أسباب ظهور النقاط الحمراء على البشرة ودرجات خطورتها!

أسباب ظهور النقاط الحمراء على البشرة ودرجات خطورتها!

- ‎فيصحة ورشاقة

قد تلاحظين نقاط حمراء صغيرة على بشرتك لأسباب مختلفة كثيرة، قد تكون بعض هذه الأسباب الكامنة خطيرة جدا، في حين أن البعض الآخر قد لا يثير أي قلق. ومع ذلك، فمن المهم أن نفهم متى يجب أن نذهب لرؤية الطبيب ونطلب العلاج الطبي

ما هي الأسباب المحتملة للنقاط الحمراء الصغيرة على الجلد؟

1. الأورام الوعائية الكرزية

الأوعية الدموية الكرزية شائعة جدا ويمكن أن تظهر على أي منطقة من جسمك. ، وهي عادة ما تؤثر على الناس فوق 30 سنة من العمر، حيث أنها تبدو حمراء بسبب الأوعية الدموية المتكسرة داخلها.

يعتقد العديد من الخبراء أنها مرتبطة بـ  الوراثة كما أن بعض الناس أكثر عرضة للحصول عليها بالمقارنة مع الآخرين، ومن المرجح أن تظهر في الحمل، وقد ترتبط بالمناخ والتعرض للمواد الكيميائية، لا تحتاج عادة إلى القلق بشأن ظهورها على البشرة إلا إذا لاحظت تغييرا في شكلها أو حجمها أو لونها، تحدثي إلى طبيبك إذا كان هناك نزيف.

2. الحمى

إذا لاحظت نقطة حمراء صغيرة، مستديرة، صغيرة على الجلد، فإنها يمكن أن تكون  كالنمش، قد تنمو تتطور نتيجة للنزيف، وهذا هو السبب في أنها قد تبدو بلون  بني، أحمر، أو أرجواني. أنها تبدو أشبه طفح جلدي وتظهر في مجموعات. يبقى اللون نفسه حتى عند الضغط عليها، وقد تظهر على الجفون أو على السطح الداخلي لفمك.

الأسباب: النمش الأحمر شائع جدا، ولكنه قد يشير إلى ظروف مختلفة، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعا رد الفعل التحسسي، والإصابة المحلية، وأمراض المناعة الذاتية، والصدمات النفسية، والالتهابات الفيروسية التي تضعف التخثر، بعض العلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي والإشعاع، فضلا عن سرطان الدم، فرفرية نقص الصفيحات مجهول السبب، وغيرها من الأورام الخبيثة نخاع العظام يمكن أيضا أن يسبب  النمش، الأدوية مثل الهيبارين، أو الكورتيزون قد يسبب أيضا نمشات، وهي أكثر شيوعا في الأطفال حديثي الولادة وتصبح بارزة بعد القيء العنيف.

العلاج: توصف المضادات الحيوية في حالة حدوث عدوى ، إذا كانت هذه البقع هي نتيجة إصابات في الشعيرات الدموية، يمكن وضع  الجليد أو الضغط البارد على المنطقة المتضررة، يقترح أن توضع منشفة ورقية بين بشرتك والثلج.

3. التقرن الشعري

قد تظهر بقع حمراء صغيرة على جلدك، هذا الاضطراب الوراثي يؤثر على بصيلات الشعر من الجلد وغالبا ما يتجلى على شكل حطاطات قشرية صغيرة كما يتم وصفها بأنها جلد الدجاج، مطبات الدجاج، أو مطبات أوزة وعادة ما تظهر على الأطراف، تتحسن الحالة عادة في أشهر الصيف وتصبح أسوأ في الشتاء عندما يصبح الجلد جاف ولكن يمكنك استخدام المستحضرات المرطبة والكريمات لجعل الأمور تشعر على نحو أفضل.

4.التهاب وعائي بارومات الكريات البيضاء

التهاب الأوعية الدموية الحاد أو المعروف باسم التهاب وعائي بارومات الكريات البيضاء يشير إلى التهاب الأوعية الدموية الصغيرة هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى حطام الخلايا المناعية داخل جدران الأوعية الدموية وهذا المرض قد يؤثر فقط على بشرتك أو ينتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الجهاز العصبي المركزي، الجهاز الهضمي والقلب والرئتين والكلى.

الأعراض: قد تبدو الاوعية الدموية راشحة ويؤدي ذلك إلى نزف يظهر باللون الأرجواني والأحمر، أو النقاط الحمراء الصغيرة، وهي الأكثر شيوعا  على الساقين قد لا تسبب أي أعراض، ولكن قد تشعرين في بعض الأحيان بالألم والحكة،  قد يسبب التهاب الأوعية الأكثر حدة في ظهور بثور قرحة كبيرة يمكن أن تكون مؤلمة جدًا، قد تجعلك تتعاملين مع مشاكل أو أعراض أخرى، بما في ذلك التقيؤ وآلام البطن وآلام العضلات والحمى والدم في البول والضعف والخدر والسعال.

العلاج: سوف ينظر طبيبك في ملفك وتاريخك المرضي قبل تحديد أفضل خيار لـعلاج التهاب الأوعية الدموية لكريات الدم البيضاء، إذا كنتِ تعانين من ظهور  النقاط الحمراء الصغيرة على الجلد، فقد تقل المشكلة بعد إيقاف الأدوية، أوالعدوى، أو الطعام الذي قد يسبب المشكلة، في الحالات المتكررة أو المزمنة، سينظر طبيبك في عدة عوامل أخرى لتحديد خيار العلاج، وقد يطلب إجراء تحاليل للمساعدة في تحديد سبب المرض.

5. الحمى الروماتيزمية

اذا لم تحصلي على العلاج لـ بكتيريا الحلق في الوقت المناسب قد يؤدي إلى الحمى الروماتيزمية. ويؤثر ذلك عادة على الأطفال من سن 5 سنوات إلى 15 سنة، الأطفال الأكبر سنا والبالغين قد يعانون أيضا مع الحمى.

وهو ليس مرض خطير ولكن عندما يترك دون علاج، قد يسبب مشاكل خطيرة بما في ذلك الضرر الدائم لقلبك، والسكتة الدماغية، والموت.

يجب أن تقومي بعمل التحاليل اللازمة إذا كان لدى طفلك  بعض الأعراض، مثل التهاب الحلق مع تورم الغدد الليمفاوية ونقاط حمراء صغيرة على الجلد، قد يكون لديهم أيضا صعوبة في البلع ونزف الدم من الأنف.

بمجرد أن يؤكد الطبيب أن طفلك مصاب بالحمى الروماتيزمية، قد يقرر استخدام أحد خيارات العلاج التالية:

قد يصف المضادات الحيوية للمساعدة في علاج العدوى و الأدوية المضادة للالتهابات للتعامل مع الألم، الخيارات الأكثر شيوعا هي نابروكسين والأسبرين. بعض الأطباء قد يصفون أيضا الكورتيزون للحد من الالتهاب.
قد يحتاج طفلك إلى تناول أدوية مضادات الاختلاج لبعض الوقت إذا كانت الحركات غير الطوعية تسبب مشاكل خطيرة.
وبالإضافة إلى ذلك، يحتاج طفلك إلى الكثير من الراحة حتى يختفي  الألم والالتهاب تماما، من المهم ضمان الراحة لبضعة أسابيع على الأقل إذا تسببت الحمى في مشاكل في القلب.

 

المصدر

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *