صحة ورشاقة

خمسة طرق من أجل نوم هانيء هذا الصيف

خمسة طرق من أجل نوم هانيء هذا الصيف

أنثى




تعلمين سيدتي أن قلة النوم تزيد التثاؤب .. وتؤثر سلباً على الأداء الجسمي والوظيفي الخاص بكل شخص منا .. إضافةً إلى تأثيره سلباً على الصحة العامة .. والمرأة على وجه الخصوص قد تتأثر مشاعرها وتبدو أكثر عصبية ..وقد تشعر بنوع من الاكتئاب وسرعة الغصب .. فضلاً عن ارتفاع مخاطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب .. لذا نسدي إليك نصائح بسيطة كي تمكنك من الخلود لنوم عميق خلال وقت قصير .

  • تجنبي الضجيج

.. قد يكون شخير زوجك من إحدى المشكلات التي تواجهك اثناء محاولتك النوم .. في هذه الحالة يمكنك الاستعانه بلبس سدادات الأذن القطنية لتنعمي بمزيد من الهدوء .. أو ضعي سماعات الاذنين واستمعي إلى صوت خرير ماء أوأي صوت تحبينه و يجلب لك الاسترخاء .

  • حضري جسمك استعدادا للنوم

حين تسترخين على فراشك ، جربي هذا التمرين من أجل الاسترخاء وهو أن تقومي بثني أصابع أقدامك بشكل محكم والعد إلى السبعة ، واسترخي بعدها .. كرري هذا التمرين لكل عضلات جسمك بدءا بأصابع أقدامك انتهاءا بعضلات عنقك .

  • اكتبي ملاحظاتك

لا شك بأن يومك مليء بالأشياء التي قد تقلقك و تؤثر على راحة نومك .. فكتابتك للملاحظات قد تجديك نفعاً وتساعدك على نوم أكثر راحة .. قومي كل يوم بتسجيل كمية الكافيين التي قمت باحتسائها ، متى وأين مارست الرياضة .. ماذا أكلت .. متى استقيظت من نومك ومتى نمت بالأمس ؟و سجلي أيضا مجموع ساعات نومك .. ثم قومي بعرض تلك الملاحظات على مختص .

  • حافظي على برودة غرفتك صيفاً

حين تكون درجة حرارة الغرفة باردة صيفا.. سيكون خلودك للنوم أسهل وأعمق .. اضبطي تكييف غرفتك على درجة حرارة 18 أو أقل .. فإن لاحظت أنك تتعرقين وترمين غطاءك جانباً ، فاستبدلي فراشك بآخر ذو خامة باردة ضد التعرق .. واحرصي على ارتداء البيجامات القطنية لامتصاص العرق .

  • استرخي جيداً

جربي تدوين يومياتك .. اكتبي أهم ماحدث في يومك خلال الساعتين اللتين تسبقان موعد نومك .. بدلاً من أن تخوضي بأفكارك في تفاصيل يومك التي لاتنتهي .. لذا لن ينشغل ذهنك بتلك الأفكار بعد ذلك .. وحين تستلقين للنوم جربي هذي التمرين التخيلي : تخيلي صورة لمشهد هادئ كتخيلك يوم عند الشاطيء .. ومع مرور الوقت سوف يتعود دماغك على الاسترخاء .


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *