كيف تطورين مراحل النطق لدى طفلك؟

كيف تطورين مراحل النطق لدى طفلك؟

- ‎فيالحمل والطفل

إن النطق والتحدث من مراحل النمو المهمة للطفل والتي ستساعده على التواصل مع من حوله والتعلم وتكوين الصداقات مستقبلًا، ومعرفة مراحل تطور النطق لدى الطفل، وكيفيه مساعدة على التحدث ستساعدنا كثيرًا وقد أجرت أبوت التغذية دراسة  عن تنمية اللغة لدى الطفل وهنا سنتعرف على التفاصيل:

تطور النطق لدى الطفل:

عدد الكلمات التي يمكن لطفلك التحدث بها ومدى سرعة التعرف على الكلمات هي علامات على مدى تعلمه للغة وغيرها من المواد في المستقبل.

استيعاب المعلومات الجديدة والتقاط كلمات جديدة هي المهارات الأساسية لكيفية عمل الدماغ طفلك.

مايجب ملاحظته:

من الولادة إلى 3 أشهر، المولود الجديد يميل إلى إصدار الأصوات

في أربعة إلى ستة أشهر، يصدر الرضيع أصواتً متعددة ومختلفة أكثر

بين 7 و 12 شهرا، يجب أن يكون طفلك قادرًا على الكلام  والنطق بكلمة أو كلمتين واستنادا إلى أبحاثنا، فإن الكلمات الأولى الأكثر شيوعا تميل إلى أن تكون ‘بابا’ و ‘مومي’، عندما يكون طفلك بين 11 إلى 12 شهرًا من العمر.

بحلول السنة الثانية لطفلك، ينبغي أن يكون قادرا على الإجابة على الأسئلة مع كلمة أو كلمتين بسيطة، خلال 18 إلى 20 شهرا، يميل الأطفال الصغار في بعض الدول هذه الكلمات العشرة الشائعة: “مومي”، “اب”، “وداعا”، “قط”، “طيور”، “كلب”، “كرة”، “بابا” ، ‘سيارة’ ،”بيبي”
أهمية وجبة صحية:

وفقا لدراستنا، كل وجبة إضافية أو وجبة خفيفة يستهلكها الطفل كجزء من نظامه الغذائي الصحي والمتوازن، ترتبط مع 8 كلمات منطوقة.

لذلك تأكدي أن طفلك يحصل على التغذية السليمة وامنحي طفلك وجبات بمواعيد معينة ووجبات خفيفة كجزء من نظام غذائي صحي وتأكدي من أن طفلك لديه نظام غذائي متوازن يحتوي على 2 إلى 3 أكواب من الحليب.

القراءة:

اقرأ ما يصل إلى طفلك قدر الإمكان و اشرح له الصور في الكتاب، على سبيل المثال، نشير إلى الحيوانات التي نراها فيها، ليتعرف على أسمائها وأشكالها مع مرور الوقت، وبالتالي سيزداد مخزون الكلمات لديه، استنادا إلى نتائج المسح لدينا، كل ساعة إضافية من القراءة في الأسبوع ترتبط مع 3 كلمات منطوقة.


التواصل هو المفتاح

التواصل مع طفلك سيساعد كثيرا في نمو مفردات طفلك فيمكنك التحدث مع طفلك حول الألوان، وممارسة العد معا والتحدث مع بعضكم البعض أثناء القيام بالأعمال المنزلية.

حاولي أن تشاركي طفلك في محادثة حول ما يهتم له فهذا سوف يساعد طفلك على وضع الكلمات معا للتعبير عن شعوره وتفكيره.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *