صحة ورشاقة

التقنيات الحديثة أتاحت شفط الدهون بفتحة صغيرة لاتتعدى 5 ملم!

كريستينا ملاوي
كريستينا ملاوي

الدكتورة كريستين مولوي

استشارية جراحة التجميل والحاصلة على البورد البلجيكي لدى مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية




اعداد وتقديم : تركية الخطيب

أنثى
يتربّص هاجس الرشاقة بكل امرأة لا محالة ، فخفض الوزن والحمية والرياضة والرشاقة عبارات أساسية في حوارات النساء إذ تتباهى كل امرأة بما حققته من نجاحات في هذه المجالات أمام الأخريات.ولا يخفى على أحد أن طبيعة الجسم قد تحكم أحيان على المرأة بشكل معيّن يرافقها طوال حياتها مهما اتبعت من حميات ومارست من رياضة.فإذا كانت الدهون تتكدس في موضع واحد في جسمها لن تفيدها الحمية والرياضة في تحقيق الشكل الأمثل الذي تطمح إليه. ولاهمية هذا الموضوع التقنيا بالدكتورة كريستين مولوي استشارية جراحة التجميل والحاصلة على البورد البلجيكي لدى مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية وكان لنا هذا الحوار.

تقنيات متطورة جداً
د.كريستين.. ما هو الحل الأمثل للقضاء على تراكم الدهون والترهلات التي تعاني منها كثير من السيدات؟
الحل في اللجوء إلى عملية شفط الدهون التي باتت تعتمد فيها تقنيات متطورة جداً لتحقيق النتيجة الفضلى والحصول على الشكل الأمثل الذي تطمح إليه كل سيدة والتخلّص من الدهون المكدّسة في مواضع معيّنة في الجسم لتحقيق التناسق الكامل فيه.إلا أنه لا يمكن اللجوء إلى عملية جمالية مهما كانت بسيطة دون التحضير لها وفهم كل من جوانبها وأخطارها وحسناتها وتوقّع النتيجة التي يمكن الحصول عليها.

العملية تتم وفقاً للتناسق الجسدي
وما هي الفكرة التي تقوم عليها عمليات شفط الدهون؟
تقوم فكرة العملية على إزالة الزائد من الدهون الثابتة العميقة التي لا تتغير بمعدلات الغذاء أو الرياضة بواسطة حقن مادة لإذابة الدهون بالموجات الفوق صوتية أو بأجهزة تفريغ هوائي قبل شفطها، ويمكن بهذه الطريقة إزالة الدهون من جميع أجزاء الجسم سواء البطن أو الظهر أو الوجه واليدين والفخدين.

تحسين القوام
ما هو أهم أهداف عمليات شفط الدهون ، وهل يمكن إجراؤها للرجال؟
أهم أهداف تلك العمليات الإهتمام الشديد بالقوام حتي لا تفقد المرأة جاذبيتها وانوثتها وجمالها،وتحسن القوام عند المرأة ويزيد ثقتها في نفسها. وأيضا الرجال لهم نصيبا في عمليات شفط الدهون وخصوصا مناطق الصدر وأسفل البطن الكرش ويكمن الاختلاف فى شفط الدهون بين الرجل والمرأة فى أن الدهون عند الرجل تحت العضلات أما عند المرأة فهى أمام العضلات ويمكن الوصول الى أفضل النتائج للتخلص من هذه الدهون.

فحوص ما قبل الجراحة
ماهي أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها عند شفط الدهون؟
اختيار المريض المناسب لهذه العملية من أهم الخطوات عند إستشارة الجراح لإجراء هذه العمليه حيث يتم فحص الأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين والأوعية الدموية وفحص الجلد في مكان العملية للتعرف على الندوب للعمليات السابقة وقوة إنكماش الجلد والعضلات وسُمك طبقة الدهون المُراد شفطها وفحص وظائف الكبد و الكلى وعمل أشعة الصدر وتخطيط القلب وفحص فصيلة الدم.

فتحات صغيرة
ماذا يحدث أثناء العملية؟
يقوم  الجراح أثناء عمليات شفط الدهون بعمل فتحات صغيرة جدا تبلغ 5 مليمتر في المناطق المُراد شفطها ثم يقوم بشفط الدهون من خلال أنابيب معدنية متصلة بجهاز شفط وذات رؤوس مثقوبة وعمل قنوات فارغة في طبقة الدهن لاخراج الشحوم باللون الأصفر  عادة يُصاحبه سائل التخدير ذو اللون الأحمر وهذا دليل علي أن كمية الدم المفقودة قليلة جداً وتتجمع تلك السوائل والشحوم في حاوية جهاز الشفط الكهربائي .

أكثر أماناً
هل هناك خطورة في حالة ما إذا كانت كمية الدهون كبيرة؟
لا خطر من العملية حتى إذ كانت كمية الدهون كبيرة في حال اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة. كما انه توجد طرق حديثة للحد من المضاعفات كتخفيف النزف لجعل العملية أكثر أماناً وزيادة فاعليتها وتحسين النتيجة وهذا كله يعتمد على خبرة الطبيب والمكان المؤهل لإجراء مثل هذه النوعية من العمليات .

تغير شكل الجسم للأفضل
وما هي النتائج المتوقعة؟
يختلف الأمر فيما يتصل بملاحظة النتائج بحسب نسبة التشوّه في الجسم، فإذ كانت فيه نتوءات زائدة يمكن أن تلاحظ فارقاً في شكل الجسم، لكن يظهر الفارق بشكل أوضح بعد شهر، وبعد ستة أشهر تظهر النتيجة النهائية على الجسم ويتغير لشكل أفضل .

الـVaser الأحدث
وما هي أحدث التقنيات التي يتم استخدامها في شفط الدهون؟
أحدث تقنية لشفط الدهون هي الـVaser  والتي تستخدم الجيل الثالث من الموجات الصوتية وتقنيات الليزر والضغط المائي وتقنية الاهتزاز ، كما أنها تعتمد على تضخيم الموجات الصوتية أثناء الرنين وذلك لمزيد من الأمان والفاعلية في جراحات شفط الدهون .

سرعة عالية وأمان أكثر وفاعلية تدوم
وبما تتميز تلك التقنية؟
تتميز هذه التقنية بالسرعة العالية والأمان ، كما أنها فعالة جداً ويمكن للمريض أن يغادر المستشفى في نفس يوم العملية باستخدام البنج الموضعي ، إضافة إلى ميزة شد جلد الجسم مباشرة بعدها مما لا يحتاج إلى عملية أخرى وبهذا تكون النتيجة النهائية ممتازة ، بعكس التقنيات الأخرى التي  يتم استخدامها لشفط الدهون حيث تستخدم للشفط فقط ثم يحتاج المريض لجراحة اخرى لشد الجسم بعد ترهله نتيجة لنقصان الوزن.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *