صحة ورشاقة

نظامك الغذائي الخاص بالدماغ !!

نظامك الغذائي الخاص بالدماغ !!

أنثى




للنظام الغذائي اهمية وذلك بأن له علاقه في اصابة الانسان بمرض الزهايمر, وقد يصيب هذا المرض من هم في العقد الرابع واكثر الا انه هنالك امكانية في التحكم في غذائنا منذ بداية العقد الثاني للوقاية منه كما قال دكتور اوز ودكتور الاعصاب ماجد فتحي .

هنالك نقطتان مهمتان للمحافظة على النظام الغذائي لصحة الدماغ

و أولها هي إن بمجرد ما إن تكبر حجم المعدة يتقلص حجم الجزء المسؤول عن الذاكرة واسترجاع المعلومة في الدماغ وقد أثبتت البحوث هذه المعلومة فلذلك يجب عليك المحافظة على الكمية الغذائية وممارسة الكثير من التمارين, و ثاني نقطة مهمه هي اختيارك المناسب للغذاء الذي تتناوليه وتجنب الأغذية المضرة, فمثلا السكر المكرر يزيد من التهاب الخلايا ويحد من وصول الدم الى المخ .

فيما يلي قائمة بالغذاء المفيد لك ويعكس ماقد يسببه لك الأكل الضار:
١- فاكهة العبري
هذه الفاكهة مليئة بكويرسيتين ( من المركبات الحافظة للأوعية ) وهي مهمه جداً لصحة الدماغ وتوجد ايضا في التوت والفراولة, تحتوي فاكهة العبري على مواد تساعد على تقليل اي التهاب يصيب الخلايا, يمكنك ان تعتبرين الكويرستين مركزاً للقوة في كل خلية وذلك لأنها تزيد من مستوى نشاطك .
٢- الجوز
يحتوي الجوز على اوميغا ٣ الذي يعتبر في غاية الاهمية لصحة المخ, ففي الواقع تعتبر شجرة الجوز من اكثر الاشجار التي تحتوي على مضادات الاكسدة حسب تصنيف وزارة الزراعة الامريكية, وفي دراسة جديدة اثبتت ان استهلاك اوميغا٣ يمكن ان يحد بشكل كبير من خطورة الاصابة بتدهور الاعصاب .
٣- احشاء الدجاج او المحار !
معظمنا تقوم بإلقاء احشاء الدجاج المكونه من الرقبة والكلى والقلب والكبد٫لا تفعلي ذلك حتى وان كانت هذه الفكرة في البداية غير مرغوبة , ابحثي عن وصفات في الانترنت لتتعلمي كيف تصنعين من هذه الاحشاء غذاء لذيذ فإنها تحتوي على الكثير من فيتامين بي ١٢ والذي يعتبر مفيد جداً للمخ .
وفي حال عدم مقدرتك على ذلك اختاري المحار كبديل بما انه يعتبر مصدر اخر للحديد والزنك المرتبط بمقدرة الانسان على التركيز واسترجاع المعلومات .
٤- عصير من الخضار
الخضروات مناجم صحية تحتوي على جميع الفيتامينات ومضادات الاكسدة التي يحتاجها القلب والدماغ, وهي طريقة لذيذه وايضاً سهله لكي تحصلي على كل الفيتامينات خاصة عندما تصنعينه بنفسك .
٥- الشمندر
تناولي الشمندر كوجبة خفيفة لتزيد من قدراتك العقلية وخاصة مع تقدم العمر فإن من طبيعة الانسان ان تقل لديه هذه القدرة, البحوث اوضحت ان مايحتويه الشمندر وكذلك الملفوف والفجل من نترات طبيعية تزيد من
تدفق الدم إلى الدماغ وذلك يحسن من الاداء الذهني, احرصي على وضع هذه الاغذية ضمن نظامك الغذائي للوقاية من الزهايمر .

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *