صحة ورشاقة

ألم المفاصل, هل من مفر ؟

ألم المفاصل, هل من مفر ؟

أنثى




إن كنت سيدتي ممن يعانين من التهاب المفاصل الروماتيزمي فإن اتباعك لطرق حماية مفاصلك سيكون مريحاً لك و ستنعمين بحياة أسهل خلال تأديتك لنشاطاتك اليومية .
استعملي مفاصلك الأقوى خلال عملك من خلال هذه الطريقة سيدتي, حاولي تجنب استعمال مفاصلك الأضعف والأصغر خلال أعمالك اليومية و استعمليها فقط في وظائف محددة وخفيفة و استعملي مفاصلك الأكبر خلال يومك, مثال ذلك, رفع الأشياء على عضلة فخذك بدلاً من رفعها بيديك, و من أجل حماية مفاصلك من الضرر استعملي اصابعك قدر الامكان، و استخدمي أدوات تساعد على توزيع الضغط في جميع أنحاء يدك أو ذراعك .
تحكمي في ميكانيكية جسمك ان قمتِ بمراقبة حركات جسمك و وضعيات وقوفك و جلوسك فحتماً سيسهل عليك ذلك التصرف بحكمة وعدم ارهاق مفاصلك, فقط تعاملي مع الأشياء من حولك بذكاء, احملي الأشياء الثقيلة و ادعميها بعضلات و عظام صدرك, و إذا رغبت بحمل الأشياء من الأرض انحني تماماً مع انحناء ركبتيك و ومؤخرتك أو اجلسي بالقرب منها ثم قفي بعد حملها .

  • اعلمي سيدتي أن تنظيمك لمكان عملك بحكمة سوف يخفف عليك أرهاق المفاصل و سترين الفرق :
  1. حين جلوسك: تأكدي من وجود دعامات جيدة للظهر والأرجل فساعديك و ساقيك بحاجة لداعمات جيدة أثناء الجلوس الطويل، و أن تكون قدميك بوضع مريح ملامسة للأرض تماماً .
  2. أثناء الطباعة: إن كنت تستعملين لوحة المفاتيح للطباعة لوقت طويل و تجلسين على كرسي بدون أذرع، يجب أن توفري داعمات لرسغك وساعدك, و أيضاً احرصي على استعمال حامل الأوراق من أجل راحة عنقك و تسهيل القراءة والطباعة .
  3. أثناء وقوفك : من الأفضل أن يكون ارتفاع سقف المكان الذي تعملين به ملائماً لك دون أن تنحني .
  • تحركي كثيراً

لا تهملي حركة مفاصلك أثناء انهماكك في العمل, فلا تدعي لها فرصة للخمول و التيبس, كوني في حركة مستمرة أثناء الكتابة أو الأعمال اليدوية، افلتي يديك ان كنت قابضة لفترة طويلة على شيء كل 10-15 دقيقة, أو حال شعورك بالإرهاق و التنميل في يديك, و إن كنت تقودين السيارة لفترات طويلة خلال السفر فتوقفي للراحة كل ساعة أو ساعتين و مددي يديك و قدميك لبضع دقائق حتى تستعيد نشاطها, و خلال سفرك بالطائرة اختاري مقعداً محاذياً للمر من أجل تبديل ساقيك بسهولة .
وقد تلاحظين سيدتي أن حركة مفاصلك تكون متفاوتة في الليونة من يوم لآخر, فإن شعرت بالعافية و زوال الألم فاحمدي الله على هذه النعمة, و إن شعرت بتصلب المفاصل في اليوم التالي فذلك من الطبيعي كونك مصابة بالالتهاب الروماتيزمي, و كل ما عليك فعله هو التزامك الراحة, والتحرك ببطء و حذر لتجنب الآلام الشديدة والمضاعفات .

  • وازني بين أعمالك والزمي الراحة

احرصي سيدتي على تنظيم مهامك اليومية، حاولي انجاز مهامك في وضع استرخاء و هدوء و تجنبي السرعة والتوتر في العمل, و خذي وقتاً مستقطعاً للراحة قبل شعورك بالإرهاق والألم و اعملي تمارين الإطالة بين كل فترة و أخرى .
و في الأخير, لا تنسي أنك مصابة بمرض التهاب المفاصل و ليس ألماً عارضاً, لذا دوني ملاحظاتك حول الأعمال التي تسبب لك ألماً كي تتجنبيها مستقبلاً, و إن بدأت تنتابك الآلام خلال عمل ما فتوقفي فوراً ولا تعمليه .


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *