كيف تعتني بنفسك أثناء الدورة الشهرية

كيف تعتني بنفسك أثناء الدورة الشهرية

- ‎فيصحة ورشاقة

قليل من السيدات من تهتم بنفسها أثناء الدورة الشهرية،ولكن يجب أن لا تتكاسل أي سيدة عن الإهتمام بنفسها أثناء الدورة لتجنب العديد من المشاكل مثل إمتلاء الرحم بالهواء،والرائحة الكريهة، والافرازات المهبلية، نقدم لكي اليوم مجموعة من النصائح لتجنب هذه المشاكل.

أمور يجب عليكي إتباعها لتهتمي بنفسك أثناء الدورة:

1) الاستحمام بماء دافئ بمجرد الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية، لإزالة الاحتقان المؤدي للألم.

2) من أفضل الأشياء التي ينصح بها الأطباء والخبراء أثناء الدورة، شرب السوائل الساخنة والأفضل أن تكون من الأعشاب، وخصوصاً الزهورات والقرفة واليانسون والكمون والنعناع.. ولا سيما في الأيام الثلاثة الأولى، فهي تعمل على إذابة الدماء المتكتلة وإخراجها بالإضافة إلى تسكين آلام البطن والظهر.

3) من المفيد أيضاً تعبئة قربة بلاستيكية بمياه ساخنة أو دافئة ووضعها على البطن لعدة دقائق، فهو فعال في تسكين الآلام ويساعد على استرخاء العضلات المهبلية.

4) جعل الوجبات خفيفة ومتقاربة وتجنب الجوع أو الدايت القاسي، ويفضل تناول الألياف والحساء والسكريات، وحتى القهوة لتجنب التوتر العصبي والقلق المرافق للدورة الشهرية.

5) احرصي على تغيير الفوطة الصحية كل ساعة أو ساعتين، لأن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في جرثمة المنطقة المهبلية وما يحيط بها، مما يؤدي إلى احمرار واحتكاك وأحياناً روائح غير مستحبة.

6) الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة، واستخدام الغسول الخاص، وينصح بغسول طبي اسمه Gia، وأفضل غسول على الإطلاق للمنطقة الحساسة هو المسك الأصلي،

7) من المهم جداً تجنب حصر البول والامتناع عن دخول المرحاض لفترة طويلة، فهو وإن كان مضراً في جميع الحالات، إلا أنه في حالة الحيض أشد وأعظم ضرراً.

8) ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً أثناء الدورة الشهرية أمر مفيد جداً.

مشروبات مفيدة أثناء الدورة :

1-الفرفة: تساعد على تقليل تشنجات الحيض لأن لها تأثير علي الإحتباس الحراري للجسم ،وتساهم في انزال دم الحيض المتأخر،وتقلل من القيء والغثيان.

2-الحلبة: تساعد على تنظيم الدورة الشهرية ، وتشرب قبل الدورة أو بعدها وليس أثناء الحيض.

3-الشمر : الشمر من الأعشاب التي تساعد في تنظيم الحيض وتقليل التنشجات المرتبطة به وإعادة توازن الهرمونات نقع معلقتين من بذور الشمر، في كوب من الماء طوال الليل

4-الزنجبيل: من أفضل المشروبات التي تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.

عادات خاطئة أثناء الدورة تجنبيها:

1-إرهاق الجسم والسهر يسببان زيادة آلام الدورة

2-تناول السكريات والوجبات الدسمة والمشروبات الغازية.

3-التعرض لتيار هواء بارد يزيد من تقلصات الرحم.

4-عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية يؤدي إلى حدوث إلتهابات.

5-تناول أقراص الإسبيرين لانها تسبب سيولة في الدم.

6-أستخدام مواد تهيج البشرة مثل العطور والكريمات أو إزالة شعر الجسم لان البشرة تكون أكثر عرضة للإصابة بالحساسة فترة الحيض.

الإستحمام فترة الحبض:

ليست هنالك دراسات طبية أو بحوث موثوقة تثبت علاقة الإستحمام والإغتسال بالماء البارد أو غيره أثناء الدورة الشهرية بالإصابة بأنواع مختلفة من أي أمراض أو السرطان كما يشاع بل على العكس تماماً وهو أن النظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية مهمة جداً كون الجسم يفرز العرق والدهون أكثر من أي وقت ويتوجب التنظيف المستمر تجنباً لأي رائحة أو حتى أي ضرر.

المصدر

 

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *