صحة ورشاقة

ماذا عليكِ أن تأكلي من أجل نوم عميق

ماذا عليكِ أن تأكلي من أجل نوم عميق

أنثى




مشاكل النوم، و المعروفة بالأرق هي أحد أكثر المشاكل الصحية الشائعة، هناك أشخاص بنسبة ٣٠٪ يعانون من اضطرابات النوم و ١٠٪ من السكان يعانون من الأرق! الأرق هو مشكلة كبيرة و في عدم القدرة على النوم أو اضطرابات في النوم لمدة شهر عالأقل, و هذه المشاكل قد تسبب لنا مشاكل يومية و تمنعنا من العمل بشكل جيد.
لماذا نحتاج للنوم؟
مشاكل النوم تجعل من الصعب على أجسامنا التخلص من السموم و فقد الوزن و ثبات سكر الدم و الهضم, أظهرت الدراسات أن عدم النوم يقلل من وجود الخلايا القاتلة الطبيعية ( خلايا المناعة) التي تحارب السرطان, دراسة واحدة تشبر إلى أن قدرتنا على لمحاربة الفيروسات مثل نزلات البرد تقل بنسبة ٣٠٠٪ عندما ننام أقل من ٧ ساعات.
الطعام لنوم عميق
من الممكن أن يكون الطعام داعماً قوياً للسعي من أجل نومة جيدة, البعض من الذين يعانون من الأرق، يستيقظون ليلاً بسبب انخفاض سكر الدم لديهم، بضع قطرات من البروتين و الدهون الصحية كافية لتساعد على استقرار نسبة السكر في الدم ليلاً.
بعض السيناريوهات الأكثر شيوعاً، و بعض أفضل الأطعمة كحلول لمشاكل النوم
المشكلة: هل تعاني من صعوبة الحصول على نوم متواصل؟
الحل: مسحوق بذور القرع
بذور القرع و مسحوق بذوره يحتوي على كميات مرتفعة نسبياً من الأحماض الأمينية ( الترايبتوفان). الترايبتوفان هو الحمض الأميني الذي يستخدمه الجسم لصنع مادة السيروتونين للشعور بالسعادة و الاسترخاء. بذور القرع أيضاً تحتوي على نسبة عالية من الزنك، و التي تساعد الدماغ على تحويل الترايبتوفان إلى السيروتونين. مستويات السيروتونين عادة تكون منخفضة لدى الأشخاص الذين لايستطيعون الاستمرار في النوم و يستيقظون طوال الليل.
من الأفضل أخذ حوالي كوب من البذور أو نص كوب من البودرة مع صلصة التفاح أو أي مصدر صحي آخر للكربوهيدرات. الكربوهيدرات تسمح للترايبتوفان بالدخول للدماغ بمكيات عالية.
المشكلة: الارهاق العصبي و الأرق
الحل: الشوفان الاسكتلندي
طعام الإفطار المفضل دقيق الشوفان هو حقاً حبوب غذائية مصنوعة من عشب أفينا, من المعروف أن أفينا من الأدوية العشبية التقليدية، و يعمل كنبتة مهدئة و التي تكون المغذي للنظام العصبي, كثيراً ما نوصي بتناول دقيق الشوفان بالطريقة العادية لمساعدة جسم المريض على مواجهة الضغوطات على المدى الطويل و بفعالية أكثر.
حيث يحتوي الشوفان على الميلاتونين و الكربوهيدرات التي تساعد أكثر على وصول الترايبتوفان للدماغ للمساعدة على النوم، و يحتوي أيضاً على فيتامين ب٦ و هو فيتامين يشارك في العوامل التي تساعد مادة السيروتونين على الإنتاج في الدماغ, لا تفكر في الشوفان كوجبة إفطار فقط، فإنها أيضاً خيار مناسب كوجبة خفيفة قبل النوم.
يوصي الاسكتلنديون بصحن من دقيق الشوفان مساءاً لتشعر بالنعاس.
الخاتمة
هناك أسباب كثيرة تساعد على قلة النوم و مشاكله، و من الممكن أن تؤذي صحتنا, الأدوية يمكن أن تساعدنا في النوم، و لكنها محملة أيضاً بالمخاطر العالية.


Loading...


اظهر المزيد

1 thought on “ماذا عليكِ أن تأكلي من أجل نوم عميق”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *