جمال

أعتني بتقويم أسنانك

أعتني بتقويم أسنانك

أنثى




لا شك في أن جمال أسنانك سيدتي يكتمل باصطفافها لتبدو بأجمل طله .. و ذلك لا يتم إلا بالاستعانة بجهاز تقويم الأسنان .. ولا يخفى عليك أن تقويم الأسنان لا بد له من عناية خاصة و يتطلب منك تجنب بعض المأكولات من أجل المحافظة عليه وعلى صحة أسنانك أثناء فترة التقويم .. وينصح الأطباء بالامتناع عن بعض العادات الغذائية التي تسبب تلفاً لجهاز التقويم وتعيق عملية اصطفاف الأسنان كما يمكن أن تعرض الأسنان للخطر .. ونصائحنا من أجل مساعدتك في إتمام فترة تقويم الأسنان بأقل خسائر ممكنة وكسور لجهاز التقويم و من أجل تقليل الآثار الجانبية التي تحصل من تناول الأطعمة الغير مفيدة و قلة نظافة الفم بالأخص خلال فترة التقويم .. وتذكري أن صحة الفم تؤثر على الصحة العامة لجسمك .

  • ما هي الأطعمة التي يجدر بك الابتعاد عنها خلال فترة التقويم؟

يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة اللزجة لأنها تسبب نخر السن و كسر جهاز التقويم .. فالأطعمة اللزجة تلتصق بالتقويم لمدة طويلة ولا يمكنك تنظيفها بسهولة .

وأيضاً يجدر بك الابتعاد عن الأغذية والمشروبات الغنية بالسكر أو سارعي بالمضمضة بعد الانتهاء من تناولها.. وحاولي الاقتصار على الوجبات الخفيفة التي لا تحتوي على السكر المكرر ، وينبغي المسارعة بتنظيف أسنانك بالفرشاة أو بالمضمضة الجيدة إن لم تتوفر الفرشاة .

و اعلمي ان العلاج بالتقويم يتطلب الحد من تناول الأطعمة التي كنت تتناولينها من قبل .. فالأطعمة الغير مسموح بها من الممكن أن تتلف أسلاك التقويم وتشوهه مما يبطئ فترة العلاج ويزيد من عدد زياراتك لأخصائي التقويم .. وبشكل عام ، تجنبي المأكولات الصلبة واللزجة و المقرمشة أثناء فترة تقويم أسنانك .. أيضاً الفواكه والخضروات النيئة كالتفاح تناوليها بعناية وهي مقطعة إلى شرائح رقيقة .. و كوني حذرة عند تناولك الخبر القاسي ولابد أن يكون مقطعاً قطعاً صغيرة .. وكذلك الذرة تناوليها مفرغة من اللب .

تجنبي تناول الليمون وعصيره لأن حمض الليمون يمكنه أن يحل مينا الأسنان .. وأيضاً يجب عليك الابتعاد عن مضغ مكعبات الثلج لأنها تدمر جهاز التقويم ومضرة للأسنان .. وابتعدي عن تناول كل ما يسبب كسر ونقب وسحب سلك التقويم .. إضافةً إلى أن تناول الفشار في هذه الفترة مضر من نواحي عديدة ، فيمكن أن تدخل القشور في مقدمة الأسنان تحت سلك التقويم وتسبب في تهيج اللثة .. ويمكن لحبات الفشار الغير مفرقعة أن تسبب قطعاً لأقواس التقويم أو تشوه الأسلاك .

  • أطعمة يجب الامتناع عنها :

الأطعمة الصلبة :
الفشار ، المكسرات ، الفول السوداني الهش ، الثلج ، الحلوى الصلبة ، رقائق الذرة
الأطعمة اللزجة :
العلكة ، الفواكه المجففة ، الحلوى اللزجة ، حلوى الخطمي .
أطعمة نيئة تناوليها بعناية :
الجزر : تناوليه مبشوراً أو مقطعاً قطع صغيرة
التفاح : تناوليه مقطعاً إلى شرائح رقيقة
الخبر الفرنسي القاسي : تناوليه مقطعاً قطع صغيره


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *