سعوديات

سلامة أطفالنا على شبكة الإنترنت

سلامة أطفالنا على شبكة الإنترنت

يتعامل أطفالنا يومياً مع شبكة الانترنت خصوصاً مع تعدد الطرق وسهولتها للولوج لشبكة الانترنت عبر الأجهزة المختلفة من أجهزه الكمبيوتر مروراً بالأجهزة اللوحية وحتى في الهواتف الناقلة, وبما أن الإنترنت مكانا ليس آمنا كلياً للأطفال فعلى الوالدين أن يكونوا حذرين جداً لما يمكن أن يتعرض له أطفالهم خلال تصفحهم المواقع المختلفة..
فعليك سيدتي أن تسألين نفسك أولاً؟ ” هل أسمح لطفلي بالخروج وحيداً أو السير في الأزقة المظلمة في جنح الظلام أو التحدث مع الغرباء في أماكن ومواضيع لا أعرف عنها شيئاً؟” معظم الأمهات ستقول لا، ولكن هذا هو ما يحدث في الواقع عندما نسمح لأبنائنا بالتجول في شبكة الإنترنت بحريه مطلقه وبلا ضوابط. فكما أن هناك أبوة وأمه في العالم الحقيقي فيحرص الوالدين على خلق بيئة صحية وسليمة لأطفالهم فإن هناك حاجه ماسه للممارسة هذه الأبوة والأمومة في الفضاء الالكتروني عبر جعل التعامل مع الانترنت أكثر آمنا وسلامه بالنسبة لأطفالنا و المشجع في هذا الأمر أن هناك استراتيجيات يمكن للوالدين استخدامها للمساعدة في حماية أطفالهم عندما يكونون على الانترنت.




ونستعرض هنا مجموعة من النصائح للآباء والأمهات:

  1. السماح للأطفال باستخدام كمبيوتر العائلة ووضعه في مكان مفتوح، ومرئي، مثل غرفة الطعام أو صالة الجلوس، حيث يمكن لأي شخص أن يرى ما يجري، ويشاهد المواقع التي تظهر على الشاشة.
  2. ثقفي نفسك حول المواقع التي يزورها أطفالك.
  3. الحد من الوصول إلى شبكة الإنترنت، في وقت متأخر وخصوصا في الليل، ضبط الحدود والالتزام بها.
  4. شرح المخاطر المترتبة على إعطاء معلومات شخصية كالاسم ورقم الهاتف والعنوان للغرباء على الإنترنت.
  5. أعرف المواقع التي يتعامل معها طفلك وماذا يدور بها و مع من يتحدثون، مثلما تفعلين في العالم الحقيقي.
  6. تقدم جميع أنظمه التشغيل مثل الويندوز ونظام الماك قيود وبرامج مراقبه أبويه تسمح للوالدين على تقيد الوصول لبعض البرامج او المواقع التي قد لا تناسب أطفالهم، فعليك سيدتي تفعيلها وإذا فشلت في ذلك يمكنك دائماً الاستعانة بخبير .


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *