صحة ورشاقة

ماذا تقول أظافرك عن صحتك؟

ماذا تقول أظافرك عن صحتك؟
أظافر

إن لون أظافرك وتركيبها يعكس الشيء الكثير من الظروف الصحية, القِ نظرة فاحصة على أظافرك, ربما تلاحظين تغيرات دقيقة على ملمس أو لون أظافرك, بقعة بياض هنا, ولون زهري خفيف هناك, وربما وجدت بعض التموج أو النتوءات على سطح ظفرك, تلك التغيرات  في أظافرك قد لا تعني الكثير لك,  لكن بالنسبة للعين المتفحصة؛ يمكنها إخبارك عن مؤشرات ودلائل تتعلق بصحتك العامة .

تقول الطبيبة تمارا ليور* ” كما أن العين هي نافذة الروح ، كذلك هي الأظافر “ وتضيف ليور بأنها في إحدى المرات  استطاعت إقناع مريض زار عيادتها  بفحص رئتيه بعد أن لاحظت على أظافره صبغة مائلة للزرقة, مما يدل ذلك على أن رئتيه لم تكن تحصل على الأوكسجين الكافي, وبعد الفحص, تبين وجود سوائل في رئتيه!




إن المؤشرات التحذيرية للحالات المرضية التي تدل عليها الأظافر قد تبتدئ بالتهاب الكبد البائي منتهية بأمراض القلب, يقول الطبيب جوشو فوكس* ” إن التغيرات التي تطرأ على الأظافر يمكن أن تكون علامة مرضية مثل عدوى الفطريات أو علامة على وجود أمراض داخل الجسم كمرض الذئبة و فقر الدم”

ويضيف الدكتور فوكس بأنه في بعض الأحيان يحاول أن يتوقع ما إن كان شخص ما مصاب بفقر الدم بمجرد النظر إلى أظافره, وقد يستدل من شحوب لون الشخص، وبياض بطانة الظفر ربما تدل على انخفاض في عدد كريات الدم الحمراء المترافق لفقر الدم, بالإضافة إلى أن  نقص الحديد في الجسم بإمكانه إن يسبب ترقق بطانة الظفر وتقعرها ، و انحناءات بارزة في الظفر.

يقوم الطبيب فوكس بفحص أظافر مراجعيه ؛ في حين أن معظمهم لا يبلغونه بما يطرأ على أظافرهم من تغيرات, والأظافر تدل على مؤشرات صغيرة وكثيرة لما قد يطرأ من اضطرابات داخل جسمك, فمرضى الذئبة يظهر في بطانة أظافرهم  التواء و بروز أوعية دموية, أما مرض الصدفية فيبدأ بإصابة الأظافر بنسبة تصل إلى 10 %  ؛ وتسبب شقوق وحفر في بطانة الظفر.

ويذكر فوكس بأن تحول بطانة الظفر إلى حمراء مؤشر على الإصابة بأمراض القلب، أما مرض الوسواس القهري فتظهر دلائله من  قضم الأظافر قضماً مستمراً أو اقتلاعها.

والاضطرابات الشائعة أيضاً كأمراض الغدة الدرقية بإمكانها أن تحدث تغيرات غير طبيعية في نسيج بطانة الظفر, منها جفاف الأظافر وهشاشتها التي تسبب تصدعها وانقسامها بسهولة.

تمارا ليور: طبيبة جلدية,  حاصلة على الدكتوراه في الطب ، طبيبة في عيادة ( كليف لاند )– فلوريدا .

جوشو فوكس: طبيب جلدية, مدير الطب المتقدم للأمراض الجلدية , والمتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية في طب الأمراض الجلدية .


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *