نصائح لتعلمي طفلك تحمل المسؤلية

نصائح لتعلمي طفلك تحمل المسؤلية

- ‎فيالأسرة والمجتمع

تسعى الأمهات دوماً إلى غرس القيم والمبادئ في أذهان  أطفالها ، كيف يكون صادق وجدير بالثقة ،كيف يكون مستمع جيد ،كيف يكون مبدع ومبتكر والكثير من القيم الأخرى لكن أهم هذه القيم هي كيف يكون قادر على تحمل المسؤلية.

تحمل المسؤلية يعني أن يتعلم الطفل كيف يهتم  بنفسه وبالآخرين،وكذلك الإهتمام بأغراضه الشخصية في المدرسة والمنزل، تعلم تحمل المسؤلية لا يحدث في ليلة وضحها، ولكن يمكنك تعويد طفلك على ذلك منذ سن 3 سنوات.

نقدم لكل أم  نصائح حتى تعلم طفلها تحمل المسؤلية:

  1. من الصعب أن تعلمي طفلك تحمل المسؤلية إذا كان لا يراها في أفعالك،فأنت قدوة لطفلك يحاول دائما تقليد تصرفاتك،لذلك يجب أن تكوني منتبهة دوماً لتصرفاتك و يجب عليكي أن لا تنسي الثناء على الطفل إذا قام بتصرف جيد.
  2. تعليم الطفل تحمل المسؤلية بالتدريج،حيث يمكن للطفل في سن الـ3 أن يتعلم الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل تنظيف الاسنان و غسل اليدين بعد إستعمال المرحاض أو تناول الطعام،ترتيب الألعاب بعد اللعب بها ، ومع تقدم الأطفال في السن يمكن أن يتوقع منهم أن يقوموا بفعل أشياء يمكن أن يفعلها أي شخص بالغ،ويجب عليكي السماح لطفلك بالمشاركة في تحديد المهام التي سيقوم بها.
  3. كلما تم إشارك طفلك أكثر في بعض المهام المنزلية، كلما أصبحت بالنسبة إليه عادة، وأصبح مسؤولا عن إنجازها، كأن تطلبي منه ترتيب سريره، وتتركيه يؤدي هذه المهم لوحده.
  4. إستغلال المناسبات لتعويد طفلك على تحمل المسؤلية كأن تطلبي منه أن يدلك على محل معين، أو أن يحجز تذاكر بنفسه عند ركوب الحافلة .

في الغالب يظهر الأطفال رغبة في تحمل المسؤلية، كل ما عليكي فعله هو توجيهه بطريقة صحيحة، وإعطاءه حرية أكثر تمنحه ثقة بنفسه،حتى يتعود على ذلك.

المصدر

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *