سعودياتصحة ورشاقة

توقفي عن الشواء !!

توقفي عن الشواء !!

نواتج ثانوية تنتج من عملية الشواء تؤدي إلى زيادة الوزن والسكري




أنثى

أكد باحثون في دراسة حديثة أن بعض المركبات الشائعة في الأغذية الحديثة قد تلعب دوراً مهماً في زيادة سمنة البطن , ومقاومة الأنسولين , والسكري من النوع الثاني. وتم نشر النتائج في 20 أغسطس 2012 في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم.

حيث وجد فريق البحث أن تعرض الفئران المستمر إلى مركب MG (ميثيل-جلايوكسال) يؤدي إلى زيادة واضحة في دهون البطن , ومقاومة مبكرة للأنسولين , والسكري من النوع الثاني (سكر البالغين). وهذا المركب هو الناتج النهائي لمركب (AGEs) الذي يتكون عندما يطهى الغذاء بالحرارة الجافة (بدون زيت أو ماء) . وتقوم هذه المركبات بتقليل آليات الوقاية في الجسم التي تحميه من الالتهابات.
وتم في هذه الدراسة تغذية مجموعة من الفئران بغذاء عالي في مركب MG على مدى 4 أجيال منها . بينما تمت تغذية المجموعة الأخرى بغذاء خالي من هذا المركب, وكلا النظامين كان طبيعي السعرات والدهون.
ولو حظ أن الفئران التي تناولت (MG) تطورت لديها مقاومة الأنسولين وزيادة دهون الجسم بينما لم تظهر هذه الأعراض في المجموعة الأخرى .
وأوصى فريق البحث بالحد من الأغذية المطهية بطريقة الحرارة الجافة واستبدالها بالأساليب التي تستخدم حرارة أقل أو كمية من الماء كالطهي بالبخار .
وحتى تتجنبي زيادة هذه المركبات في غذاءك وجسمك, فإن هذا يعني استبدال اللحوم المشوية باللحوم المطبوخة بطرق أخرى.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *