صحة ورشاقة

8 اخطاء شائعة في الرجيم

 8 اخطاء شائعة في الرجيم

أنثى




على الرغم من سهولة تجنب هذه الاخطاء الشائعة في الرجيم إلا انها منتشرة بشكل لا يصدق . فإذا كنتِ مثلي ممن اصبح الرجيم جزء من نظام حياتها فأنت إما ان تكونين ملتزمة به او غير ملتزمة او تغشين فيه أما بالنسبة لي فسواء كنتُ ملتزمة او غير ملتزمة فاني دائما ما اعاني للحصول على النتيجة التي اريدها وقد عرفت الان سبب هذا وهو اني كنت ارتكب بعضا من هذه الاخطاء الشائعة . ما رأيك ان تلقين نظرة عليها ولنرى اذا كانت سببا في فشل رجيمك ايضا :

1- عدم ممارسة الرياضة :

اذا كانت الحمية هي كل ما تقومين به فأنتِ للأسف لن تخسري الوزن الذي تريدينه ما لم تمارسي الرياضة . فالرياضة تساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية وبناء العضلات . بإمكانك ان تبدأي بممارستها بشكل بسيط في البداية وتتدرجي في الزيادة حتى تجدي الروتين الذي يناسبك.

2- القلق من الميزان :

بعض النساء يقعن في خطاء الهوس بالميزان والاعتماد على الارقام فقط ولكن الميزان قد يكون محبطا في بعض الاحيان لان وزنك يتقلب خلال اليوم  فشرب الماء وتناول الوجبات و الذهاب الى الحمام جميعها امور تغير الرقم الظاهر في الميزان ونحن كنساء فوزننا يتغير خلال الشهر ايضا فنشعر بالانتفاخ قبل العادة الشهرية وهذا من شانه ان يكسبك بعض الزيادة في الوزن . بدلا من ذلك حاولي التركيز على التغيرات التي تلاحظيها انتِ في جسمك  ومقاسات الملابس التي ترتدينها وكيف تشعرين.

3- ترك تناول وجبة الافطار :

ترك وجبة الافطار يعتبر من اكبر الاخطاء الشائعة في الرجيم فعندما نستيقظ في الصباح لنبدأ يومنا يكون قد مرت على اخر وجبة تناولنها في حدود ال9 ساعة والجسم بحاجة لتزويده بالوقود ليقوم بعمله بنشاط ولمنعه من الاكثار من الطعام ايضا خلال وجبة الغداء .

4- حبوب التخسيس :

على الرغم من ان بعض حبوب الحمية  قد تمت الموافقة عليها من قبل ادارة الاغذية والعقاقير وربما تساعد فعلا في التخفيف من الوزن إلا انها ان لم تستخدم بشكل صحيح فربما يعود وزنك لما كان عليه . والأفضل بدلا من استخدام هذه الحبوب كركيزة اساسية لخسارة الوزن و منع الشهية تركها والتركيز على النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية فهي اكثر صحة ونتائجها تدوم لفترة اطول .

5- عدم تناول ما يسد حاجة الجسم من الطعام :

خطاء شائع ايضا وهو عدم تناول ما يسد حاجة الجسم  من الطعام فجسمك بحاجة الى كمية معينة  من السعرات الحرارية ليقوم بنشاطه وتناول اقل من 1000 سعره حرارية في اليوم عدا عن كونه مؤذي لجسدك  ويتسبب في نقص بعض العناصر الغذائية الهامة فانه سيجعل عملية حرق الدهون ابطأ لان الجسم لن يعي انك تقومين بتجويع نفسك بغرض تخفيف وزنك والحصول على مظهر جميل بل سيعتقد انك تتعرضين للهجوم  و انك تموتين جوعا  فيقوم ببعض الحيل الدفاعية و يميل للاحتفاظ بأي جزء من الدهون  للحفاظ على حياة الانسان. والحل هو بدلا من ان تتبعي سياسة  ” القليل من الاكل والقليل من الرياضة ” ان تآكلي ما يحتاجه الجسم وتمارسين الرياضة لحرق الدهون .

6- التحكم بالمقدار :

في الواقع فان كثيرا من الناس يقعون في خطاء الاكل بشراهة لأنهم لم يطبقوا  التحكم بالمقدار فالتصنيف الغذائي قد يقول عن نوع معين من الطعام انه مناسب للرجيم  ويمكن اكله لأنه يحتوي على قدر معقول من السعرات الحرارية في الوجبة ولكن ان لم تنتبهي الى الكمية وتقومي بالقياس المعتدل للوجبة  فربما تأكلين مرتين او ثلاث مرات اكثر مما يجب ان تاكلي وبالتالي لن تستفيدي شيئا .

7- الاكل العاطفي :

احدهم اغضبك في العمل والأطفال يوترونك دون توقف وأنت لا تعلمين اذا كان لديك ما يكفي من النقود لدفع فاتورة هاتفك او لا ماذا تفعلين ؟ تأخذين كيسا من الشيبس وتخدرين نفسك بالطعام اليس كذلك ؟ للأسف فان كثيرا منا يفعلون هذا فنحن نلجاء الى الطعام لنصلح مشاعرنا ونتعاطى مع ضغوط الحياة ! والحل هو ان تبحثي عن طريقة اخرى لمواجهة الضغوط عدا الاكل و لتسألي نفسك كل مرة هل ما تأكليه الان هو بسبب انك جائعة فعلا او لسبب اخر.

8- قلة النوم :

النوم مهم جدا لخسارة الوزن فإذا لم تحصلي على ما يكفيك من النوم فجهود حميتك قد لا تحقق النتائج المرغوبة حاولي ان تبحثي عن طرق تساعدك في الحصول على المزيد من النوم لتتجنبي  هذا الخطاء.

في الواقع عندما جمعت هذه الاخطاء الشائعة في الرجيم  في قائمة واحدة سويا تفاجاءت بالأخطاء الكبيرة التي كنت ارتكبها ولم اعد متعجبة لماذا لم احصل على النتائج المرجوة ولماذا لم استطع الالتزام بأي خطة رجيم من قبل وبعد ان عرفتها الان سأحاول الانتباه لها   اكثر واعتقد ان محاولتي القادمة ستكون اكثر نجاحا .


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *