صحة ورشاقة

القهوة و فوائدها الصحية!

القهوة و فوائدها الصحية!
القهوة و فوائدها الصحية!

أنثى

حينما تعتمدين على القهوه خلال يومك او مجرد تناولها في بداية يومك فأنه من الممكن ان يقل نومك او شئ ما في حميتك الغذائيه. ومع ذلك قد لا نجد احدا يعتقد ان القهوه تندرج تحت الاطعمه الغير صحيه.




فلقد انضمت القهوه الى الاطعمة التي قد تبدو مضرة ولكنها ذات فوائد صحيه كالشوكولاته والفشار. كما وجدت عدة دراسات انه من المفيد صحيا في بعض الحالات تناول مايقارب اربعه الى ثلاثة اكواب من القهوه خلال اليوم.

وهناك دراسة اخرى اجراها المعهد الوطني للسرطان والتي نشرت في مجلة (نيو انجلند الطبيه) قد لخصت ان تناول القهوه مرتبط مع انخفاض مخاطر الوفاة المبكره بنسبة قد تصل الى 16 % , وقد قال روبرت ديفيس في كتاب له  بأن هذه الدراسه تعتبر الاكثر صحة وذلك لانها كانت كبيرة جدا.

كما ان الافراط في تناول القهوه يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول  ويعزز الاعتماد على الكافيين. وهنا 10 حالات يكون فيها استهلاك القهوه مفيدا جدا عندما يقوم الشخص بالحد من الكريمه والسكر.

1-منع الحصاة الصفراوية:

وجد الباحثون في جامعة هارفارد في عام 2002 ان النساء اللاتي يتناولن اربعة اكواب من القهوه يوميا تنخفض لديهن الاصابة بحصى المراره الى مايقارب 25 %, كما وجدت دراسات سابقة نتائج مماثله لدى الرجال.

القهوة و فوائدها الصحية!

2-منع الاكتئاب:

ان النساء اللاتي يتناولن اثنان الى 3 اكواب يوميا  اقل عرضة لتطور الاكتئاب بنسبة 15 %, واللاتي يتناولن اربعة اكواب يوميا اقل احتمالا بالاصابة بالاكتئاب, وفقا لتقرير(ارشيف الطب الباطني ) عام 2011

القهوة و فوائدها الصحية!

3-تحسين الذاكره:

في دراسة اجريت عام 2005 في جمعية الطب الاشعاعي فب امريكا الشمالية, وجد الباحثون ان استهلاك كوبين من القهوه والتي تحتوي على الكافيين تحسن الذاكره على المدى القصير.

ومن المثير للاهتمام, وجدت دراسة اجريت عام 2007 ان النساء واللاتي يبلغن 65 من العمر فاكبر واللاتي يتناولن اكثر من ثلاثة اكواب من القهوه كل يوم كان اداؤهم افضل في اختبارات الذاكره ,كما انهم اقل عرضة لتراجع الذاكره من اللاتي يتناولن كوبا واحدا باليوم.

وعلى الرغم بان هناك دراسات عُرفت لبعض الوقت ان بامكان القهوه خفض خطر الاصابة بالزهايمر,وجدت دراسات تابعه لجامعة فلوريدا الجنوبيه في عام 2011 ان التفاعل المميز بين الكافيين والقهوه قد يكون سببا في ذلك.

فهم ينصحون بتناول اربعة الى خمسة اكواب يوميا.

القهوة و فوائدها الصحية!

4-التقليل من خطر الاصاية بالسكري:

تشير بعض الدراسات ان اولئك الذين يتناولون القهوه اثل عرضة لمرض السكري ,وذلك عند تناول اربعة اكواب واكثرمن القهوه يوميا. ونجد تفسير ذلك في تقريرفي دورية (الكيمياء الزراعيه والاغذيه) والذي ارجع ذلك الى تأثير المركبات في القهوه والتي تقوم بمنع السبب الرئيسي والذي يؤدي الى انتاج ألياف البروتين الغير طبيعي,والتي توجد مع الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع 2

5-التقليل من خطر الاصابة بالسرطان:

ارتبط استهلاك القهوه مع التقليل من خطر الاصابة بسرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم وسرطان الكبد, والتي ارتبطت بالسمنه وخرمون الاستروجين والانسولين. في عام 2008 وجدت دراسة سويديه ان تناول كوبين الى 3 اكواب على الاقل في اليوم قد يقلل من مخاطر سرطان الثدي او تأخير ظهوره.

اكدت دراسة (بحوث سرطان الثدي) ان تناول خمسة اكواب او اكثر يوميا قد تقلل فرصة تطور هرمون الاستروجين السلبي والمسبب لسرطان الثدي.. ونقلا عن البحوث والتي اكدت تأثير القهوه على مرض السكري, وجدت ان تناول مايزيد عن اربعة اكواب يوميا قد ارتبط بانخفاض 25% من خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم.

كما اكدت دراسة من جامعة هارفارد للصحه العام ان تناول القهوه قد يؤدي الى انخفاض خطر الاصابة بسرطان البروستاتا.

القهوة و فوائدها الصحية!

6-القهوه والسمنه:

يمكن للقهوه ان تساعدك في الحفاظ على وزنك او حتى قد تساعدك في التقليل من الوزن كذلك. اثبتت دراسة اجريت في عام 1980 ان الكافيين الموجود في القهوه يقوم بتحفيز عملية التمثيل الغذائي عند الاشخاص الطبيعيين بدلا ممن يعانون من السمنه المفرطه.

وقد اكدت دراسة اجريت في عام 2006 ان عملية التمثيل الغذائي تزيد وذلك بسبب فوائد القهوه وتستمر لفترة اطول عند النساء النحيفات. وقد اكتشف الباحثون مؤخرا ان حبوب البن الخضراء عندما تؤخذ كمكمل غذائي يساعد على خفض الوزن بمعدل يصل الى 17 باوند عند البالغين الذين يعانون من السمنه خلال 22 اسبوعا, وذلك بسبب حمض الكلوروجينيك والذي يقلل من امتصاص الجلوكوز.

القهوة و فوائدها الصحية!

7-التقليل من خطر الاصابه بمرض الباركينسون(الاضطراب بالجهاز الحركي):

لقد وجدت الجمعيه الامريكيه الطبيه في عام 2000 ان مادة الكافيين الموجوده بالقهوه تحد من خطر الاصابة بالشلل الرعاش.كما وجدت دراسه في عام 2010 ان تناول كوبين الى ثلاثة اكواب من القهوه يوميا يمكنها ان تقلل فرصة تطور المرض بنسبة تصل الى 25%

8- القهوه لديها  العديد من المواد المضادة للاكسده

لقد اشار ادوارد جيوفانتشي الباحث في جامعة هافارد في بحثه المسمى (المؤشرات الحيويه للسرطان في علم الاوبئة والوقايه) ان القهوه لديها  العديد من المواد المضادة للاكسده بنسبة اكبر من المواد الموجوده الفواكه والخضروات. وفي الحقيقه, اثبتت دراسة في عام 2005 ان القهوه تعتبر المصدر الاول لمضادات الاكسدة في النظام الغذائي الامريكي.

القهوة و فوائدها الصحية!

9- تحسين الاداء:

نجد ان القهوه والكافيين الموجود بها قد يظهران في عدة دراسات كعوامل مساعده لزيادة الاداء والتحمل على المدى القصير. انتهت دراسة اجريت في عام 2008 ان مادة الكافيين عندما تؤخذ قبل ممارسة التمارين  تساعد على قوة التحمل.كما انها تساعد ايضا الرياضيين لاداء افضل خلال التدريب حتى عندما يحرم من النوم, وذلك عندما تؤخذ قبل التمرين بساعة واحدة بمعدل 4 مليغرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم.

10-الوقاية من النقرس:

اثبتت دراسة فب عام 2007 اجريت على عدد من الرجال اكبر سنا من 40 عاما ,ان استهلاك القهوه ارتبط بانخفاض خطر النقرس, والالتهابات التي تسببها المستويات المرتفعه من حمض اليوريك. لقد كان للقهوه منزوعة الكافيين والعاديه على حد سواء الاثر الكبير في التقليل من الاصابة بمرض النقرس بنسبة تصل الى 60% خصوصا عند الاشخاص الذين يتناولون ستة اكواب يوميا.


Loading...


اظهر المزيد

1 thought on “القهوة و فوائدها الصحية!”

  1. انا من عشاااق القهوة العربية
    طيب هل تؤثر على من عنده فقر الدم (( الأنيميا ))
    وجزاكم الله خيراع هالمقال الاكثر من رااائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *