منزل وديكور

8 نصائح مهمة لتنظيم ميزانية منزلك

8 نصائح مهمة لتنظيم ميزانية منزلك

أنثى




التعامل مع الميزانية ليس بالأمر الصعب فهو امر يستطيع الجميع القيام به بقليل من المساعدة , ففي بداية زواجي لم نكن ندرك انا وزوجي اهمية وضع تنظيم للميزانية, ولكننا تعلمنا ذلك بسرعة, وأستطيع القول بكل سعادة الآن اني استطيع التعامل مع الميزانية الشهرية بكل نجاح وكفاءة و ارغب بمشاركتكم بعض هذه النصائح المفيدة :

1- اكتشفي اين تذهب اموالك ؟

اول امر عليك القيام به عند تنظيم الميزانية هو الجلوس مع ورقة و قلم و كتابة دخلك الشهري, ثم كتابة كافة الفواتير التي عليك دفعها خلال الشهر و منها فاتورة البقالة والغاز ومصاريف السيارة .. الخ . و بعد ان تقومين بطرح هذه الفواتير من الدخل يتبقى لديك مصروف الجيب, والخطوة القادمة ستكون تحديد اولوياتك .

2-حددي اولوياتك :

تحديد اولوياتك هي واحد من اهم الامور التي يجب عليك تذكرها عند تنظيم الميزانية, ايهم اكثر اهمية بالنسبة لك, المال لشراء الملابس او المال لشراء حاجيات البقالة؟ و هل هناك بعض المصروفات التي يمكن تخفيضها عن طريق القيام باختيارات افضل ؟ ففاتورة الهاتف على سبيل المثال يمكن تخفيضها الى النصف عن طريق اختيار خطة اصغر او هاتف اقل كلفة, اسالي نفسك ايضا اذا كنت تستطيعين تخصيص ميزانية اقل للبقالة ؟

3- حددي المقدار المسموح لمصروفاتك شهريا :

و بالمال المتبقي بعد خصم كافة الفواتير يمكنك ان تحددي المصروف المسموح به شهريا, و نقصد به المال الذي تستطيعين انفاقه في أي شيء تريدينه من الكماليات كالملابس و الأفلام و المجوهرات والذهاب للمطاعم …الخ , و بفعل هذا فأنتي تعطين نفسك مساحة للحرية في الصرف, ولكن ليس لدرجة ان تذهب بكل الميزانية ! اختاري مقدارا معقولا اعتمادا على ميزانيتك و لا تنسي انك لا زلتي بحاجة الى مقدار معين من المال لإيداعه في البنك حتى موعد صرف راتب الشهر الاخر, او في حال حصل امر طارئ لم تخططي له .

4- انشئي حساب توفير:

انشاء حساب للتوفير هي واحدة من اهم النصائح التي يمكنني تقديمها لك في مجال التعامل مع الميزانية, قومي بهذه الخطوة بعد تحديد قائمة فواتيرك, ثم اقتطعي من المصروف الشهري المتبقي أي حد تريه مناسب كحساب توفير, واحتفظي به في مكان امن, وهذا سيمنعك من صرفه اما عن طريق الخطاء او لأنه موجود في محفظتك فقط ! و إذا لم تستطيعي توفير اكثر من 10 دولار اسبوعيا فقط فافعلي ذلك على أي حال, فهي ستزيد مع الوقت و ستكونين شاكرة لهذا يوما ما, كما انها توفر لك قدرا رائعا من الامان .

5- ابحثي عن وسائل للادخار:

  البحث عن طرق متعددة للادخار يعتبر جزءا مهما للتعامل الجيد مع الميزانية, ومن هذه الافكار مشاركة المواصلات, والحرص على شراء المنتجات المخفضة, والاستفادة القصوى من المنتجات المنزلية, وشراء المنتجات ذات الاستخدامات المتعددة او التي يستطيع جميع افراد العائلة استعمالها ( كالشامبو و معجون الاسنان الخ ) وعمل هذه الامور الصغيرة سيفيدك حتما و انا اضمن هذا .

6- اعرفي مغرياتك :

و هذه هي افضل نصائح الادخار التي يجب عليك تذكرها, فجميعنا لديه مغرياته و نقصد بها الاماكن التي تجدين سهولة في صرف المزيد من المال عليها اكثر من غيرها, فإذا كنت تحبين الشراء من موقع (ebay ) ابقي بعيدة عنه! وإذا كنت تحبين شراء الكتب ابتعدي عن المكتبات! وحاولي بدلا من ذلك البحث عن وسائل للاستمتاع بهواياتك بدون صرف المزيد من المال عليها, على سبيل المثال : ابحثي في المكتبه عن الكتب و الأفلام والموسيقى المجانية, اما اذا كنتي تحبين التسوق فابحثي عن متاجر التوفير او اعادة البيع .

7- ابحثي عن وسائل تسلية غير مكلفة :

اكتشفت انا وزوجي ان اغلب اموالنا تذهب في الترفيه, فالأفلام , و المهرجانات , و تناول الطعام في الخارج , و التسوق , و ألعاب الفيديو  كانت تستهلك الكثير من ميزانيتنا, فقمنا بتحديد مقدار معين من المال لصرفه على وسائل الترفيه اسبوعيا, و عندما ينتهي نحاول ان نبتكر وسائل اخرى للترفيه, لذلك أصبح اللعب في الحديقة والرحلات البرية والمشي والعديد من هذه الامور جزءا من عاداتنا الترفيهية الان .

8- حددي اهدافا طويلة المدى :

تحديد اهداف طويلة المدى هي واحدة من الامور التي ستساعدك بالتأكيد على التوفير, و هي التي تسعى الى حصولك على امور تستحق صرف المال عليها, فإذا كان هدفك من التوفير الحصول على لاب توب جديد, او رحلة الى روما, او انجاب طفل, فسوف تكونين اكثر حزما في توفير المال لتحقيق هذا الغرض, فقط حاولي و سترين ما اعني .

و في الختام اتمنى ان تساعدك هذه النصائح لتصبح ميزانيتك اكثر تنظيماً و ربما يستغرق اتقانها بعضا من الوقت فكوني صبورة, واحرصي على الالتزام بها بقدر المستطاع  و لا تيأسي وسوف تتقنيها في النهاية, فهي ليست بصعبة ولكنها تحتاج الى القليل من ضبط النفس, و ادراك ان ليس كل ما نعتقد اننا بحاجة اليه هو ضروري فعلا  .


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *