صحة ورشاقة

صحة فمك .. نافذة على صحتك

صحة فمك .. نافذة على صحتك

أنثى




هل تعلمين سيدتي بأن صحة فمك, تدلك على صحتك العامة؟ و أن المشاكل التي تعانين منها في فمك بإمكانها أن تؤثر على صحتك العامة ؟ لذا يجب عليك فهم العلاقة بين صحة فمك وصحتك العامة وما يمكنك القيام به لحماية صحتك وصحة عائلتك .
ما علاقة صحة فمك بصحتك العامة ؟
من المعلوم أن أفواهنا مليئة بالبكتيريا – ومعظمها غير مؤذية .. وعادة ما تكون تلك البكتيريا هي درع الحماية الطبيعي لجسم الإنسان .. لا سيما إذا تمت المحافظة على تنظيف الأسنان واستعمال الخيط السني يومياً مما يجعل تلك البكتيريا المفيدة تحت السيطرة . ومع ذلك ، يمكن للبكتيريا الضارة النمو والخروج عن نطاق السيطرة مما يسبب التهابات الفم مثل تسوس الأسنان و أمراض اللثة .. بالإضافة إلى ذلك ، فإن إجراءات طبيب الأسنان والأدوية أو العلاجات التي تقلل من تدفق اللعاب قد تسبب في الإخلال بالتوازن الطبيعي للبكتيريا في الفم أو تخترق حواجز الحماية الطبيعية في فمك مما يسهل للبكتيريا الدخول إلى مجرى الدم .

ما هي الحالات الصحية التي ترتبط بصحة فمك ؟
صحة فمك قد تؤثر وتتأثر أو قد تساهم في سبب أمراض عديدة وحالات صحية مثل :
• التهاب الشغاف.. هو من أمراض اللثة .. ويتسبب فيه إجراء طبي يتمثل في قطع اللثة لغرض التجميل مما يسمح للبكتيريا بالدخول لمجرى الدم .. والشخص المصاب بضعف المناعة أو تلف صمام القلب قد يسبب له ذلك التهابات في بعض أجزاء جسمه مثل عدوى البطانة الداخلية للقلب التي تسمى ( الشغاف )

• مرض القلب والأوعية الدموية.. تشير بعض الأبحاث إلى ارتباط بكتيريا الفم بأمراض القلب وانسداد الشرايين والسكتة الدماغية.. وربما يعود ذلك إلى التهاب مزمن في اللثة – وهو نوع حاد من أمراض اللثة.

• الحمل والولادة.. وقد لوحظ ارتباط أمراض اللثة بالولادة المبكرة وانخفاض وزن المواليد.

• مرض السكري.. السكري مرض يقلل من مقاومة الجسم للعدوى – لذلك فاللثة دائماُ معرضة للخطر. إضافةً إلى أن الأشخاص الغير مهتمين بمراقبة مستوى السكر في الدم تكون إصابتهم بالالتهابات أكثر تكراراً وشدة خاصة ً في اللثة و عظام الفكين .. وذلك يعرضهم لخسارة أسنانهم أيضاً

• مرض الإيدز .. قد يصاب المريض بهذا المرض ويتعرض إلى مشاكل فموية كثيرة ، مثل الآفات المخاطية المؤلمة ، وهي شائعة لديهم

• هشاشة العظام .. قد يسبب ضعف اللثة وفقدان الأسنان .

• مرض ألزهايمر .. إن فقد الأسنان قبل سن 35 قد يكون عامل خطر يسبب هذا المرض.

كيف تحافظين على صحة فمك ؟
إليك سيدتي هذه النصائح كي تحافظين على صحة فمك .. طبقيها جيداً كل يوم :

  1. فرشي أسنانك مرتين يومياً على الأقل
  2. استبدلي فرشاة أسنانك بأخرى جديدة كل 3-4 أشهر
  3. استعملي خيط الأسنان يومياً
  4. اتبعي نظاماً غذائياً صحياً و جزئي بين وجبات التسالي
  5. قومي بعمل فحص لأسنانك بانتظام عند طبيبة الأسنان

أيضاً .. راقبي المؤشرات والأعراض التي قد تدل على مشكلة صحية في فمك .. واستشيري طبيبة الأسنان فوراً .. وتذكري بأن عنايتك بصحة فمك هو استثمار وحماية لصحتك العامة.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *