منوعات

كيف تتسوق الكترونياً و بطريقة آمنه؟

كيف تتسوق الكترونياً و بطريقة آمنه؟

أنثى




في هذه الأيام أصبح التسوق الإلكتروني جزءً لايتجزأ من حياتنا لكن مازال هناك الكثير ممن يقلقون على معلومات بطاقاتهم الإئتمانية. ويدور نقاش في كل مكان حول كون التسوق الإلكتروني أكثر أماناً من طرق التسوق الأخرى سواء كانت على الهاتف أو التسوق بالطريقة الإعتيادية لأنك تقوم بادخال معلوماتك بنفسك ولاتسلمها لشخص لاتعرفه كالبائع مثلاً. وهناك عدة خطوات بسيطة وسهلة ان اتبعتها سيصبح تسوقك الاكتروني تجربة آمنة وجيدة. 

أولاً قبل كل شيء يجب أن تعرف هوية الموقع الاكتروني الذي تنوي الشراء منه وطرق التواصل معهم وأن تأخذ في عين الإعتبار أن هناك كثير من المواقع التي تعتبر علامة تجارية معروفة وينصح بالتعامل معها كونها محل ثقة, مثل موقع أمازون, أيضاً هناك مواقع لأغلب المحلات التجارية الموجودة على أرض الواقع تستطيع التسوق من خلالها وكأنك تتسوق بطريقة اعتيادية وبشكل طبيعي جداً.

كخطوة ثانية وذكية ابحث عن انطباعات الناس حول الشركة وتأكد من أن تكون انطباعات وآراء جيدة, وهناك الكثير من الشركات المواقع ذات السمعة الجيدة كما ذكرنا سابقا مثل أمازون تقدم خدمة تقييم المنتج والخدمة بشكل ذاتي, أي بعد عملية الشراء يقوم المشتري بالدخول للموقع وكتابة رأيه حول الخدمة والمنتج , هذا يساعدك في أخذ قرار شراء المنتج من عدمه.

أيضاً من المهم قبل الشراء أن تبحث عن الضمانات وطريقة التوصيل والتكلفة الإضافية وتفاصيل الدفع قبل أو بعد الشراء. اقرأ ايضا عن امكانية الغاء الطلب او ارجاعه في حال كان لايعمل او به عيب. هناك بعض المواقع تقدم خدمة مراقبة الشحنة من وقت شرائها حتى تصل الى منزلك وهذه الخدمة تساعدك في معرفة ما اذا كان هناك معوقات أو مشاكل تواجه شحنتك. أخيراً من المهم معرفة الجهة التي سوف تتحمل تكاليف توصيل المنتج سواء كان المشتري نفسه أو التاجر.

ويجب أيضاً أن نقرأ عن سياسة خصوصية الموقع. عادة الشركات جيدة السمعة تكون عادة واضحة حول كيفية جمع المعلومات منك وكيف ولماذا يستخدمونها, هل يكون الاستخدام مختصر فقط على وقت الشراء للتأكد من معلوماتك وايجاد طريقة تواصل او يستمرون باستخدامها بعد الشراء مثل مراسلتك عندما تكون هناك منتجات أو عروض جديدة أو حتى يرسلونها لشركات تجارية أخرى وهذا الموضوع مؤذي لأنه يعرضك لرسائل مزعجه وغير مرغوب بها !

استخدم بطاقات ائتمانية محمية ضد الاحتيال! الكثير من الشركات تقدم بطاقات ائتمانية موثوقه وضد الاحتيال بدون موافقتك وبعضها يكون لها شروط معينة لتكون هذه البطاقات محمية ضد الاحتيال الالكتروني, اسأل واستفسر من البنك الذي تتعامل معه عن هذا الموضوع لكن المهم أن تتأكد أن بطاقتك محمية.

كن حذراً أثناء إدخالك لمعلوماتك, العنوان الغير صحيح قد يتسبب بمشاكل لاتستطيع تخيلها ومتاعب كثيرة جداً! بعد الإنتهاء من الشراء ولتحفظ حقوقك قم بتسجيل المعلومات المهمة مثل : وقت وصول المنتج , التاريخ , رقم الفاتورة والموافقة على الطلب. اذا كنت لاتستطيع طباعتها احرص على تصوير الشاشة واحتفظ بها كدليل على عملية الشراء.

أخيراً كن حذراً من رسائل الإحتيال التي تصلك على بريدك الإلكتروني و تطلب منك معلومات شخصية مثل اسمك واسم عائلتك ورقمك السري لأنها غالباً تكون رسائل بغرض سرقتك , وغالباً المواقع الموثوقة مثل الشركات الكبيرة والبنوك لاترسل أبداً مثل هذه الرسائل.

أتمنى لكم تسوقاً أمناً وممتعاً ..      



Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *