صحة ورشاقة

كيف تتجنبين حموضة المعدة (حرقة الفؤاد)!

كيف تتجنبين حموضة المعدة (حرقة الفؤاد)!

أنثى




تحدث حرقة المعدة عندما ترتجع أحماض المعدة إلى المريء مما يؤدي إلى حدوث تهيج فيه وظهور أعرض الحموضة, و من أعرضها شعوركِ بحرقة في الصدر, قد تصل إلى البلعوم مع الإحساس بطعم حامض في الفم, و سبب حدوثها هو أن هناك عضلة موجودة في أسفل المريء ترتخي عند قدوم الغذاء ثم تغلق بعد ذلك لمنع رجوع العصارة الهاضمة, وعند وجود ارتخاء في هذه العضلة يحدث ارتجاع للحامض المعدي مسبباً حرقة.
هناك حالات قد تزيد من خطر إصابتك بحموضة المعدة : كالسمنة , السكري , الحمل , التدخين , أو تأخر إفراغ الطعام من المعدة, ويتم علاج الحموضة طبياً عن طريق إعطاء مضادات الحموضة أو أدوية تقلل من إنتاج الحامض وذلك طبعاً تحت إشراف الطبيب.
ومع هذا يجب عليك عزيزتي أن تتبعي نمط حياة صحي لمنع تفاقم الحموضة وتقليل حدوثه ومنها :

  1. حافظي على وزنٍ صحي: لأن زيادة الوزن ستشكل ضغطاً على منطقة البطن فتدفع معدتكِ إلى أعلى مسببةً رجوع الحامض إلى المريء, لذلك إذا كان وزنكِ زائداً اتبعي حمية لإنقاص الوزن واحرصي ألا يزيد خسارتك للوزن أكثر من 1 كيلو / الأسبوع.
  2. تجنبي الملابس الضيقة: لأنها ستضغط على بطنك والجزيء السفلي من المريء.
  3. تجنبي الأغذية والمشروبات التي تحفز حرقة المعدة: تختلف هذه الأغذية من شخص لآخر, لاحظي الأغذية التي تثير الحموضة لديكِ وتجنبيها, وأغلب ما يحفز الحموضة عادةً هي الأغذية الدهنية والمقلية, صلصة الطماطم, الكحول, الشوكولاتة, النعناع, الثوم, البصل, والكافيين قد تزيد من نوبات الحموضة وتجعلها أكثر سوءاً.
  4. تناولي وجبات أصغر: تجنبي الإفراط في الأكل, وتناولي وجبات متعددة صغيرة طوال اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة.
  5. لا تتمددي بعد الوجبة: انتظري لثلاث ساعات على الأقل بعد الوجبة قبل النوم.
  6. ارفعي رأس السرير عند النوم أو التمدد: إذا كانت حرقة المعدة تتكرر عليك في الليل أو عند النوم, ارفعي السرير إلى الأعلى بداية من خصركِ باستخدام الوتد الطبي, لأن رفع الرأس فقط بوسائد إضافية تعتبر طريقة غير فعالة .
  7. ابتعدي عن التدخين إذا كنتِ مدخنة.
  8. العلاج بالأعشاب: يمكنكِ استخدام بعض الأعشاب كالعرقسوس والبابونج, لكن يجب أن تستشيري الطبيب قبل البدء في أخذها لأنها قد تتعارض مع بعض الأدوية.

Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *