صحة ورشاقة

حقائق عن خافضات الحرارة

حقائق عن خافضات الحرارة

أنثى




الباراسيتامول هو الأسم العلمي لأدوية تخفيف الآم الحمّى التي يتناولها البالغين والأطفال، ويعتبر هذا الدواء هو الأكثر قبولاً في المملكة المتحدة, ويستخدم بشكل رئيسي نظراً لخصائصه في تخفيف الآلام ويمكن شراؤه من خلال وصفة طبية أو من الصيدليات مباشرة أو حتى من بعض المحلات التجارية الكبرى .
وبالكاد أن تجد أناساَ لا يستطيعون تناول هذا الدواء، فالتفاعل مع غيره من العلاجات نادر، ونادراً ما يكون هنالك مشاكل حين تؤخذ الجرعات الموصى بها، إضافة إلى أنه لا توجد أية آثار جانبية له.

  • الجرعة

الجرعة الموصى بها للبالغين هي قرصين بجرعة 500 ملغ ، وبين الجرعتين فترة لا تقل عن أربع ساعات .. ولا يجب تناول أكثر من ثمانية أقراص خلال 24 ساعة .
وليس له آثار سميّة على الجسم إذا التزمت بالجرعة الموصى بها حتى في حالة الاستعمال الطويل والمعتاد .. ودواء الباراسيتامول لا يتراكم في الجسم بعد الجرعات العادية ولا يتم امتصاصه بسرعة فائقة لكن ليس أبطأ من الأدوية المسكنة الأخرى .

  • الجرعة المفرطة

في حالة زيادة جرعة الباراسيتامول من المرجح حدوث تلف في كبد المريض إن لم يتلق علاجاً فورياً.. ويوجد ترياق للجرعة الزائدة من الباراسيتامول بشرط أن يتم إعطاؤه للمريض في غضون 12 ساعة ، ويمكن أن يتم شفاؤه تماماً..والترياق عادةً ما يمتد مفعوله إلى مابعد 12 ساعة وحتى 48 ساعة بعد تناول الجرعة المفرطة .. أغلب الأدوية والعقاقير ماعدا الباراسيتامول تكون جرعتها الزائدة قاتلة خلال 12-18 ساعة .

  • التصنيف

جميع الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول مصنفة بشكل كامل تبعاً لتوصيات القانون .. ويكون مكتوباً عليها معلومات المحتوى الذي يحتوي على الباراسيتامول و الكمية والجرعة الموصى بها .. و جميع الأدوية يجب أن تحمل على علبتها هذه العبارة ” لا تتناول أكثر من الجرعة الموصى بها ” و مكتوب أيضاً ” في حال تناولك جرعة زائدة ينبغي استشارة الطبيب حتى إن كنت في حالة جيدة “

  • الاستخدام الآمن للأدوية

دراسة استقصائية مستقلة قام بها مكتب بحوث السوق البريطانية في عام 1987، أظهرت أن 97٪ من المشاركين يقرئون التعليمات بعناية قبل استخدام الدواء للمرة الأولى، و 94٪ لا يتناولون الدواء إلا عند الضرورة القصوى، و 95٪ اعتادوا تناولها من غير وصفة طبية للأدوية ؛ 86٪ يختلفون بشدة مع العبارة التي تقول أنه من الآمن تماماً تعاطي ما يحلو لك من الجرعات من غير وصفة طبية .
واظهر الاستطلاع أيضا أن 85٪ من الناس يستخدمون الدواء استعمالاً واحداً للشخص المريض .. ومن الواضح أن يميل السكان البريطانيين إلى توخي الحذر في تعاملهم مع استخدام الأدوية بشكل عام.. ووجد أنه ما يقرب من 30 مليون شخص كل عام يستخدمون الباراسيتامول بشكل آمن وصحيح.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *