائدتها تكمن في حماية الخلايا ومحارية التجاعيد. وهي مشابهه للاحماض    الدهنية  والدهون الموجودة في جدران الخلايا مما يساعد في جعلها اقوى. وقد اظهرت العديد من  الدراسات ان نسبة التجاعيد تقل بشكل ملحوظ عند  الشعوب التي تستهلك الكثير من الدهون  الاحادية الغير مشبعة. وهناك الكثير من المصادر الجيدة للدهون الاحادية مثل زيت الزيتون والفول  السوداني واللوز.

 6-الطماطم المطبوخة لاضرار الشمس:

 تعتبر الطماطم وخاصة المطبوخة منها مصدرا رائعا لمادة الليكوبين, وهو مركب مضاد للأكسدة.  يساعد الليكوبين على الحد من اضرار اشعة الشمس الضارة والتجاعيد كذلك, كما انها قد تمنع من  الاصابة بسرطان الجلد وتساعد في علاجه كذلك. ومن المصادر الاخرى لهذه المادة البطيخ والجريب  فروت الوردي والاحمر والبابايا والفلفل.

7-البطاطا الحلوة لنعومة البشرة:

 تعتبر البطاطا الحلوة مصدرا هاما لفيتامين C ,والذي يساعد في انتاج مادة الكولاجين, والبروتين  المساعد في نعومة البشرة والحد من التجاعيد, كما انه يعطي مظهرا ممتلئا واكثر حيويه. وقد اظهرت  دراسة قامت بها المجلة الاميريكية للتغذية, بان المتطوعين الذين استهلكوا مايقارب 4 ملليغرام يوميا  من فيتامين C لمدة 3 سنوات, كانوا اقل عرضة لظهور التجاعيد. وتعتبر البابايا والجزر والفواكه الحمضية  مصادر غنية بفيتامين C.

8- التوت لاضرار الشمس:

تعتبر المواد المضادة للأكسدة كالتوت الازرق والفراولة والتوت الاسود من اهم الاطعمة التي تزيد من حماية البشرة من اشعة الشمس الضارة.التوت الازرق على وجه الخصوص, هو فاكهة غنية بالكثير من العناصر المضادة للالتهابات والاكسدة. كما انها تساعد في جعل البشرة تبدو اقل سنا, ورائعه لاطول وقت ممكن.

 9-اللوز لاضرار الشمس:

 هناك العديد من الفيتامينات والتي تعمل على وقاية البشرة من اشعة الشمس الضارة, مثل فيتامين E,  والذي يوجد في اللوز. تستخدم الفيتامينات المضادة للاكسدة لمقاومة اشعة الشمس الضارة. ومن  المصادر الاخرى لفيتامينE  زيت بذور دوّار الشمس والبندق.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *