صحة ورشاقة

كحل العيون وخطر التسمم بالرصاص!

قد لا تعلمين عن هذا الخطر الذي يحيط بك ومن مصادر قد تستخدمينها يوميًا، خطر التسمم بالرصاص للبالغين والأطفال وأضراره التي قد تتجنبينها فقط عند تجنب بعض مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكحل.

وتهدف المعلومات التالية إلى الإجابة على الأسئلة التي قد يسألها الناس عن هذه المنتجات ومخاطرها:

مما تصنع المنتجات؟




الكحل وبعض المواد التي  غالبا ما تحتوي على مستويات عالية من الرصاص، على سبيل المثال، الرصاص، عادة يكون على شكل كبريتيد الرصاص، وفي بعض الأحيان يمثل أكثر من نصف وزن منتجات الكحلوقد تحتوي منتجات كول أيضا على مجموعة متنوعة من المواد الأخرى، مثل الألومنيوم والأنتيمون والكربون والحديد ومركبات الزنك، وكذلك الكافور والمنثول، ووجد أن منتج تيرو المرتبط بتسمم الرصاص في الرضيع يتكون من 82.6٪ من الرصاص.
ما هي آثار التسمم بالرصاص؟

المخاطر المرتبطة بالتعرض للرصاص خطيرة بشكل خاص بالنسبة للأطفال. من بين الآثار المرتبطة بمستويات عالية من التعرض للرصاص هي فقر الدم، ومشاكل في الكلى، والضرر العصبي التي قد يصل إلى الغيبوبة والموت، وحتى في المستويات المنخفضة الموثوق بها، قد يؤدي التعرض المزمن للرصاص إلى مشاكل في التعلم والسلوك، وقد حددت مراكز السيطرة على المراض مستوى الرصاص في الدم بخمسة ميكروجرام لكل ديسيلتر) ميكروغرام / ديسيلتر (لدى األطفال كمستوى مرجعي توصي به مراكز مكافحة المراض بإطالق إجراءات الصحة العامة)
هل ترتبط الكحل ومنتجات مماثلة مباشرة بزيادة مستويات الرصاص لدى الأطفال؟

نعم فعلا، هيئة الغذاء والدواء تشير إلى أن حالات التسمم بالرصاص مرتبط بالكحل في الأطفال وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأطفال المعرضين للكحل ومنتجات مماثلة زادت مستويات الرصاص في دمهم.


كيف يتعرض الأطفال للكحل ومنتجات مماثلة؟

في بعض الثقافات، يضع الأهل الكحل على عيون الرضع والأطفال كعادة لديهم، وفي بعض الأحيان قد يصل إلى الرضع من الأمهات اللواتي يستخدمن منتجات بمستويات مرتفعة من الرصاص في دمهن، كما يضع البعض  الكحل أو بعض المواد المشابهة على منطقة السرة لدى الرضيع مما قد يؤدي لتسمم الرصاص.
وخلافا لبعض مصادر التعرض للرصاص، يمكن تجنب هذه العادة.

 

إذا تعرض أحد أفراد عائلتي لأحد هذه المنتجات، فماذا أفعل؟

وهنا خطوتين مهمتين لاتخاذ ضد التعرض للكحل ومنتجات مماثلة:
التوقف عن استخدام المنتج على الفور والحذر الشديد بشكل خاص لحماية الأطفال.
قومي بعمل تحاليل لمن استخدم المنتج في المنزل سواء للنساء أو الأطفال.
سوف تتلقى المزيد من التوصيات بناء على نتائج الفحوص المخبرية الخاصة بك.

 

من أين تأتي هذه المنتجات؟

وكانت هذه المنتجات شعبية في معظم أنحاء العالم منذ العصور القديمة، وخاصة في أجزاء من أفريقيا والشرق الأوسط وباكستان والهند والكحل ومنتجات مماثلة الآن تظهر في الأسواق المتخصصة.

المصدر




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *