منوعات

قالب معمول خشبي يغير حياة لاجئة سورية

وما بعد الكرب إلا الفرج.. عائلة لاجئة تهرب من الحرب وتبحث عن الامان في بلد جديد، رويدا G، التي طلبت أن يتم حجب اسمها ووجهها بسبب مخاوف تتعلق بسلامة أفراد العائلة الذين لازالوا في سوريا، فرت من البلاد في عام 2012 مع زوجها خالد، وطفليهما، زينب 12 عاما، و محمد 9أعوام.




وبعد تقديم طلب اللجوء في الأردن، وصلت الأسرة إلى الولايات المتحدة في عام 2016، واستقرت في جورجيا بمساعدة منظمة تساعد اللاجئين على الاستيطان في منطقة أتلانتا

رويدا وابنتها تبيعان المعمول السوري، الذي تصنعه بطريقتها التقليدية الخاصة وقالت رويدابمساعدة مترجم ناطق بالعربية: “قررنا مغادرة سوريا لأننا نخشى على حياتنا وعلى حياة أطفالنا”. في سوريا، كان خالد صاحب عمل صغير مع  متاجر الإلكترونيات، وكانت رويدا ربة منزل، وقالت رويدا “لم يكن هناك سلام في سوريا أينما ذهبنا، وكنا بحاجة إلى المغادرة إذا أردنا البقاء على قيد الحياة”.
واحدة من العناصر المحدودة التي كانت تحملها رويدا في رحلتها هي قالب خشبي تستخدمه والدتها لصنع المعمول السوري التقليدي، لم يكن لدى الرويدا أي فكرة أن الإرث العائلي و قالب الكعك سيحمل المفتاح لكسب عيشها في الولايات المتحدة.

وتقول أفوتو إنها وصديقاتها اقترحن على رويدا بيع المعمول لأجل الربح، وقالت انها كانت على استعداد للمحاولة حيث قامت بـ خبز 45 عشرات الكوكيز لبيعها على طاولة في مهرجان الموسيقى المحلية.

وبناء على دعوة صديقاتها، خبرت رويدا 45 كعكة كوكيز لبيعها في مهرجان موسيقى محلي وقد بيعت على الفور حتى قبل أن تبدأ الفرقة بالعزف،وبعد فترة وجيزة، قامت رويدا وزوجها، بمساعدة خمسة أصدقاء يطلقون على أنفسهم اسم “المستشارين”، بإنشاء سويت سويت، سويت سوري – وهي شركة كعك تأمل أن تنمو رويدا لتصبح مشروعا عائلي ناجحا.

“تعلمت صنع هذا المعمول التقليدي السوري من والدتي، التي تعلمته من والدتها التي تعلمته من والدتها، وهلم جرا “، وقالت رويدا.” إنها وصفة الأسرة، تعلمت صنعها عندما كنت في الرابعة عشرة من عمري عندما علمتني والدتي بأن أتقنها، وأنا أصنعها منذ ذلك الحين “.

 

وتقول أفوتو، التي تعمل كأحد مستشاري لرويدا، إنها عملت كمقدم مشارك مع العائلة في دورة مسرعات الأعمال، وتنتقل من خلال برنامج مدته 14 أسبوعا مع رويدا ثم وقعت رويدا عقد إيجار على مساحة مطبخ تجاري، حيث ستبدأ قريبا في صنع الكعك ليتم بيعها في المقاهي المحلية والمطاعم ومحلات البقالة المتخصصة. كما سيتم استقبال الطلبات عبر الانترنت أيضا.

المصدر




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *