10 أفعال تجنبي إجبار طفلك على القيام بها

10 أفعال تجنبي إجبار طفلك على القيام بها

- ‎فيالأسرة والمجتمع

 

 

 

 

 

إن حرص الآباء على أطفالهم وتربيتهم بشكل صحيح تجعلهم يبادرون أحيانا بالقيام بأفعال قد تضر طفلهم، خاصة حين يقومون بإجباره، ظنا منهم أن هذا الفعل سيجعله أفضل، ولكن هناك 10 أفعال عليك تجنب إجبار طفلك على القيام بها :

1 – الكذب قد يعلم طفلك أن الكذب فعل خاطئ، ولكن عندما يشعر بأنك لا تمانعين الكذب على الآخرين وتجبرينه على الكذب أحيانا، سيمارس الكذب عليك أيضا.

2. الأكل عندما لا يكون جائع، من المعروف أنه يحتاج ل 3 وجبات رئيسية يوميا أو 5 وجبات أصغر بالإضافة إلى بعض الوجبات الخفيفة، ولكن في الحقيقة، كل طفل مختلف، وقد تم خلق أجسادنا لتنبيهنا عندما نحتاج إلى شيء لتناول الطعام أو الشراب، لذا لا تجبري ابنك على تناول الطعام عندما لا يكون جائعا لأن ذلك قد يسبب المشاكل الغذائية مستقبلًا.

3. إجباره على أن يكون شخصا آخر،  إذا كان ابنك خجولًا، قومي باحتضان خجله، دون اجباره على أن يصبح اجتماعيا وأن يلعب مع الجميع، وكذلك حين يكون غامضا أو شقيا، فإجباره قد يفقده الثقة بنفسه.

4. إجباره على الاعتذار دون إخباره بخطأه، تقوم الكثير من الأمهات بإجبار طفلها على الاعتذار وتأنيبه دون شرح الخطأ وسبب الاعتذار وهذا يجعل الطفل قلقا وغير واعيا بأخطائه.

5. إجباره على إلقاء التحية على الغرباء، إن تحذير أطفالنا من التحدث أو الاقتراب من الغرباء أمر بالغ الخصوصية، لذا علينا تجنب إجبارهم على إلقاء التحية أو التحدث مع الغرباء حتى وإن كنا معهم.

6. إجباره على النوم في سريره الخاص، إن الأطفال قادرون على تحديد وقت استعدادهم للتغيير وذلك يتضمن النوم في سريرهم.

7. لا تجبريه على اللعب مع الأطفال المتنمرين، حتى لو كنت تودين التحدث مع والدة الطفل المتنمر لا تجبري طفلك على اللعب معه والتعرض للمتاعب، يمكنك مقابلتها لوحدك وترك طفلك المسكين دون أذى.

8. اعتماد نظام غذائي لطفلك، هناك أطفال يحتاجون انقاص أوزانهم، ولكن لا أعتقد أنك يجب أن تضيع ابنك أبدا على نظام غذائي، فيمكنك التحكم في ما يأكل طفلك، لذلك يجب اتخاذ قرارات شراء أكثر ذكاء والحرص على إطعامه الفواكه والخضروات.

9. إجباره على ممارسة انشطة لا يحبها، إن اجبار طفلك على ممارسة رياضة أو تعلم وممارسة نشاط لا يحبه أو يستمتع به سيجعله محبطا.

10. قضاء ليلة في مكان لا يشعر به بالارتياح، إن عدم ارتياح الطفل في النوم في مكان جديد أو الاستحمام في مكان لا يحبه يجعله منزعجا وغير سعيد ولا يمنحه الراحة التي يحتاجها في النوم.

المصدر

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *