سعوديات

أمور احذري من قولها لرئيسك..

أمور احذري من قولها لرئيسك..

أنثى




خلال السنتين الماضيتين تسبب لي لساني في العديد من المشاكل سواء في المنزل او مع اصدقائي او حتى في العمل, كانت مجرد كلمات بسيطة كونت جملا خربت حياتي بطريقة ما و تسببت في اذيتي , فقد قلت لرئيسي العديد من العبارات التي بدت صادقة ولكنها للأسف كانت السبب في تراجعي و كان الامر اشبه بحبيب اخبر حبيبته انها زادت في الوزن !  علمتني التجربة بعد ساعات طويلة من الملاحظة وضبط النفس ما لذي لا يجب علي قوله بطريقة غير ملائمة .

 لماذا اخبركم هذا ؟ لأني ببساطة اشعر بالامتنان اني لازلت في وظيفتي ولا اريدك ان تخسري وظيفتك ! وهذه قائمة بالأمور التي يجب علينا تجنب قولها  :

  1. “هذا ليس عملي “ : هذه الكلمات الثلاثة من شأنها ان تقتل أي فرصة لترقيتك, حتى عندما لا يكون فعلا عملك فدائما ما يؤتي العمل الجماعي والشعور المسؤولية ثماره ولو على المدى البعيد .
  2. مالذي يحدث في الفيس بوك : في الواقع اصبحت الشبكات الاجتماعية  هي السبب الاول في تقاعس الموظفين وعدم اتمامهم العمل او حتى تركه . لهذا فقد اصبح الكثير من اصحاب العمل يمنعون موظفيهم من هذه الشبكات حتى يستطيعوا القيام بعملهم .
  3. ” نعم , بالتأكيد , لا مشكلة “ : لا تقولي هذه العبارات الثلاثة  ابدا ما لم تكوني مستعدة ومتفرغة للقيام بما طلب منكِ . ولا تحاولين ارضاء رئيسك بطمأنته فقط بل كوني منتبهة لأهمية استطاعتك تسليم هذا العمل, فأنتِ لا تريدين ان ينظر اليك في النهاية  كموظفة غير جديرة بالثقة .
  4. ” لماذا رقيت الجميع سواي , انهم لا يستحقونها حتى ! “ : كبشر من الطبيعي ان نشعر بأننا الاذكى و الاقوى  و الافضل من البقية  ولكن ليس الجميع يعتقد هذا . لذا لا تطلبي الترقية  من رئيسك عن طريق التحدث بالسوء عن زملائك لأنك ان فعلتِ ذلك مع زملائك فربما تفعلين الامر نفسه مع رئيسك .
  5. ” بيني وبينك …” : لن تستطيعي حتى اكمال هذه العبارة ! فلا توجد هناك اسرار في العمل ما لم تكوني تريدين من الجميع معرفة ماذا فعلتِ الليلة الماضية او من تصاحبين . حاولي قدر الامكان الاحتفاظ بأمورك الشخصية لنفسك  فزملائك في المكتب يشعرون بالملل مثلك تماما وهل هناك طريقة افضل لطرد الملل من التحدث عن الاخرين ؟
  6. ” انت بطلي “ : حسنا.. قد يبدو هذا لطيفا بشرط أن لا تبالغي في المدح  , لأنه حتى إن كانت مشاعرك صادقة تجاه رئيسك فالتملق لشخص ما يبدو واضحا كمحبته فعلا  لذلك لا تقومي بهذا فلا احد يحب المتملقين .
  7. ” كان يجب ان ترى رئيسي السابق  انت افضل منه بكثير ! “ : هذه المجاملة اللتي ترتكز على  التقليل من شئن رئيسك السابق ستبدو وقاحة لذلك لا تفعليها .
  8. ” هل من الممكن ان اغادر مبكرا اليوم , انه عيد الحب  “ : فرئيسك ليس مثل صديقتك  فهو لا يهتم بما ستفعلين الليلة او ماذا ستعطين صديقتك في يوم ميلادها وبالتأكيد كيف تخططين للاحتفال بعيد الحب ! لذلك تجنبي ذكره تحت أي ظرف من الظروف .
  9. ” هل سمعت بنكتة القسيس الذي ذهب الى الحانة “ :  لا تلقي ابدا نكاتا عن الدين او الجنس او السياسة فهذه الامور الثلاثة تعتبر من المحظورات حتى لو كنتِ تريها مضحكة فشخص ما قد يأخذها بطريقة خاطئة .
  10. ” اشعر بالتعب هل استطيع القيام به غدا “ : مرة اخرى اختيار الكلمات بحكمة يجنبكِ الكثير من التقارير السيئة والمتاعب فيما بعد. بدلا من ذلك قولي انك انجزت الكثير من العمل الذي يحتاج ان ينجز اولا اليوم وانك ستكملين الباقي الذي لا يحتاج الى انجاز مستعجل غدا .

وفي الختام تذكري اهمية  بناء علاقة وثيقة مع الاشخاص الذين تعملين معهم و اهمية التعاون مع رئيسك لبناء قاعدة صلبة من  الثقة المتبادلة ولكن احذري من الوقوع في اخطائي لتظهري اكثر احترافية .


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *