صحة ورشاقة

تغلبي على الاكتئاب

تغلبي على الاكتئاب

أنثى




10خطوات للعلاج الذاتي للاكتئاب

1- عند البدء بالعلاج اولاً يجب عليك الاعتراف بأنكِ مكتئبة وأنكِ بحاجة لمساعدة نفسك للتغلب على هذا الاكتئاب والتخلص منه، وان تدركِ ايضاً انه مرض خطير وليس مجرد وهم.

2- حاولي معرفة الأسباب التي أدت بك إلى الاكتئاب.

3- خططي يومك لتساعدِ نفسك للتغلب على الاكتئاب وذلك بعمل فقط ما هو محبب لكِ, اذا كان لديكِ هواية فامضي المزيد من الوقت في ممارسة هواياتك و إلا فحاولي العثور على شي ممتع لفعله، حتى وان لم تختاري شيئاً محدد لفعله فعلى الاقل افعلي أي شي يبعدكِ عن الافكار الاكتئابية.

4- ممارسة الرياضة لها تأثير قوي في علاج الاكتئاب كالمشي في الهواء الطلق او الذهاب لنادي رياضي او التمرن، بغض النظر عن أي نوع من الرياضه ستختارين فممارسة الرياضة و القدره على التخلص من الطاقة السلبيه ستساعدك على التخلص من الاكتئاب, وبجانب حقيقة ان الرياضه تساعدك على التخلص من الاكتئاب فهي ايضا تساعدنا على المحافظه على رشاقتنا (والذي هو مهم للرجال ايضاً )وعلى الصحة بشكل عام.

5- تجنبي اتخاذ أي قرارات مهمة فعندما تكونين مكتئبة يصعب عليك تقييم الموقف واتخاذ قرار صائب ومناسب, فالاكتئاب يؤثر على نظرتك للعالم فمن المستحسن تأجيل قرارك لوقتٍ لاحق, وإذا كنت بحاجة لاتخاذ قرار حاولي التحدث الى عائلتك اولاً وتحليل كل شيء.

6- اجعلي لكِ روتين يومي ثابت في جميع ألحالات ،ومن المهم للغاية لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب التمسك بروتين يومي صارم.

7- مراقبة النظام الغذائي الخاص بك فكما نعرف ان النظام الغذائي له تأثير على اجسامنا خاصة الدماغ الذي بدورة يؤثر على الاكتئاب, ليس هناك منتج سحري بإمكانه علاج الاكتئاب فوراً، ولكن هنالك بعض المنتجات التي تساعد على  ضبط المزاج, كما ان تناول الشوكولاته والموز والحلويات عموما يساعد على افراز هرمونات السعادة مثل السيروتونين و الاندورفين, لكن لا تتناولي الكثير منها.

8- تأثير العلاجات المكملة ومساعدة النفس ضد الاكتئاب تظهر ان بعض الاشخاص في فترة الاكتئاب يشرب الكحول بكميات كبيره لرفع معنوياته ولكن في الواقع هم لا يساعدون انفسهم على الاطلاق فالكحول لا تساعد على حل الامور مطلقاً.

9- النوم الصحي احد افضل الأدوية لعلاج الاكتئاب فقلة النوم تسبب اضرابات في المزاج.

10- عندما تحاولين التغلب على الاكتئاب يجب عليك تناوب النشاطات العقلية والبدينة, وإذا كان لديك بعض القضايا التي لم يتم حلها بعد في العمل فحصلي على عطلة او على الاقل  يوم اجازة.


Loading...


اظهر المزيد

2 thoughts on “تغلبي على الاكتئاب”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *